منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات المغرب



“تقرير” تعرف على جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا مع شرح لما يجب فحصه من مكونات وق

المربع نت – بالطبع كل ما يتمناه مالك سيارات تويوتا بقاء حالة سيارته كما وانها جديدة وقت استلامها من الوكالة , وللحفاظ على قيادة أمنة , ومتعة بفخامة ورفاهية السيارة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-30-2015, 04:41 AM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول “تقرير” تعرف على جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا مع شرح لما يجب فحصه من مكونات وق

المربع نت – بالطبع كل ما يتمناه مالك سيارات تويوتا بقاء حالة سيارته كما وانها جديدة وقت استلامها من الوكالة , وللحفاظ على قيادة أمنة , ومتعة بفخامة ورفاهية السيارة يجب القيام بعمل صيانة دورية وفحص بصفة مستمرة في أوقات محددة , وهناك جدول معتمد في الصيانة داخل مراكز الصيانة بوكالة تويوتا , وفي موقع (المرسال) نقدم جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا , مع شرح نوضح فيه قطع الغيار والمكونات التي يجب فحصها أو تغيرها لعمل صيانة كاملة للحفاظ على سيارة امنة واقتصادية بها كل مقومات الرفاهية والمتعة والقوة.
جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا :
– سائل الفرامل :
زيت الفرامل هو احد مقومات الأمان الموجودة ف السيارة , ويجب فحص مستوى سائل الفرامل عن اول 1000 كم , ثم كل 5000 كم , ويتم استبداله عن 80,000 الف كم .
– زيت المحرك والفلتر :
زيت محرك السيارة هوما يحافظ على المحرك ومكوناته ضد عوامل الاحتكاك وعوامل الحرارة الناتجة عن ذلك
, وعليه يجب تغير زيت المحرك كل 5000 كم , مع تغير فلتر الزيت وكذلك جلدة صرة الزيت (طبة علبة زيت المحرك ) .
– زيت ناقل الحركة الاتوماتيكي واليدوي :
ناقل الحركة المتصل بمحركة السيارة سواء كان اتوماتيكي أو يدوي , هو بمثابة العقل المدبر لنقل الحركة والتحكم في تغير سرعة السيارة , وللحفاظ عليه يجب تغير زيت ناقل الحركة بصفة دورية كل 40,000 كم .
– سائل علبة الدركسيون :
علبة الدركسيون هي المجموعة الميكانيكية المتصلة بعجلة القيادة , وعلبة الدركسيون بها العديد من الوصلات وجلود منع تسريب الزيت علبة الدركسيون , وعليه يجب فحص الزيت والوصلات والجلود عند أول 1000 كم , ثم فحص دوري كل 20,000 كم .
– سائل تبريد المكيف :
أن السائل أو الغاز هو العامل الرئيسي المسؤول عن مستوى التبريد لمكيف السيارة , وعليه يجب فحص مستوى سائل تبريد المكيف والواصلات بصفة دورية كل 20,000 كم , وتغيره في حالة الحاجة .
– فلتر تبريد المكيف :
فلتر تبريد المكيف يقوم بفلترة الهواء البارد الداخل الى مقصورة السيارة الداخلية , ويتم فحصه كل 10000 كم , واغيره كل 20,000 كم .
– سائل المساحات :
سائل المساحات هو سائل يستخدم مع المساحات الامامية والخلفية , وهو سائل يستخدم للمساعدة في تنظيف الزجاج في حالة وجود أوساخ بسيطة على الزجاج , ويجب استخدام السائل دائما عند تشغيل المساحات حتى لا تتلف من الاحتكاك مع الزجج أو تتسبب الاوساخ والاتربة في تجريح الزجاج , ويتم فحصه عند ألو 1000 كم , ثم كل 5000 كم .
– سائل البطارية :
يجب القيام بفحص سائل البطارية عند اول 1000 كم , ثم كل 5000 كم , مع قياس مستوى الشحن الداخل على البطارية من الدينامو (مولد الطاقة ) .
– دائرة تبريد المحرك :
دائرة تبريد المحرك (الررداتير) , هي من اهم مقومات الحفاظ على السيارة وتشغيلها بصفة خاصة ’ فطبيعة الطقس وارتفاع درجة الحرارة في منطقتنا العربية لها بالغ التأثير , ودائرة التبريد تحتوي على سائل تبريد يجب فحص مستوى هذا السائل بصفة دورية شبه يومية ,وكذلك فحص سائل التبريد وأيضا الخراطيم والواصلات الخاصة كل عند أو 1000 كم , ثم كل 5000 كم , وتفريغه وتغيره بالكامل كل 40,000كم الى 60,000 كم .
– فلتر الهواء :
أن لفلتر الهواء تأثير كبير في انتظام دورة تشغيل السيارة أثناء القيادة و وعليه يجب فحص فلتر الهواء عند اول 1000 كم , ثم القيام بتنظيفه من الاتربة كل 10,000 كم , وتغيره بالكامل بعد 40,000 كم .
– فلتر البنزين :
هناك بعض الشوائب التي قد تكون موجود في البنزين الذي يتم استخدامه في السيارات , وهذه الشوائب تتسب في مشاكل تؤثر على عملة الاحتراق وهو ما ينعكس على انسيابية التشغيل واثناء القيادة , وهنا يجب تغير فلتر البنزين بصفة دورية كل 80,000 كم .
– سائل الفرامل :
هو سائل خاص بضغط وتشغيل الكوابح عن طريق وصلات وخراطيم ضمن دائرة الفرامل الخاصة بالسيارة , وهو من الاشياء الهامة والضرورية للأمان والسلامة , ويجب التأكد من فحصفه بصفة دورية عند أول 1000كم , ثم كل 5000 كم , واستبداله عن 40,000كم .
– الفرامل الامامي والخلفية :
بالطبع كل قائدي السيارات يعلمون أهمية الفرامل وانها اول عامل امان للقيادة ,فهي عامل امان للسائق وركاب السيارة , وأيضا عامل امان للأشخاص الموجودين في محيط قيادة السيارة , وعليه يجب فحص الفرامل لأهميتها القصوى كل 10,000 كم , وتغيرها نتيجة الفحص , لانها تلفها يختلف حسب طريقة القيادة بين شخص اخر , وأيضا حسب طبيعة الطرق التي تسير بها السيارة ( هناك البعض ينصح بتغيرها كل 30,000 كم ) .
– الكفرات :
الكفرات (الاطارات) هي وسيلة تحرك السيارة عبر نقل الحركة من المحرك الى ناقل الحركة ومن ثم الى نظام الاتصال بالكفرات , ويجب أن نهتم بالكفرات وحالتها بصفة دائمة ,والمحافظة على مستوى ضغط الهواء بداخلها وفحصها كل 5000 كم , وبعض الخبراء ينصح بتغيرها كل 50,000 كم , ولكن هناك تاريخ صالحية مدون على الكفات يجب الانتباه اليه في حالة عدم سير السيارة الى هذه المسافات , أو حسب الحالة والطرق التي تسير بها السيارة .
– تدوير وضبط اتزان الكفرات :
حسب الجدول الدوري للصيانة المعتمد من قبل تويوتا , يجب تدوير وتغير مكان كفرات السيارة عند اول 10,000 كم , ثم كل 20,000كم , كما يجب فحص وضبط ميزان استقامة (ضبط زوايا وترصيص) الكفارات كل 30,000 الف , أو حسب الحاجة في حالة حصول مشاكل عن سرعة 80 كم كالرجة او الاهتزاز اثناء القيادة .
– السيور :
تحتوي السيارة على عدد من السيور الخاصة بلاتصال بين محاور عدة مثل شاحن الطاقة للبطارية (الدينمو) أو ضاغط التكييف (الكمبروسور) وغيرها , ويحب فحصها كل 20000 كم , واستبدالها كل 450000 كم الى 60000 كم , حسب الحاجة .
– البواجي :
البواجي هي نقاط احتراق الوقود على أسطوانات محرك السيارة , ويجب فحصها عند اول 20,000 كم , وتغيرها عند 40,000 كم (في حالة نوعية البواجي العادية تغير كل 20,000 كم , أما في نوعية اريديوم 100,000 كم .
– تربيط وتجميع اسفل السيارة :
عند خروج السيارة من المصنع السيارة تقوم الشركة بفحص كامل للحركة الميكانيكة , وكذلك فحص أعادة تربيط الأجزاء لنظام التعليق وأيضا اسفل السيارة ,وعليه يجب القيام بفح كامل لوصلات التربيط اسفل السيارة كل 20,000 كم .
– الفرامل اليدوية :
حسب الجدول الدوري للصيانة سيارات تويوتا يجب فحص الفرامل اليدوية كل 5000 كم , وتغيرها حسب نتيجة الفحص , لان تلفها يختلف حسب الاستخدام .
– نظام التعليق :
نظام التعليق الخاص باي سيارة هو النظام الخاص باتزان ترحك السيارة للتكيف حسب طبيعة الطريق الذي تسير به السيارة , وهنا يجب فحصه حسب جدول الصيانة الدوري كل 40,000 كم .
– توصيلات البنزين وغطاء خزان البنزين :
هناك توصيلات وخراطيم اتصال بين خزان البنزين ( تنك البنزين ) ومحرك السيارة للتحكم في تدفق البنزين الى نقاط الاحتراق , ويجب فحص هذه التوصيلات كل 40,000 كم , وكذلك يجب فحص غطاء الخزان بنفس المعدل .
– مخرج العادم :
أن مخرج العادم (الشكامان) الناتج عن احتراق الوقود داخل محرك السيارة هو عنوان مستوى الاحتراق وبه مصافي تعمل كالفلاتر للصوت وأيضا للعادم , ويجب فحص مخرج العادم وأيضا القواعد والكراسي الخاصة به , وأيضا جلود التعليق كل 20,000 كم .
– زيت الدفرانس :
كثير من مالكي السيارات لا يعيرون زيت تروس الدفرانس (الكرونه) اهتمام , ولكن حسب جدول الصيانة الدوري لشركة تويوتا يجب فحصه كل 20,000 كم وتغيره كل 80,000 كم .
– علبة الفحم :
هي العلبة المسؤولة عن نقاط الاتصال والتوزيع الخاصة بتوصيلات اسلاك شرارة الاحتراق , ويجب فحصها كل 20,000 كم , وتغيرها حسب نتيجة الفحص .
– فحص اللمبات :
لمبات الإضاءة الامامية والخلفية ,وكذلك لمبات الفرامل والاشارات يجب فحصها كل 5000 كم , بخلاف فحص اول 1000 كم .
“تقرير” تعرف على جدول الصيانة الدورية لسيارات تويوتا مع شرح لما يجب فحصه من مكونات وق </p>
<span id="twitter_btn" style="margin-left: 6px; ">

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 12:59 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO