منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > المواضيع المنقولة

صلاح بن البادية ناقدا أدبيا

(كلام عابر) صلاح بن البادية ناقدا أدبيا أفضل ما يكون الفنان صالح عبدالقادر أبوقرون الشهير بصلاح بن البادية حينما يغني بصوته العذب الجميل فقد وهبه الله سبحانه وتعالى صوتا جميلا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-30-2012, 04:56 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 50
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول صلاح بن البادية ناقدا أدبيا

(كلام عابر)
صلاح بن البادية ناقدا أدبيا
أفضل ما يكون الفنان صالح عبدالقادر أبوقرون الشهير بصلاح بن البادية حينما يغني بصوته العذب الجميل فقد وهبه الله سبحانه وتعالى صوتا جميلا ليس ككل الأصوات، صوته معتق بدقات النوبة وإيقاعات الطار وشجن المدائح النبوية فيصل الصوت مباشرة إلى قلب المتلقي، ولكنه يتنكب الطريق في كل مرة يحاول فيها أن يقوم بدور مختلف غير ذلك الذي يملك أدواته.في كل مرة يحاول فيها أن يتقمص دور المتحدث الذكي أو المثقف لا تسعفه الكلمات ولا الأفق ولا يحصد سوى الفشل الذريع. سعى ذات مرة لأن أن يكون سياسيا وخاض معركة انتخابية لمجلس الشعب في سنوات النميري فأخفق يومها إخفاقا لافتا للنظر أمام منافسه الشيخ طلحة الصديق زعيم البطاحين ، ثم حاول أن يكون ممثلا سينمائيا فخاض تجربتين فاشلتين هما فيلم تاجوج وفيلم رحلة عيون. وقبل أكثر من عشر سنوات جرب حظه مع التأليف فكتب (أو كتب آخر أو آخرون نيابة عنه) كتابا حكي فيه قصة حياته وجاء الكتاب "التحفة" حافلا بما لا يقبله عقل قاريء،ولا أعتقد أن شقيقه الأستاذ الشيخ النيل أبوقرون قد اطلع على ذلك الكتاب الطبع. من الخيالات التي جاءت في كتابه أنه ذهب في زيارة للسيد الصادق المهدي في منزله للوساطة بين السيد الصادق وعمه السيد أحمد المهدي لحل الخلاف القائم بينهما ، ولكن وساطته كما قال اصطدمت بتعنت السيد الصادق المهدي وغروره. خلت الدنيا من الحكماء والوسطاء فلم يبق فيها إلا إبن البادية. أي خيال أوسع من هذا رغم أنه خيال (ولا أود أن أستخدم كلمة كذب) عاطل من الذكاء ؟
بعد السياسة والتمثيل والوساطة والتأليف طرح ابن البادية نفسه هذه المرة ناقدا أدبيا، فعلى خلفية الخلاف القائم بينه وبين الأستاذ هاشم صديق ، وهو خلاف يتعلق بمفهوم الملكية الفكرية ، نشر الفنان صلاح بن البادية مؤخرا مقالا في جريدة الصحافة (الأرجح أن يكون قد كتب نيابة عنه) يدعي فيه أنه لو لم يغني أغنية "يا جنا" لهاشم صديق لما سمع أحد بهاشم صديق وأنه ،أي صلاح بن البادية، أشعر من هاشم صديق. أي والله... صلاح بن البادية ناقدا أدبيا وشاعرا يفوق شعره هاشم صديق جزالة ورصانة. وأستعير هنا هذه السطور للأستاذ طارق الشريف الذي كتب معلقا على نفس الموضوع "لم يحترم صلاح بن البادية عقولنا كقراء وهو يقول ويؤكد انه اشعر من هاشم صديق. هل يمكنني اذا اختلفت مع بن البادية ان اقول انني اغني احسن منه !! صلاح بن البادية يناقض التاريخ والوقائع عندما يقول انه قدم هاشم صديق لأن اغنية (يا جنا) هي قطرة في محيط هاشم صديق الشعري والابداعي قدم هاشم صديق عشرات الاغنيات لكبار الفنانين من محمد الامين الى ابوعركي البخيت الى مصطفى سيد أحمد وعبدالقادر سالم .. وكتب مسلسلات اذاعية وتلفزيونية وخاض ايضا تجربة الاخراج التلفزيوني وهو ناقد لا يشق له غبار واستاذ في النقد وقامة ابداعية سامقة والقاصي والداني يعرف ان هاشم صديق عندما قام بما يسمى ثورة حقوق الشعراء لم يكن من اجل موقف مادي بل كان من اجل ان يثبت حقوق الشعراء ونجح في ذلك الى حد كبير وهو يدافع عن المبدعين.."
ويضيف الأستاذ طارق شريف "أما الشيء الذي لم احترمه في صلاح بن البادية فهو انه نشر هذا الرد والاستاذ هاشم صديق في رحلة استشفاء في فرنسا لاجراء عملية قلب وقد نشر هذا الخبر في اكثر من صحيفة..! "
الفنان صلاح بن البادية، متعه الله بالصحة والعافية، لم يحقق حتى الآن نجاحا يذكر في تطوير خطابه ومعارفه مثلما فعل كثيرون من زملائه الفنانين، فليته ينصرف لغنائه الجميل الذي أحبه الناس، لأن قيمة الإنسان ما يحسنه، وليته يكف عن الإفتاء في الشعر والأدب وهاشم صديق أمير المبدعين وضمير عصره.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 02:16 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team