منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

جدل حول انضمام قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكة

انضمت قطر إلى منظمة الدول الفرانكفونية السبت خلال قمتها في كينشاس بصفة "دولة شريكة" دون المرور بمرحلة "العضو المراقب"، وأثار دخولها بهذه الطريقة جدلا تركز أيضا على كونها ليست دولة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-14-2012, 01:32 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول جدل حول انضمام قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكة

جدل حول انضمام قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكة


انضمت قطر إلى منظمة الدول الفرانكفونية السبت خلال قمتها في كينشاس بصفة "دولة شريكة" دون المرور بمرحلة "العضو المراقب"، وأثار دخولها بهذه الطريقة جدلا تركز أيضا على كونها ليست دولة فرنكوفونية. كما أبدى بعض المشاركين خشيتهم من طموح هذا البلد في توسيع نفوذه في غرب أفريقيا عبر تمويل مدارس دينية.

توسعت منظمة الدول الفرنكوفونية السبت خلال قمتها في كينشاسا مع منح ارمينيا صفة عضو كامل والاوروغواي صفة مراقب، اضافة الى ادخال دولة قطر مباشرة بصفة شريك في خطوة اثارت جدلا، على ما افادت مصادر متطابقة.

وباتت المنظمة الدولية للفرنكوفونية تعد 57 عضوا - بينهم 3 شركاء و20 مراقبا.

وهذه القرارات التي اتخذت خلال قمة المنظمة في دورتها الرابعة عشرة التي تعقد في كينشاسا السبت والاحد، لم يتم الاعلان عنها بشكل رسمي.

وقال مصدر داخل المنظمة الدولية للفرنكوفونية لفرانس برس ان "ارمينيا انتقلت من صفة دولة شريكة الى العضوية الكاملة"، مضيفا ان "الاوروغواي كانت قد طلبت ان تصبح عضوا مراقبا وباتت كذلك".

اما قطر فقد دخلت مباشرة الى المنظمة بصفة "دولة شريكة" من دون المرور بمرحلة "العضو المراقب"، كما تقضي الاجراءات المتبعة عادة في المنظمة، بحسب المصدر. ودخول قطر بهذه الطريقة الى المنظمة الفرنكوفونية يثير جدلا بحسب مصدر قريب من وزارة الفرنكوفونية في فرنسا.

وتركز الجدل بشكل اساسي على مشروعية دخول قطر الى منظمة الفرنكوفونية لكونها ليست دولة فرنكوفونية. كما ابدى بعض المشاركين خشيتهم من طموح هذا البلد في توسيع نفوذه في غرب افريقيا المسلم وخصوصا من خلال التوسع عبر تمويل مدارس دينية تاخذ في بعض الاحيان مكان المدارس الناطقة باللغة الفرنسية.

وبحسب المصدر نفسه، "فقد حصلت مفاوضات حادة جدا حول قطر. الا ان القطريين قاموا بحملة ضغط فعالة للغاية لدى دول عدة خصوصا الدول الافريقية".

وبذلك حصلت قطر على دعم جيبوتي وغينيا لتسهيل دخولها الى منظمة الفرنكوفونية.

وركزت قطر خلال حملتها لدخول المنظمة على استضافتها عددا كبيرا من الاجانب الفرنكوفونيين وتمويلها اذاعة عامة تبث باللغة الفرنسية، وفق مصدر مطلع على المفاوضات.



جدل حول انضمام قطر إلى منظمة الفرانكفونية كدولة شريكة

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 09:31 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO