منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > قسم المواضيع المكررة والمحزوفة

مـــن هــــم العــــرب ؟؟!!!

بسم الله ،، الحمد لله و السلام عليكم :: قبل مدة تناقشت مع أحد أعضاء الإبن حول العرب - الاصل و النسب و الشعب - ووصلنا الى نقاط مجهولة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-27-2012, 11:55 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول مـــن هــــم العــــرب ؟؟!!!

بسم الله ،، الحمد لله و السلام عليكم ::


قبل مدة تناقشت مع أحد أعضاء الإبن حول العرب - الاصل و النسب و الشعب - ووصلنا الى نقاط مجهولة !! فوعدته ووعدت نفسي أن أبحث في هذا الأمر ، و الانترنت كانت أول وسيلة بحثت فيها ووجدت بعض الأمور و لكني كنت أخشى من مدى مصداقيتها !

اليوم يسرني أن أضع بين أيديكم ملخص بحثي حول العرب ، مما وجدته في بعض الكتب الدينية و التارخية ، أتمنى أن يكون واضحا و سهلا للفهم و رحم الله من أهدى لي عيوبي و عيوب الموضوع ،،

ــــــــــــــــــــــــ

أولا : ما معنى كلمة عرب ؟
كلمة عرب تنبئ عن الصحاري و القفار و الأرض المجدبة التي لا ماء فيها ولا نبات .


ثانيا : من هم العرب ؟
قام المؤرخون بتقسيم العرب الى 3 أقسام : العرب البائدة ، العرب العاربة و العرب المستعربة .


1- العرب البائدة :
و هم العرب القدامى الذين انقرضوا تماما مثل : عاد ، ثمود ، طسم ، و حضر موت و غيرها ...،


2- العرب العاربة :
و هم العرب المنحدرة من يشجب بن يعرب بن قحطان ، و مهدها بلاد اليمن و قد تشعبت قبائلها و بطونها من ولد سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، و اشتهرت منها قبيلتان : حمير بن سبأ و كهلان بنو سبأ ، و كانت هناك منافسة بين بطون حمير و بطون كهلان أدت الى هجرة بنو كهلان عن اليمن و انتشرت في أنحاء الجزيرة العربية و الشام و .

1-2- قبيلة حمير : أشهر بطونها قُضاعة ، السكاسك و زيد الجمهور .
2-2- قبيلة كهلان : و أشهر بطونها الأزد (و من الأزد : الأوس و الخزرج و خزاعة و آل غسان بالشام ) ، لخم و جذام (و من لخم : كندة و من كندة بنو معاوية) ، مذحج (ومن مذحج : عنس و النخع) ، همدان ، ألهان ، الأشعر ، طيئ ، عاملة ، خولان ، معافر و الأنمار (و من الانمار : خثعم و بجيلة و من بجيلة : أحمس).


3- العرب المستعربة :
جدهم الأعلى سيدنا ابراهيم عليه السلام ، من بلاد العراق من مدينة آر على الشاطئ الغربي من نهر الفرات بالقرب من الكوفة ، هاجر منها سيدنا ابراهيم الى حاران و من حاران الى فلسطين فاتخذها قاعدة لدعوته .

و كما هو معروف فقد انتقل سيدنا اسماعيل ابن سيدنا ابراهيم و أمه هاجر الى الحجاز الى مكان غير ذي زرع (بيت الله المحرم حاليا) ، و بعد تفجر بئر زمزم بفضل الله جاءت قبيلة يمانية - و هي جرهم الثانية - و قطنت مكة باذن من هاجر أم اسماعيل ، وشب اسماعيل و تعلم العربية من جرهم و تزوج امرأة منهم (ابنة مضاض بن عمرو)، و رزقه الله تعالى منها اثني عشر ولدا ذكرا و هم : نابت او نبايوط ، قيدار ، أدبائيل ، مبشام ، مشماع دوما ، ميشا ، حدد، تيما ، يطور ، نفيس و قيدمان . و تشعبت من هؤلاء اثني عشرة قبيلة سكنت مكة مدة من الزمان ، ثم انتشرت هذه القبائل في ارجاء الجزيرة و الى خارجها ، نذكر هنا مثلا الأنباط (ابناء نابت) كونوا دولة قوية عاصمتها البتراء في شمال الحجاز (جنوب الاردن حاليا) . و أما قيدار بن اسماعيل فلم يزل ابناؤه بمكة حتى كان منه عدنان و ولده معد و منه حفظت العرب العدنانية أنسابها . و عدنان هو الجد الواحد و العشرين في سلسلة النسب النبوي لسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حاولت من خلال هذا الملخص أن أبسط الأمور و أتجنب التفصيل الممل ، المفيد صراحة لفهم الامور أكثر و كم هو ممتع فكريا عندما نبحر في تاريخنا العربي.

مـــن هــــم العــــرب ؟؟!!!

اعود لمناقشي و أذكره بالنقطة التي توقفنا عندها لو يذكر ، عندما سألته هل سيدنا ابراهيم عربي ؟
اجابني بــــ نعم
و كان ردي لو كان سيدنا ابراهيم عربي فيعني أن سيدنا اسحاق عربي و بنو اسرائيل عرب ؟!!

ـــــــــــــــــــــــــــ

هذا ما دفعني للبحث و اعداد الملخص أعلاه ، فسيدنا ابراهيم ليس بعربي و كان يتكلم السيريانية (اللغة القديمة لبلاد العراق)، بل ولده اسماعيل عاش مع القبيلة العربية جرهم و تعلم العربية و سُمي بنو اسماعيل بالعرب المستعربة.


انتهى و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 12:34 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team