منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

خبر وطني بمقتضى قرارات لوزير التعليم العالي : تحديد مقــادير المنح وا

حددت قرارات صادرة عن وزير التعليم العالي بتاريخ 9 أكتوبر الجاري مقادير المنح والقروض الجامعية وشروط واجراءات اسنادها للطلبة من مختلف المستويات. وكان رئيس الحكومة حمادي الجبالي قد أصدر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-26-2012, 06:33 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول خبر وطني بمقتضى قرارات لوزير التعليم العالي : تحديد مقــادير المنح وا

حددت قرارات صادرة عن وزير التعليم العالي بتاريخ 9 أكتوبر الجاري مقادير المنح والقروض الجامعية وشروط واجراءات اسنادها للطلبة من مختلف المستويات.

وكان رئيس الحكومة حمادي الجبالي قد أصدر أمرا ينص على الشروط العامة لاسناد المنح والقروض الجامعية وذلك حسب المستويات الدراسية التالية : الثلاث سنوات الأولى من الدراسات الجامعية، الثلاث سنوات الثانية من الدراسات الجامعية، الماجستير و الدكتوراه.

كما نص الامر على أنه تسند المنحة الوطنية للدراسات الجامعية الى جرحى الثورة ولأبناء شهداء الثورة طبقا للقائمة التي تعدها لجنة شهداء وجرحى الثورة وللحاملين لإعاقة عميقة.

قروض

جاء في قرار وزير التعليم أن مقادير القروض الجامعية بتونس وقع ضبطها كما يلي : ـ الثلاث سنوات الأولى من الدراسات الجامعية : ستمائة (600) دينار ـ الثلاث سنوات الثانية من الدراسات الجامعية : ثمانمائة (800) دينار ـ السنة الأولى من الماجستير ومن الدراسات بالمعهد الأعلى للمحاماة: ألف (1000 ) دينار ـ السنة الثانية من الماجستير ومن الدراسات بالمعهد الأعلى للمحاماة : ألف وأربعمائة (1400) دينار.

منح

ضبط قرار آخر أصدره وزير التعليم العالي المقدار الشهري للمنحة الوطنية المسندة الى الطلبة والتلاميذ المسجلين بمؤسسات التعليم العالي والبحث العمومية و تصنف مقادير المنح حسب 3 أصناف وهي :

ـ النسبة العامة لمدة عشرة أشهر : الثلاث سنوات الأولى من الدراسات الجامعية 60 دينارا.

- الثلاث سنوات الثانية من الدراسات الجامعية : 80 دينارا ـ السنة الأولى من الماجستير ومن الدراسات بالمعهد الأعلى للمحاماة : 100 دينار.

ـ السنة الثانية من الماجستير ومن الدراسات بالمعهد الأعلى للمحاماة : 140 دينارا.

ـ النسبة الخاصة لمدة اثني عشر شهرا : دراسات الدكتوراه : 250 دينارا.

ـ تلاميذ دار المعلمين العليا وتلاميذ المدرسة التونسية للتقنيات : السنتين الأولى والثانية 80 دينارا و السنة الثالثة 150 دينارا.

شروط

ضبط قرار صادر عن وزير التعليم العالي شروط وطرق اسناد وتجديد المنح الوطنية والقروض الجامعية لفائدة طلبة وتلاميذ التعليم العالي.

ونص القرار على أنه ينتفع بمنح وطنية للدراسات الجامعية أو بقروض جامعية الطلبة والتلاميذ التونسيون الذين يزاولون تعليمهم أو تربصهم بالبلاد التونسية أو بالخارج والذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها وذلك في حدود الاعتمادات المرصودة.

ومن بين الشروط هو أن يكون الدخل الصافي السنوي لأولياء المترشحين يقل عن الأجر الأدنى السنوي المضمون لمختلف المهن في القطاعات غير الفلاحية الخاضعة لمجلة الشغل وذلك بعد طرح الأعباء الاجتماعية التالية : ـ 100 دينار عن كل طالب في العائلة ـ 100 دينار عن كل فرد معوق في العائلة ـ 50 دينارا عن كل أخ في الكفالة غير طالب ـ دينار واحد عن كل كيلومتر يفصل مكان سكن عائلة المترشح عن مكان الدراسة باعتبار مراكز الولايات.

يمكن أن تسند المنحة الوطنية الى طلبة الماجستير والدارسين بالمعهد الأعلى للمحاماة اذا كان الدخل الصافي السنوي لأولياء المترشحين يقل عن الأجر الأدنى السنوي المضمون لمختلف المهن في القطاعات غير الفلاحية الخاضعة لمجلة الشغل وذلك بعد طرح الأعباء الاجتماعية المشار اليها سابقا .

كما تسند المنحة الى الطلبة الثلاث الأوائل الناجحين في السنة الأولى ماجستير من كل اختصاص وبكل مؤسسة والمسجلين بالسنة الثانية ماجستير وكذلك الى الناجحين الثلاث الأوائل بالمعهد الأعلى للمحاماة والمسجلين بالسنة الثانية.

و يمكن اسناد منحة تربص لمدة أقصاها شهر واحد الى الطلبة الممنوحين المدعوين الى اجراء تربصات اجبارية مبررة دون أجر تندرج في اطار دراستهم اذا أنجزت هذه التربصات خارج الفترة العادية للتمتع بالمنحة.

كما حدد القرار شروط واجراءات اسناد المنح والقروض للطلبة الدارسين بالخارج .





تونس (الشروق)




المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 05:08 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO