منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات الجزائر



المنظمات المهنية و الآليات التى اسهمت فى تطوير مهنة المحاسبة و المراجعة

قدمت التنظيمات المهنية فى الولايات المتحدة الأمريكية بعض الآليات التى اسهمت فى تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة منها :- 1 – هيئة الرقابة و الأشراف على البورصات ( SEC )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-22-2012, 12:32 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول المنظمات المهنية و الآليات التى اسهمت فى تطوير مهنة المحاسبة و المراجعة

قدمت التنظيمات المهنية فى الولايات المتحدة الأمريكية بعض الآليات التى اسهمت فى تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة منها :-
1 – هيئة الرقابة و الأشراف على البورصات ( SEC )

هى مؤسسة حكومية تم انشاؤها عام 1934 بهدف الإشراف على تطبيق قانون تداول الأواق المالية و تنظيم اسواقها الصادر فى عام 1933 و قد أعطيت هذه الهيئة من قبل الكونجرس كل الصلاحيات والسلطات اللازمة لإصدار التعليمات الخاصة بالتقارير والمبادىء المحاسبية والقواعد الملزمة الواجب تطبيقها بواسطة الشركات المساهمة التى تتداول أوراقها .

2- FASB مجلس معاير المحاسبة المالية
انشأ مجلس معايير المحاسبة المالية عام 1973 حيث تم إحلاله بدلا من مجلس مبادىء المحاسبة APB و ذلك بهدف تطوير معايير المحاسبة المالية سواء بالنسبة لمنشأت الأعمال أو التنظيمات التى تهدف الى تحقيق الرح و تتكون المجلس بإعتبارة هيئة مستقلة من سبعة أعضاء متفرغين بالإضافة الى عدد كبير من الإداريين والمساعدين أربعة مكن هؤلاء السبعة يمثلون مهنة المحاسبة والمراجعة القانوينة و يجب أن يكونوا من المحاسبين القانوينن مزاولى المهنة فى حين أن الثلاثة الآخرىن تتم اختيارهم من ذوى التأهيل العلمى و العملى فى مجال المحاسبةالمالية والتقرير المالى مع ملاحظة أن اى عضويتم تعينه فى مجلس معايير المحاسبةالمالية يجب أن ينهى كل علاقاته او صلاته بالتنظيمات الأخرى حتى يمكنه تجنب وجود اى تعارض فى المصالح



