منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > المواضيع المنقولة

العـودة حلم يبدده المـال ويتجاهله المسئولين

هموم المغترب تتعدى مسألة البعد عن الوطن، فكثير من المغتربين تحاصرهم الالتزامات المالية أو الظروف الاجتماعية والأسرية، وقد تكون مزيجا من هذه الإشكالات معا. لذا من الصعب حصر هموم الاغتراب،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-04-2012, 04:30 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول العـودة حلم يبدده المـال ويتجاهله المسئولين

هموم المغترب تتعدى مسألة البعد عن الوطن، فكثير من المغتربين تحاصرهم الالتزامات المالية أو الظروف الاجتماعية والأسرية، وقد تكون مزيجا من هذه الإشكالات معا. لذا من الصعب حصر هموم الاغتراب، لكن يمكن استيضاحها من خلال الاستطلاع الذي أجرته «عكاظ» مع عدد من المقيمين السودانيين. في البدء قال : إنه لم ير السودان منذ عشرين عاما. مضيفا: إنني غبت خلالها عن أبنائى وزوجتي وجميع أفراد عائلتي بسبب ظروفي العملية والمالية، ورغم سنين غربتي لم أستطع حتى الآن امتلاك منزل أو تأسيس مشروع أدر منه المال لدى عودتي إلى وطني.

واستطرد قائلا: ما يؤلمنى حتى الآن وفاة والدتي بعيدا عني، وعدم تمكني من رؤية شقيقي منذ أكثر من عشرين عاما، وعزائي الوحيد في ذلك، هو أنني لازلت أعيش وسط أبنائي المتفوقين دراسيا، وهو أمر تتلاشى معه معاناتي في الاغتراب.
ويرى آخـر ، أنه حان الوقت للعودة للوطن، في ظل تراجع العوائد الاقتصادية في العديد من دول الاغتراب، إضافة إلى معاناة عدد كبير من المغتربين بسبب كثير من التراكمات والالتزامات المالية والاجتماعية، مطالبا بضرورة تقديم التسهيلات للمغتربين السودانيين لاسيما للعائدين نهائيا، خاصة فيما يتعلق بالإعفاءات الجمركية.
ويقول آخـر : إن غربته عن الوطن امتدت لأكثر من 26 عاما، تخللتها العديد من المعاناة والمناسبات السعيدة، مشيرا إلى أن الأوضاع الاقتصادية الحالية التي يعيشها العالم لاتستدعي من السودانيين ترك بلادهم لأجل المال، كما أن الالتزامات الأسرية والاجتماعية تضاعف من مسؤولية المغترب، ولذا فلا جدوى من الاغتراب حاليا..
ويضيف بأن العودة للوطن تتطلب جهودا كبيرة من المسئولين لاستيعاب المغتربين، فكثير منهم لا يملكون فرص عمل أو منازل داخل الوطن، ولذا ينبغي على المسئولين مراعاة ذلك، ومراعاة وقوف المغتربين في أوقات المحن.
صحيفة عكاظ

هـل هـنـاك مـن حـل ؟؟

مودتي


مع سلامي


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 03:41 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO