منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

خبر جهوي إحياء الذكرى 49 لعيد الجلاء ببنزرت

إحياء الذكرى 49 لعيد الجلاء ببنزرت بنزرت (وات)- انتظم صباح الإثنين بروضة الشهداء ببنزرت موكب إحياء الذكرى 49 لعيد الجلاء بإشراف رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي ورئيس الحكومة المؤقتة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-15-2012, 05:30 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول خبر جهوي إحياء الذكرى 49 لعيد الجلاء ببنزرت

إحياء الذكرى 49 لعيد الجلاء ببنزرت

بنزرت (وات)- انتظم صباح الإثنين بروضة الشهداء ببنزرت موكب إحياء الذكرى 49 لعيد الجلاء بإشراف رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي ورئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي ورئيس المجلس الوطني التاسيسي مصطفى بن جعفر.
وكان في استقبالهم بالخصوص لدى وصولهم إلى روضة الشهداء ببنزرت وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي وقائد أركان الجيوش الثلاث رشيد عمار حيث حيوا العلم على أنغام النشيد الوطني وقامت تشكيلة من الجيوش الثلاثة بأداء التحية لهم.
ثم توجهوا إلى النصب التذكاري للشهداء أين وضعوا إكليلا من الزهور وتلا الحضور فاتحة الكتاب على أرواح الشهداء الذين ضحوا بحياتهم لإجلاء آخر جندي فرنسي عن الوطن.
كما حضر موكب الإحتفال عدد من أعضاء الحكومة والمجلس الوطني التأسيسي ومفتي الجمهورية التونسية وأعضاء من المجلس الأعلى للجيوش وسامي الضباط وعدد من قادة الأحزاب السياسية والمناضلين والمقاومين الذين شاركوا في معركة الجلاء.
يذكر أن معركة الجلاء أوأحداث بنزرت انطلقت في جويلية 1961 بين القوات الفرنسية المرابطة قرب مدينة بنزرت والجيش التونسي بمساندة أعداد من المواطنين المتطوعين.
وقد اندلعت المعارك بعد تأزم العلاقة بين الرئيس الحبيب بورقيبة والجنرال ديغول بعد فشل المساعي الديبلوماسية من الجانب التونسي لإستعادة قاعدة بنزرت وإجلاء المحتل الفرنسي عنها ونظرا لعدم توازن القوى سقط المئات من الشهداء التونسيين في تلك المعركة وبعد 4 أيام من المواجهات افتتحت سلسلة من المباحثات أدت في النهاية إلى إجلاء الجنود الفرنسيين نهائيا عن أرض الوطن في 15 أكتوبر 1963.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 02:10 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team