منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > الاقسام العامة > المنتدى العام - General Forum



فضل كافل اليتيم

اليتيم هو الشخص الذي فقد أباه أو كليهما قبل أن يبلغ الحلم, أي قبل البلوغ. وقد أوصى الإسلام برعاية اليتيم. كفالة اليتيم من الأعمال الطيبة التي تقدسها الشرائع السماوية وتقدرها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-17-2012, 02:51 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول فضل كافل اليتيم

اليتيم هو الشخص الذي فقد أباه أو كليهما قبل أن يبلغ الحلم, أي قبل البلوغ. وقد أوصى الإسلام برعاية اليتيم. كفالة اليتيم من الأعمال الطيبة التي تقدسها الشرائع السماوية وتقدرها المجتمعات في مختلف الأزمان. و أولى الإسلام اليتيم أشد الاهتمام وعظم مكافأة الاحسان له.


اليتيم .. هو من فقد والده الذى يتكفل برعايته واحتواءه وتقويم سلوكياته .
اليتيم .. هو ذلك البرعم الصغير الذى قدر له ان يكون في امس الحاجة لاب جديد يقوم على شئونه ويمنحه حبه وحنانه .
اليتيم .. هو من احبه الله واراد ان يحبب عباده فيه فوعد كافل اليتيم بالعديد من النعم التي نسعى اليها وقد لا ندرك ان سبيلها هو :-
كفالة اليتيم
فإذا اردت يوما ان تعرف اقصر السبل الى الجنة فعليك بكفالة اليتيم :
فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم : (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً. إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً. إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً. وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً). (الإنسان:8-12) .
واذا اردت يوما مجاورة رسول الله في الجنة فعليك بكفالة اليتيم :
فقد بشر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كافل اليتيم بأنه سيكون رفيقه في جنة عرضها السموات والأرض حين قال : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا) . وقد قال ابن بطال: حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ، ولا منزلة أفضل من ذلك .
واذا اردت يوما نجاة من اهوال القيامة فعليك بكفالة اليتيم :
فمن فضل الله على كافل اليتيم انه وعده نجاه من اهوال القيامة وكرباتها الشديدة وجعل له منها مخرجا في قوله تعالى : (فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ . فَكُّ رَقَبَةٍ .أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ . يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ ) (البلد:11- 15 )
واذا اردت يوما أن تكتب عند الله تقى صديق فعليك بكفالة اليتيم :
فقد جعل الله تعالى الاحسان الى اليتامى قربة من اعظم القربات ونوعا من البر فقال : (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) البقرة 177
وليس وعد الله ورسوله لكافل اليتيم قاصرا على نعم يسعى اليها في اخرته وحسب وانما :-
وعد رسول الله كافل اليتيم بـ حسنا ت كثيرة :
حين قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم : ان من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات صدق رسول الله .
وعد رسول الله كافل اليتيم بـ التخلص من قسوة قلبك :
فالحنو على اليتامى يذهب قسوة القلب : فقد شكا رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فأوصاه أن يمسح رأس اليتيم , فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . إن أردت أن يلين قلبك فأطعم المسكين وامسح رأس اليتيم رواه احمد .
وايضا روى عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك .
وقوله صلى الله عليه وسلم ايضا : أدنِ اليتيم منك وألطفه وامسح برأسه وأطعمه من طعامك.. فإن ذلك يلين قلبك ويدرك حاجتك .
وعد رسول الله كافل اليتيم بـ أن يكون له اجر الصائم القائم :
في قوله صلى الله عليه وسلم : من عال ثلاثة من الأيتام كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهرا سيفه في سبيل الله ، وكنت أنا وهو في الجنة أخوين كهاتين أختان والصق إصبعيه السبابة والوسطى رواه ابن ماجه .
وعد رسول الله كافل اليتيم بـ أن يكون له اجر المجاهد في سبيل الله :
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم لا يفطر رواه البخاري ومسلم .

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 03:34 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team