3- SOX
هو قانون امريكى يوجب ان على الشركات ان تضمن و تعتمدالمعلومة المالية من خلال انظمة الرقابةالداخلية
و يتحمل المدير المالى والمدير التنفيذى المسئوليه عن اى خلل مالى
قانون يهدف الى استعراض مؤرخة مراجعة المتطلبات التشريعيه لحمايه المستثمرين عن طريق تحسين دقة وموثوقيه الشركات الكشوف ، تغطي قضايا مثل انشاء شركة المحاسبه العامة مجلس الرقابة ، ومسئولية الشركات ، واستقلاليه مراجع الحسابات ، وتعزيز الافصاح المالي. القانون الاحكام الرئيسية التي يمكننا ان نذكر اسم حظر على التجارة من الداخل خلال فترات انقطاع صندوق المعاشات التقاعديه ، والتصديق على التقارير المالية سيوس وcfos ، والابلاغ العام والمسؤول التنفيذى الاول للCFO التعويض والارباح ، وتسارع الابلاغ عن طريق التجارة والمطلعين ، وحظر القروض الشخصيه الى اي موظف تنفيذي ومدير. اساسا ، وهذا القانون يتطلب الكشف الكامل على كل شيء تقريبا.
Sarbanes - Oxley يتطلب الكشف اضافية فضلا عن عقوبات مدنيه وجناءيه لانتهاكات الاوراق المالية بدرجه كبيرة وتعد أحكام بالسجن وغرامات اكبر لمديري الشركات الذين علم وبملء ارادته اسئ تعبير البيانات المالية. وينص القانون ايضا على حظر تلاحظ شركات مراجعة حسابات توفير اضافى "القيمه المضافه" الخدمات لعملائها ، بما في الخدمات الاكتواريه والقانونية وخدمات اضافية مثل استشارة او بصلة الى العمل على مراجعة الحسابات. Sarbanes Oxley فان القانون يتطلب أيضا ان الشركات المتداوله تزويدها بتقارير مراجعة سنويه مستقلة عن وجود شرط من الضوابط الداخلية من حيث صلتها لاعداد التقارير المالية.
أحكام أخرى تضمنت الاشارة الى ان الشركات الاميركية هي مضطره الآن ليكون لها وظيفة المراجعه الداخلية والتي يجب ان تكون معتمدة من قبل مراجعي الحسابات الخارجيين. وينص القانون ايضا على منح استقلاليه مراجع الحسابات ، بما فيها حظر صريح على انواع معينة من العمل وقبل شهادة من الشركة لجنة لمراجعة الحسابات سائر اعمال اخرى غير مراجعة الحسابات. فإن قانون Sarbanes - Oxley قائمة يقتضي ايضا ان معلومات هامة بشأن كيفية الشروع في المعاملات ، اذن ، تأييد ، وتجهيزها ، وأفادت يجب الكشف عنها اذا كانت هذه المعلومات المطلوبة في اي وقت.
Sarbanes - Oxley يتيح معلومات كافية عن تدفق المعاملات لتحديد اين تحريفات ماديه بسبب خطأ او الغش يمكن ان تحدث. وهناك ايضا معلومات وغيرها من التطبيقات والضوابط الراميه الى منع او اكتشاف الاحتيال ، بما فيها منظمة الصحة العالمية يؤدي الضوابط وينظم الفصل بين الواجبات. هذا وينص القانون ايضا على كيفية الفترة بين نهاية عملية اعداد التقارير المالية وضوابط الحفاظ على الأصول ، والابلاغ عن نتائج ادارتها للاختبار والتقييم يجب ان تكون محور نقاش.
المستقبل للقانون Sarbanes - Oxley سيعتمد على شركات القدرة على الاستجابة لتلك المجالات التي سبق ذكرها ، بجعله جزءا من كل يوم عمل. ديلويت اند توش LLP افرجت عن نشرة جديدة تسمى "تحت السيطرة" فيها بعض النقاط حول هذه المساله يتعرض لها ، مثل التعليم والتدريب وتعزيز مراقبة البيئة ، بوضوح الادوار والمسؤوليات المسنده والمساءلة ، وفعالية وكفاءه العمليات لتقييم الاختبار ، علاج ، والرصد ، والابلاغ عن الضوابط ، لتمكينها من الامتثال والتكنولوجيا ، والتكيف والمرونة في الاستجابة للتغيير التنظيمي والتنظيمية ، والمالية المتكامله وعمليات المراقبة الداخلية. ومن الواضح ان هذا القانون قد تحتاج الى صقل في المستقبل ، ولكن في الوقت الحاضر وهو بمثابة الحمايه للمستثمرين ضد تلك الدول التي لا خطأ او تفشل التقرير بدقة.
4- مجلس مراقبة محاسبة الشركات العامة PCAOB في الولايات المتحدة


والمواجهة بل وقوانين الشركات وموجز هذا القانون يتلخص في وضع معايير للمراجعة يشرف علي تنفيذها مجلس مراقبة نشاط حسابات الشركات ومراجعة ماقد تقع فيه من سهو او اخطاء والذي عرف باسم‏PCAOB‏ ويكون تابعا للجنة البورصة والاوراق المالية‏,‏ بما يؤدي الي مراقبة الاداء واستعادة ثقة المستثمر وتنصرف بنود القانون ‏SARBALIVES-OXLEY‏ الي‏:
1‏ ـ وضع معايير للمراجعة
‏2 ‏ ـ ان ترتبط باستقلال القائمين عليها بعيدا عن ممارسة انشطة مالية معينة لصالح الشركات التي يراجعون حساباتها
‏3‏ ـ وفي حالة عدم الالتزام بهذه المعايير وتلك الاستقلالية لا تقيد الشركات المذكورة في بورصة الاوراق المالية بنيويورك
‏4‏ ـ ولم يكتف القانون المذكور بذلك بل ربط بين معايير اداء المستشاريين القانونيين للشركة المعنية في مجال الكشف عن محاولات الخداع والتدليس او سوء استخدام المعلومات المتاحة‏.‏
‏5‏ ـ واخيرا وضع معايير قومية عامة لتحليل المعلومات والبيانات الخاصة بالشركات بما يحول دون حدوث تنازع في الاداء بين محللي البيانات وصانعي سياسات الاستثمار ولاشك ان التدقيق في مجال المحاسبة والمراجعة ووجود كيان محدد للتأكد من صحة البيانات والمعلومات المقدمة الي البورصة للقيد بها يعد امرا ضروريا يتفق ومقتضيات المصارحة والشفافية في المعلومات‏,‏ بما يقدم الصورة الحقيقية للمستثمر وللبنك المقرض او الجهات المقترضة في ذات الوقت ومن هنا يتم استئصال الداء الذي انتشر في جسد الشركات وادي الي انهيارها من ناحية وتراكم مديونياتها المتعثرة وازمة البنك من ناحية ثانية وفقدان ثقة المستثمر


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 05:33 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team