منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات المغرب



تركيب سوبر تشارجر على برداو أربع سلندر ربع

إن للبرادو الربع عشاقه. وقد كانت تويوتا تهتم بهؤلاء العشاق بتوفير الربع بمحرك ست سلندر، إلى أن جاءت موديلات 2010 حيث فقدت تويوتا هذا الاهتمام للأسف. ولكن يبقى العاشق عاشق،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-12-2015, 03:00 AM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول تركيب سوبر تشارجر على برداو أربع سلندر ربع

إن للبرادو الربع عشاقه. وقد كانت تويوتا تهتم بهؤلاء العشاق بتوفير الربع بمحرك ست سلندر، إلى أن جاءت موديلات 2010 حيث فقدت تويوتا هذا الاهتمام للأسف.

ولكن يبقى العاشق عاشق، ويستمر العشاق في شراء الربع، ولكنهم يضطرون إلى التنازل عن محرك الست سلندر مقابل الحصول على البرادو بمحرك أربع سلندر. وعلى الرغم من أن هذا المحرك لا بأس به لما يتواجد في الهايلكس الأخف وزنا، ولما يكون مرتبطاً بقير عايدي خمس سرعات، إلا أن أداؤه يصبح في غاية التواضع لما يقترن بقير أوتوماتيك أربع سرعات.

وهنا تبدأ القصة، قصة صاحب البرادو الربع الذي طلب مني أن أجد حلاً لهذا الضعف في الأداء من هذا المحرك. فأخبرته أن الدواء عندي لهذا الداء.

سوبر تشارجر من نوع روتركس C30-94 مع ثلاجة من الألمنيوم ومبردات داخلية، مع تبريد مائي.

بعد استلامي للسيارة قمت فوراً بالعمل على تركيب السوبر تشارجر، والذي صمم أصلاً للهايلكس. كنت قلقاً من أن الاختلافات الموجودة بين البرادو والهايلكس قد تشكل عائقاً في تركيبه على البرادو. الاختلافات هي كالتالي:

1. البرادو أعرض من الهايلكس، وفيه مجال أكبر لتركيب السوبر تشارجر مع قربة فلتر الهواء. فتمكنت من تركيب السوبر تشارجر مع قربة فلتر الهواء الأصلية والحمد لله دون الحاجة لتغيير القربة لواحدة أصغر حجما.
2. البرادو يختلف رديتره عن رديتر الهايلكس، وهذا جعل توصيل ليات ماء الرديتر أسهل في البرادو من الهايلكس.
3. البرادو 2010 وطالع يختلف كمبيوتره تماماً عن كمبيوتر الهايلكس، وهذا اضطرني لبذهل مجهود كبير من أجل التعرف على الأسلاك المختلفة الخاصة بحساس الأكسوجين وحساس عمود الكرنك وحساس الهواء.
4. البرادو يستخدم حساس أكسوجين (حساس الشكمان) من نوع مختلف عن النوع المستخدم في الهايلكس، وهذا يعني اختلاف توصيلات الأسلاك واختلاف البرمجة تماماً. عرفت ذلك لما قمت باستخدام كمبيوتر التعرف على السيارة ووجدت أن البرادو يوجد به حساسين أكسوجين بخلاف الهايلكس الذي يستخدم حساس أكسوجين واحد فقط.

منظر السيارة قبل البدء:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

المرحلة الأولى: توصيل الكمبيوتر الإضافي بكمبيوتر المصنع الأصلي.

عند استلامي للسيارة قمت في البداية بإلقاء نظرة على كمبيوتر المصنع، لأفاجأ أنه يختلف اختلافاً جذرياً عن كمبيوتر الهايلكس وعن كمبيوتر البرادو الموديل السابق 2009 وما قبل.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

الكمبيوتر بعد فك أفياش الظفيرة:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

كما تلاحظون الكمبيوتر فيه ست أفياش، والهايلكس فيه أربع أفياش كما في الرسم البياني التالي الخاص بالهايلكس والبرادو الموديل السابق:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

لذا قبل البدء بالمشروع كان من الضروري أن أتأكد أني سأتمكن من برمجة السيارة. فبحثت في الإنترنت ملياً وعجزت أن أجد أي رسمات بيانية للكمبيوتر الجديد. لذا كان من الضروري إيجاد أسلاك الحساسات بنفسي.

فقمت باستخدام جهاز الأوم ميتر (جهاز قياس المقاومة)، ثم من خلال فك الحساس أقيس مقاومة سلك الحساس وأبحث عن السلك في ظفيرة الكمبيوتر الذي يعطي إتصال مع سلك الحساس. وبهذه الطريقة تمكنت من إيجاد جميع الحساسات الخمس: حساس الكرنك، حساس الأوكسوجين، ساس الهواء، حساس الثروتل وحساس درجة حرارة الهواء. ومن ثم قمت بتجهيز الرسم البياني التالي:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

ومن ثم تم تجريح الظفيرة وتوصيل الكمبيوتر التالي عليه:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

بعد ذلك تأكدت من عمل المحرك بشكل سليم مع هذا الكمبيوتر، وقمت بتجهيز برمجة الكمبيوتر وتجربة السيارة بالكمبيوتر للتأكد من عدم وجود أي أخطأء في التسليك. وقد كانت هناك أخطاء بسيطة قمت بعلاجها سريعاً وأصبحت تعمل بشكل سليم.

الجدير بالذكر أن الكمبيوتر المستخدم في البرمجة نوع بدائي نوعاً ما، وقدراته محدودة ولم أكن متأكداً من أنه سينجح في برمجة السوبر تشارجر. ولكن من حسن الحظ فقد نجح وعمل بالشكل المطلوب.

كان من الضروري التأكد من أنه بإمكانه التحكم بحساس أكسوجين البرادو النوع الحديث (بخلاف النوع الذي يركب في الهايلكس)، وعند التجربة ثبت أنه بالفعل بإمكانه التحكم به.

لمن يرغب في معلومات تقنية إضافية، فنوع الحساس في الهايلكس يسمى Narrow Band O2 Sensor وهو يعمل بفولتية من 0 إلى 1 فولت. أما النوع الحديث كما في البرادو فهو من نوع إسمه Wideband AFR Sensor وهو يعمل بفولتية 3 إلى 3.4 فولت، ولكن الكمبيوتر يقرأ الحساس بالتيار الكهربائي ولا يستخدم الفولتية لقراءة الحساس كما في النوع القديم.

يتبع: المرحلة الثانية، تركيب السوبر تشارجر. </p>
<span id="twitter_btn" style="margin-left: 6px; ">

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 01:21 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO