منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات فلسطين



موضوع شامل عن القلب وامراضه

بطارية القلب وهي عبارة عن جهاز صغير يزن 30 جراما أو أقل ، ويوضع تحت الجلد في أعلى الصدر، ويزود القلب بنبضات كهربائية عند الحاجة ليحافظ على

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-30-2012, 10:24 AM
غربة و شوق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 20,922
معدل تقييم المستوى: 28
غربة و شوق is on a distinguished road
موضوع منقول موضوع شامل عن القلب وامراضه

بطارية القلب



موضوع شامل عن القلب وامراضه


وهي عبارة عن جهاز صغير يزن 30 جراما أو أقل ، ويوضع تحت الجلد في أعلى الصدر، ويزود القلب بنبضات كهربائية عند الحاجة ليحافظ على معدل طبيعي لضربات القلب .




مم تتكون بطارية القلب ؟



1.مولدة للنبضات الكهربائية ، وهي الجزء الرئيسي من البطارية ، وهي التي تغرس تحت الجلد أعلى الصدر

2. أسلاك كهربائية تصل المولدة ، عبر الوريد ، بالقلب ( إلى البطين الأيمن ) .

ماهي البطارية المؤقتة ؟

قد تترافق " جلطة القلب " بحصار تام في القلب ، فتبطؤ الضربات ، ويحتاج الأمر إلى بطارية مؤقتة تؤمن للقلب العدد الطبيعي من الضربات . وتعلق هذه البطارية بحزام يحمله المريض ، وتوصل إلى القلب بواسطة سلك يمر عبر الوريد . وتزال هذه البطارية عادة بعد أيام أو أكثر حين يعود نظم القلب إلى وضعه الطبيعي . أما البطارية الدائمة فتغرس تحت الجلد في أعلى الصدر كما أسلفنا .



ما هي أنواع بطاريات القلب ؟


تصمم بطارية القلب بشكل تستطيع فيه مراقبة نظم القلب ، والاستجابة لأي بطء في القلب بتزويد القلب بضربات إضافية تصنعها البطارية وتحافظ على معدل الضربات الذي وضعت عليه وهو 70 ضربة في الدقيقة عادة . فإذا ما انخفض عدد ضربات القلب إلى مادون 70 ضربة في الدقيقة انطلقت من البطارية نبضات كهربائية لتحافظ على هذا المعدل المقرر سابقا . غير أن هناك من البطاريات ما تجاري حاجة الجسم ، فيتغير معدل الضربات حسب الحاجة . فإذا ما قام الإنسان بجهد ما زادت البطارية من عدد ضرباتها . ومن البطاريات ما يراقب الأذين والبطين ، فإذا ما قل عدد ضربات أي منهما قامت البطارية بتأمين المزيد من الضربات لتحافظ على المعدل المقرر لضربات القلب . وهذا ما يسمى بالبطارية الفيزيولوجية أو بطارية الحجرتين Dual chamber ، ويقصد بالحجرتين الأذين والبطين .

وهناك حاليا أجهزة متطورة لا تعمل كبطارية فحسب ، بل إنها تراقب حدوث اضطرابات خطيرة في نظم القلب ، فتعيده إلى وضعه الطبيعي وتسمى هذه الأجهزة بـ " جهاز الصدمة القلبية الأوتوماتيكي المزروع Automatic Implantable Cardioverter Device " ويشار إليها اختصارا بالأحرف A.I.C.D وتوضع هذه الأجهزة في مراكز متخصصة وهي باهظة الثمن . وتحتاج إلى متابعة دقيقة .




من يحتاج إلى بطارية القلب ؟


تزرع بطارية القلب عندما يعجز "مايسترو " القلب ( صانع الخطى ) عن القيام بوظيفته الطبيعية ، أو عندما تكون هناك إعاقة لمرور السيالة الكهربائية في القلب

وتزرع معظم بطاريات القلب عندما يشكو المريض من أعراض ناجمة عن بطء غير طبيعي في القلب . وتشمل هذه الأعراض الدوخة ، وفقد الوعي ، أو الشعور بالإعياء الشديد .

ما هي التحضيرات اللازمة قبل زرع بطارية القلب ؟ تزرع بطارية القلب عادة في غرفة القسطرة القلبية ، أو في غرفة العمليات . ويحتاج الأمر إلى إعطاء مخدر موضعي . ويوصى المريض بألا يتناول أي طعام أو شراب خلال الليلة السابقة . وتقوم الممرضة بغسل أعلى الصدر وتعقيمه قبل زرع البطارية .



كيف تزرع البطارية ؟


يؤخذ المريض عادة إلى غرفة القسطرة القلبية أو غرفة العمليات ، ويعقم الصدر مرة أخرى ويعطى المريض مخدرا موضعيا . ثم يجرى جرح صغير في أعلى الصدر تحت عظم الترقوة . ويدخل سلك البطارية عبر الوريد إلى القلب تحت مراقبة جهاز الأشعة وعندها تزرع البطارية تحت الجلد في أعلى الصدر . ويوصل السلك إلى البطارية ، ثم يغلق الجرح فوق البطارية بعد التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح .



ماذا يحدث بعد زرع البطارية ؟


قد يشكو المريض من ألم خفيف في مكان البطارية . وتوصف لذلك المسكنات ويخرج المريض من المستشفى عادة بعد يومين ، بعد التأكد من وظيفة البطارية .

قد يستمر الشعور بوجود البطارية تحت الجلد لفترة ما ، ولكن هذا الإحساس يخف مع الأيام . وينبغي على المريض مراجعة الطبيب فور حدوث أي حمى أو احمرار أو ألم في الجرح ، أو عند ظهور سائل من الجرح .


هل هناك بعض الاحتياطات ؟


ينبغي على المريض الذي غرست عنده بطارية القلب أن يتجنب الحركات الفجائية العنيفة في الساعدين ، وعدم رفع اليد إلى ما فوق الرأس فجأة . وينبغي على المريض الاستفسار من الطبيب عن موعد إمكانية أخذ حمام ، أو القيام بالنشاطات الطبيعية .



هل تتأثر بطارية القلب بالأجهزة الكهربائية ؟



يوصى المريض الحامل لبطارية القلب أن يتجنب محطات البث الإذاعي أو الرادار ، وعدم الدخول في منطقة جهاز المراقبة الأمنية في المطار أو المحلات أو المكتبات .

والدخول عبر مجرى جهاز المراقبة الأمنية في المطار لا يخرب بطارية القلب ، بل إنه يثير صوت جهاز الإنذار وإذا ما انطلق ذلك الصوت فعلى المريض أن يبرز بطاقته الطبية التي تشير إلى أنه حامل للبطارية .

ولا تتأثر بطارية القلب بالأجهزة الكهربائية في البيت مثل الميكروويف وغيرها . ولكن بعض البطاريات تتأثر بآلات الحلاقة الكهربائية ، وبجهاز الرنين المغناطيسي وأخرى مماثلة

ويجب على المريض أن يخبر طبيبه بأن لديه بطارية في القلب قبل إجراء أية عملية جراحية أو معالجة سنية .



وماذا عن متابعة المريض في العيادة ؟


ينبغي إجراء فحص دوري لبطارية القلب بانتظام للتأكد من سلامتها وإعادة برمجتها حسب الحاجة . ويقوم الطبيب بفحص المريض ، وإجراء تخطيط قلب كهربائي وفحص البطارية بواسطة جهاز خاص


>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

وربي يعآفيكوآ من كل الآمرآآآآآض


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 02:48 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team