منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات فلسطين



مبادرات نيابية وشعبية اليوم لانهاء اضراب المعلمين

عمان - ماجد الامير - ناشد مجلس النواب معلمي مدارس وزارة التربية والتعليم انهاء اضرابهم و العودة الى مدارسهم، في وقت كشف فيه وزير التربية والتعليم الدكتور عيد الدحيات عن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-09-2012, 09:31 PM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول مبادرات نيابية وشعبية اليوم لانهاء اضراب المعلمين

مبادرات نيابية وشعبية اليوم لانهاء اضراب المعلمين
عمان - ماجد الامير - ناشد مجلس النواب معلمي مدارس وزارة التربية والتعليم انهاء اضرابهم و العودة الى مدارسهم، في وقت كشف فيه وزير التربية والتعليم الدكتور عيد الدحيات عن بدائل في حال استمر الاضراب.
وقرر المجلس في الجلسة التي عقدها أمس وسيطر عليها موضوع اضراب المعلمين تكليف لجنتيه المالية والاقتصادية والتربية والثقافة العمل مع الحكومة اليوم الخميس من اجل ايجاد حل مناسب لانهاء الاضراب.
وشدد مجلس النواب في بيان اصدره أمس انه يدعم مطالب المعلمين ويعتبرها مطالب مشروعة يتوجب إقرارها ومنحها للمعلمين كافة.
وقال البيان الذي صدر في اعقاب الجلسة التي ناقش خلالها اضراب المعلمين واستمع من وزير التربية والتعليم حول موقف الوزارة ان الاردن يمر بظروف اقتصادية صعبة وحرجة، فالوطن وأبناؤه امانة في اعناق المعلمين كافة، فرسالة المعلم في القيام بواجبه تجاه طلابه تماما كرسالة الجندي في وقت الحرب فهي رسالة سامية ومشرفة تستحق التضحية. واكد المجلس «وهو يتابع باهتمام تداعيات إضراب المعلمين الهادف إلى تحقيق مطالبهم لا سيما حصولهم على علاوة المهنة بنسبة مئة بالمئة دعمه لهذه المطالب واعتبارها مطالب مشروعة يتوجب إقرارها ومنحها للمعلمين كافة فهم خيرة الخيرة و**** الغد والمؤتمنون على فلذات أكبادنا وأجيال المستقبل».
وشدد المجلس على ضرورة وقوف المعلمين امام مسؤولياتهم الوطنية بهذا الظرف الاقتصادي الذي يمر به الوطن مع حرص المجلس الأكيد على متابعة قضايا المعلمين كافة بما فيها العلاوة مع الحكومة للوصول الى تحقيقها في اقرب وقت إيمانا من المجلس بعدالة ومشروعية هذه المطالب وإجلاله لمهنة التعليم وللمعلمين على امتداد الوطن.
وناشد المجلس المعلمين كافة (...) إنهاء الاضراب والعودة الى التدريس خصوصا وان مجلس النواب وسائر المؤسسات الوطنية تدعم وتؤيد مطالب المعلمين العادلة والمشروعة.
وكانت جلسة مجلس النواب التي عقدت امس برئاسة رئيس المجلس عبدالكريم الدغمي وحضور هيئة الوزارة تحولت الى مناقشة الاضراب الذي ينفذه المعلمون في وزارة التربية والتعليم والذي ادى الى تعطيل الدراسة في مدارس وزارة التربية والتعليم.
وأشار النواب الى خطورة الوضع الذي سينتج عن الاضراب وتأثيراته على الطلبة والمجتمع خصوصا وان الطلبة يذهبون الى المدارس ولكن يطلب المعلمون منهم مغادرة المدارس، مشيرين الى حق المعلمين في العلاوة المقرة منذ عشر سنوات وهي 100 % ولا يجوز انتقاصها.
وذكر معلمون أن خزينة الدولة وضعها حساس جدا، مطالبين ان يضع المعلمون خزينة الدولة امام اعينهم ولا يحشروها في الزاوية وانهاء اضرابهم اليوم.
لكن حمل نواب الحكومة مسؤولية ما حدث من خلال سياساتها التي ترضخ للاضرابات والاعتصامات، ووصفوا الاضراب بانه يقتل الروح الوطنية ، مطالبين المعلمين فك الاضراب والعودة الى التدريس.
في غضون ذلك تقدم نواب باقتراحات للخروج من المشكلة ومنها اقتراح بتقسيم العلاوة الـ 30 بالمائة على سنتين او على ثلاث سنوات، وآخر بالطلب من اللجنة المالية في مجلس النواب عمل مناقلة في الموازنة العامة للدولة من اجل تلبية مطالب المعلمين، اعقبها طلب آخر موجه لمجلس النواب بعدم اقرار الموازنة العامة للدولة الا بعد اجراء المناقلة مقابل ان يطالب المجلس من المعلمين وقف الاضراب .
وحول المناقلة اقترح نواب على الحكومة إرسال قانون ملحق بالموازنة العامة تتضمن علاوة المعلمين، وتكليف مالية النواب ايجاد الـ 75 مليون من الموازنة وايجاد مناقلة من اجل صرفها للمعلمين، ما حظي بدعم لدى نواب في المجلس.
في غمرة ذلك ظل النواب متمسكون بضرورة إبقاء باب الحوار مع المعلمين مفتوحا، وفي هذا الصدد تقدمت النائب وفاء بني مصطفى الشروع بتنفيذ مبادرة برلمانية تتضمن الالتزام بانهاء الاضراب مقابل التزام حكومي بدفع العلاوات للمعلمين.
لكن النائب حمد الحجايا الذي طالب الحكومة الاستجابة خلال اسبوع لمطالب المعلمين، لوح في حال لم تستجب «فاننا سنطرح الثقة بوزيري التربية والتعليم ووزير تطوير القطاع العام».
في الجلسة ذاتها عرض الوزير الدحيات لموقف وزارته من الاضراب ومطالب المعلمين وقال أنه نتج عن اعادة الهيكلة في الدولة وضع معين للمعلمين، مشيرا الى ان هناك علاوة 100 % وهي مكرمة ملكية وهي حق للمعلمين وان الحكومة وضعت 70 % من هذه العلاوة في الهيكلة وبقي و30 % لم توضع في الهيكلة وطالب المعلمون بالمائة بالمائة وهو حق لهم لكن وضع الموازنة لا يسمح.
ونحن قررنا في مجلس الوزراء دفع العلاوة كاملة ولكن على ثلاث سنوات تدفع كل عام عشرة بالمائة كل سنة وهذا ما تسطيع الموازنة دفعه، مشيرا الى ان المبلغ الاجمالي الى الـ 30 % يبلغ 75 مليون دينار .
وقال انا كوزير التربية من منبر الشعب الاردني اناشد المعلمين ان يعودوا الى الصفوف لان الاضراب يعاقب الطلاب لانه من غير المعقول ان يطلب المعلم من الطلبة ان يعودوا الى منازلهم .
ووصف الاضراب بانه عقاب الى الشعب الاردني لكنه شدد على ضرورة الحوار مع المعلمين الذين لا بد لهم أن يعودوا الى مدارسهم قائلا ان القضية قضية مالية ولو كان هناك مبلغ الـ 75 مليون لن نبخل على معلمي الاردن.
من جهته قال وزير المالية امية طوقان إن اعادة الهيكلة لجميع الموظفي الخاضعين لديوان الخدمة حصلوا على زيادة على الراتب الاساسي لان كل العلاوات تكون على الراتب الاساسي، مبينا أن الحكومة متفهمة لمطالب المعلمين.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 01:09 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO