منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > ^~*¤©[£]القسم الاداري[£]©¤*~^ > شروحات للمشرفين

لبيــــك اللهم لبيــــك

إذا نويت الحج... أخي ... أما و قد انشرح صدرك و أردت الحج و قصدت وجه الله عز و جل و الدار الآخرة أذكرك بأمور... 1- الاستخارة و الاستشارة:

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-14-2012, 01:32 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول لبيــــك اللهم لبيــــك

إذا نويت الحج...

أخي ... أما و قد انشرح صدرك و أردت الحج و قصدت وجه الله عز و جل و الدار الآخرة أذكرك بأمور...
1- الاستخارة و الاستشارة: فلا خاب من استخار و لا ندم من استشار، فاستخر الله في الوقت و الراحلة و الرفيق
2- إخلاص النية لله عز و جل: يجب على الحاج أن يقصد بحجه و عمرته وجه الله و الدار الآخرة لتكون أعماله و أقواله و نفقاته مقربة إلى الله عز و جل.
3- تعلم أحكام الحج و العمرة و ما يتعلق بهما: و تعلم شروط الحج و واجباته و أركانه و سننه حتى تعبد الله على بصيرة و علم، و حتى لا تقع في الأخطاء التي قد تفسد عليك حجك.
4- توفير المؤنة لأهلك و الوصية لهم بالتقوى: فينبغي لمن عزم على الحج أن يوفر لمن تجب عليه نفقتهم ما يحتاجون إليه من المال و الطعام و الشراب و أن يطمئن على حفظهم و صيانتهم و بعدهم عن الفتن و الأخطار.
5- التوبة إلى الله عز و جل من جميع الذنوب و المعاصي و حقيقة التوبة: الإقلاع عن جميع الذنوب و المعاصي و تركها، و الندم على فعل ما مضى و العزيمة على عدم العودة إليها، و إن كان عنده مظالم للناس ردها و تحللهم منها سواء كانت عرضا أو مالا أو غير ذلك.
6- اختيار النفقة الحلال: التي تكون من الكسب الطيب حتى لا يكون في حجك شيء من الإثم. فإن الذي يحج و كسبه مشتبه فيه لا يقبل حجه، و قد يكون مقبولا و لكنه آثم من جهة أخرى.
7- اختيار الرفقة الصالحة: فإنهم خير معين لك في هذا السفر؛ يذكرونك إذا نسيت و يعلمونك إذا جهلت و يحوطونك بالرعاية و المحبة. و هم يحتسبون كل ذلك عبادة وقربة إلى الله عز و جل.
8- الالتزام بآداب السفر و أدعيته المعروفة و منها: دعاء السفر و التكبير إذا صعدت مرتفعا و التسبيح إذا نزلت وادياًَ، و دعاء نزول منازل الطريق و غيرها.
9- توطين النفس على تحمل مشقة السفر و وعثائه و صعوبته: فإن بعض الناس يتأفف من حر أو قلة طعام أو طول طريق. فأنت لم تذهب لنزهة أو ترفيه، اعلم أن أعلى أنواع الصبر و أعظمها أجرا هو الصبر على الطاعة.. و مع توفر المواصلات و تمهيد السبل إلا أنه يبقى هناك مشقة و تعب.. فلا تبطل أعمالك أيها الحاج بالمن و الأذى و ضيق الصدر و مدافعة المسلمين بيدك أو بلسانك بل عليك بالرفق و السكينة.
10- غض البصر عما حرم الله: و اتق محارم الله عز و جل فأنت في أماكن و مشاعر عظيمة ، و احفظ لسانك و جوارحك و لا يكن حجك ذنوبا و أوزارا تحملها على ظهرك يوم القيامة.

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 11:31 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO