منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



هام جدا .....تحذير من استخدام ورق الالومنيوم في الطهي

هام جدا .....تحذير من استخدام ورق الالومنيوم في الطهي حذرت وحدة التغذية والتثقيف بجمعية الثقافة والفكر الحر من استخدام ورق الألمنيوم (القصدير) في الطهي المنزلي لتأثيره

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-03-2012, 03:22 PM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول هام جدا .....تحذير من استخدام ورق الالومنيوم في الطهي

هام جدا .....تحذير من استخدام ورق الالومنيوم في الطهي



هام جدا .....تحذير من استخدام ورق الالومنيوم في الطهي




حذرت وحدة التغذية والتثقيف بجمعية الثقافة والفكر الحر من استخدام ورق الألمنيوم (القصدير) في الطهي المنزلي لتأثيره الضار على الجهاز العصبي للإنسان وتسببه بمرض الزهايمر "الخرف" وضمور العضلات وهشاشة العظام.

وأشار الدكتور الصيدلاني محمود الشيخ علي مسئول وحدة التغذية و التثقيف الصحي بجمعية الثقافة والفكر الحر إلى أن الأبحاث التي أجراها معهد التغذية بمصر أثبتت أن الألومنيوم يتفاعل مع الطعام نتيجة عملية الطهي خاصة مع الأطعمة الحمضية مثل الطماطم والصلصة مما ينتج عنه مكونات ضارة تتراكم على سطح الإناء وتلوث الطعام وتتسبب في عدد من الأمراض سالفة الذكر .

وأضاف الشيخ علي أن الأبحاث حذرت من خطورة غلي الماء في أوان مصنوعة من الألمونيوم أو استخدام ورق الألومنيوم في طهي الطعام حيث يؤدي ذلك إلى تكون مادة الومنيات الصوديوم أو ذوبان جزء من المعدن في الطعام مما يؤثر على الكبد والكلى بشكل ظاهر ودعا إلى استخدام أوان مصنوعة من مادة الاستانلس ستيل عند غلي الماء .

وعن أعراض التسمم بورق الألمونيوم قال مسئول وحدة التغذية والتثقيف بجمعية الثقافة والفكر الحر "هناك أعراض أولية مثل انتفاخ وغازات، صداع، ألم بالبطن، جفاف بالجلد والأغشية المخاطية، الشعور بحرقان في الرأس يزول بتناول الطعام، حموضة، عدم الرغبة أو كراهية تناول اللحوم، وأعراض متأخرة وهى شلل في العضلات ـ عدم القدرة على التركيز ـ فقدان الذاكرة ـ الخرف" .

ويؤكد د. محمود الشيخ علي أن خطورة ترسب الألمونيوم تزداد في حالات الإصابة بنقص الكالسيوم وهشاشة العظام‏،‏ وهو ما يحدث غالبا للسيدات بعد انقطاع الطمث‏،‏ وأن الألومنيوم يدخل جسم الإنسان بالترسب على المدى الطويل بعدة طرق، منها: تناول الأسبرين المضاف إليه ‏(‏الألومنيوم هيدوكسيد‏)‏ لمنع حدوث ضرر بالمعدة‏،‏ والذي يتناوله معظم مرضي القلب كوقاية من حدوث الجلطات‏،‏ أو بسبب أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم التي تسهم بشكل مباشر في زيادة كمية الألومنيوم في الغذاء نفسه‏،‏ حيث يحدث هذا التفاعل مع الحرارة‏،‏ مما يؤدي إلي وجود جزيئات أكبر من الألومنيوم في الطعام‏.‏

وعن كيفية الاستخدام الصحيح لورق الألمنيوم أوضح الشيخ علي أن ورق الألمنيوم صُمّم لتغليف الأطعمة الباردة ، وليس لاستخدامه في عملية الطبخ أو تغليف الأطعمة الساخنة .

مشيرا إلى أن هذا الورق يتكوّن من وجهَين: وجه لامع و الوجه الآخر غير لامع. يُستخدم الوجه اللامع لتغليف المأكولات الساخنة فقط (أي الوجه اللامع ملاصق للطعام الساخن) إذا اضطررنا لذلك ، بينما يُستخدم الوجه غير اللامع لتغليف المأكولات الباردة فقط (أي الوجه غير اللامع ملاصق للطعام البارد).

وفى حال الاضطرار لاستخدام ورق الألمونيوم نصح الشيخ علي ،ربات المنازل ،بوضع بينه وبين الطعام ورقة من الملفوف ، على أن يتم رميها بعد الطبخ،مؤكدا على ضرورة عدم أكلها أو تركها مع الطعام!

يذكر أن ورق الألمنيوم شائع الاستخدام في معظم مطاعم قطاع غزة بأشكال مختلفة لحفظ الأطعمة و وفى البيوت الغزية حيث تسخدمه النساء في لف الدجاج ومن ثم وضعة في الفرن .

و أظهر استبيان لوحدة التغذية والتثقيف الصحي بجمعية الثقافة و الفكر الحر لـ 150 امرأة من ربات البيوت في منطقة الوسطى و خانيونس أن ما يقارب نسبته 93% من النساء تستخدم ورق الألمنيوم في طهي الطعام دون أن تدري مضاره الصحية.

و باستطلاع رأي سريع لوحدة التغذية و التثقيف الصحي بجمعية الثقافة والفكر الحر وجد أن معظم المطاعم تستخدم ورق الألمنيوم في حفظ الأطعمة الجاهزة و منهم من يضيف شرائح الليمون على المشاوي و من ثم يغطيها بورق الألمنيوم مما يزيد من تأثيره السلبي على صحة الإنسان ، فيما تبين أن اغلب المطاعم تضع الوجه الغير لامع لورق الألمنيوم باتجاه الطعام .

وطالب الشيخ علي ،المؤسسات الصحية المعنية بضرورة تكاثف الجهود من اجل العمل على الحد من العادات و السلوكيات الغذائية الخاطئة و زيادة توعية المواطنين حول السلوكيات الصحية السليمة .













المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 06:32 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO