منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

هل من الممكن ان يكسر انسان حاجز الصوت في سقوط حر ؟

هل من الممكن ان يكسر انسان حاجز الصوت في سقوط حر ؟ في الاول لنفهم ماهو حاجز الصوت ؟ المعنى العلمي بسيط ، فهو يعني اللحاق بالموجة الصوتية الموجودة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-16-2012, 05:00 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول هل من الممكن ان يكسر انسان حاجز الصوت في سقوط حر ؟

هل من الممكن ان يكسر انسان حاجز الصوت في سقوط حر ؟

في الاول لنفهم ماهو حاجز الصوت ؟ المعنى العلمي بسيط ، فهو يعني اللحاق بالموجة الصوتية الموجودة في الهواء وتجاوزها . لكن سرعة الصوت تتأثر بدرجة الحرارة والضغط و الارتفاع عن مستوى سطح البحر كما بينها نيوتن في كتابه الشهير ( المبادئ ) . و لذلك فان سرعة الصوت في الضروف الاعتيادية – درجة الحرارة و الضغط و الارتفاع عن مستوى سطح البحر – تساوي 760 ميلا في الساعة . لكن كيف ستكون سرعته في الاماكن المرتفعه جدا ؟ بالتاكيد ستصبح اقل ، و السبب كما قلت قبل قليل انه يتاثر بالحرارة و الضغط . و كما معروف فان درجة الحرارة في الاماكن المرتفعة جدا تكون قليلة جدا ، و كثافة الهواء كذلك قليلة جدا ، و هذه النسبة القليلة من هذين العاملين يأثران على سرعة الصوت عند ذلك الارتفاع ، و لها تاثير اخر سنعرفه بعد قليل . عند هذا الارتفاع يحتاج فيلكس الى ان تعجيل سرعته من حالة السكون في الكبسولة ( السرعة = صفر ) الى سرعة الصوت عند ذلك الارتفاع ( السرعة = 690 ) . نلاحظ هنا ان سرعة الصوت عند ذلك الارتفاع اقل بكثير منها على سطح الارض للاسباب الموضحة سابقا . و ايضا بينت نفس الحسابات بانه قد يصل الى هذه السرعه في 40 ثانية او اقل . لذلك يجب ان يكون القفز من مكان مرتفع جدا من سطح الارض ، يصل الى اكثر من 100 الف قدم ، و ما حصل في التجربة هو انه قفز من 128 الف قدم . و هذا ما لقبوه اصحاب التجربة بالهدف الاول ، و هو التعجيل الى سرعة الصوت .

الاشكاليات التي كانت متوقعه :
1- درجة الحرارة المنخفضة عند ذلك الارتفاع .
2- الاوكسجين القليل للتنفس .
3- حركته بعد القفز ستصبح صعبه ، فقد لا يتمكن من السيطرة عليها او على طريقة الهبوط .
4- ضغط الهواء منخفض جدا . فقد يؤثر عليه سلبيا .

كيف تمت العملية فيزيائيا ؟!

ساقوم بشرح العملية بطريقة مبسطة خالية من التعقيدات الفيزيائية . بعدما ترك الكبسولة الفضائية ، و قفز الى سطح الارض . هنا ستكون قوى الجاذبية الارضية اكبر من قوة مقاومة الهواء له ، و السبب كما ذكرت سابقا ان الهواء يصبح اقل كلما اتجهنا نحو مكان مرتفع و يصبح اكثر كلما اتجهنا نحو الارض . و بما انه توجد قوى تجذبه نحو الاسفل بدون مقاومة ملموسة من الهواء ، هنا ستزداد سرعته اكثر فاكثر . و كلما كان اتجاهه نحو الاسفل اكثر ، تبدأ عندها مقاومة الهواء له بالزيادة . قوة مقاومة الهواء هذه هي نفسها التي نحسها عندما نخرج ايدينا من نافذة السيارة عندما تكون متحركة ، و تزداد كلما ازدادت السيارة في سرعتها . تقل سرعة فيلكس كلما كان متجها نحو الارض اكثر و لكن ليس بالشئ الكثير في بادئ الامر ، النقطة المهمة هنا هو التسارع المنشود لكي يجعله يبلغ السرعة القصوى المنشودة . و من الجدير بالذكر انه لا يمكن ان يبقى محافظا على سرعته هذه للابد ، و السبب هو زيادة مقاومة الهواء له كلما اتجه للاسفل ، حيث تبدأ سرعته بالانخفاض في اللحظة التي تصبح فيها قوة الجاذبية الارضية مساوية لقوة مقاومة الهواء له . بعدها تبدأ سرعته بالانخفاض بشكل ملحوظ . تخزن سرعته قبل نقطة التساوي تلك ، لكي يتم مقارنتها مع سرعة الصوت و معرفة النتائج .

ارجو ان انوه الى ان هنالك الكثير من المبالغات حول القفزة ، البعض قال ان نيوتن خاطئا ، و الاخرين قالوا انه كسر الصوت ، حتى الان ننتظر النتائج الرسمية من المركز الرئيسي للتجربة ، و حتى وان اضهرت النتائج انه تجاوز الصوت ، فان هذا لا يعني ان نيوتن خاطئا في قوانينه ، و انما وكما قلت سابقا بعض المفاهيم ستحتاج الى اعادة النظر بها . فلن يظهر قانون جديد باسم فيلكس لانه قام بهذه المغامرة . و انما نتائج التجربة ابعد من ذلك بكثير ، فهي ستمهد الطريق الى دراسات عملية هبوط رواد الفضاء ، و تثبت ان الانسان استطاع ان يكسر سرعة الصوت ، و كل البيانات التي تم جمعها خلال تلك الساعتين و نصف ، ستكون قيمة للغاية لابحاث الفضاء مستقبلا .



:copy:

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 06:25 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO