منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات الجزائر



القااااااااطور................

اهـــ ،، ـــلا و سهـــ ،، ــلا ♥.. اهلا بكم اعضاء منتدي اللمة..♥ أولاً: هل هذه الحيوانات تماسيح؟ إن كانت فعلاً تنتمي إلى فصيلة التماسيح فهي تشكل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2012, 03:47 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول القااااااااطور................

القااااااااطور................

اهـــ ،، ـــلا و سهـــ ،، ــلا

القااااااااطور................

.. اهلا بكم اعضاء منتدي اللمة..

أولاً: هل هذه الحيوانات تماسيح؟ إن كانت فعلاً تنتمي إلى فصيلة التماسيح فهي تشكل عائلة منفردة ومحددة بوضوح، وهي عائلة "القواطير" التي تختلف كثيراً مورفلوجياً عن أقاربها التماسيح، وتحديداً عند مستوى الرأس.

تتألف عائلة القواطير من جنسين، قواطير الصين وقواطير أمريكا، وهذا الأمر يشكل اختلافاً أساسياً آخر مع التماسيح والتي يعتبر توزيعها حول العالم أكثر انتشاراً.
لم يعد هناك في الصين سوى بضع عشرات من القواطير التي تعيش في مسكنها الطبيعي، لذا فقد اختصر بقاءها على وجودها في حدائق الحيوانات والمحميات التي تحاول الحفاظ على أفراد هذا الجنس، وهكذا نرى أن الإنسان أدى بجنس آخر إلى حافة الإنقراض، فأصبح اسمه يرد على اللائحة التي لا تنفك تطول كل عام.
ولحسن الحظ، فإن حالة قواطير أمريكا ليست مماثلة، وأن عددها مع بداية القرن الواحد والعشرين كان يزيد عن المليون بكثير، غير أن الانخفاض المستمر لمساحة الأراضي التي تعيش فيها هو أمر يثير القلق في المستقبل، حيث يبدو أن بقاء هذا النوع من الحيوانات "مؤمّن" بسبب تربيته المكثفة، من اجل جلده ولحمه، وهذا ما سبب وجود ملايين المزارع لتربيتها في جنوب الولايات المتحدة.
القااااااااطور................
ما هي خصائصها الأساسية؟
إن القواطير حيوانات ذات دم بارد، برمائية وبيوضة، ويتراوح طولها المتوسط ما بين 3 و4 أمتار ووزنها ما بين 300 و500 كيلو، لا تعيش القواطير سوى في المياه العذبة أو الأجاج على عكس التماسيح التي تفضل المياه المالحة.
لكن لا تعتبر هذه الأرقام سوى متوسطة لأن نمو القواطير مرتبط بشكل وثيق بالحالات المناخية لمسكنها، فكلما كان المسكن حارًا كلما نمت أكثر، وبالعكس، فإن الحرارة المنخفضة تبطئ عمليات الاستقلاب لديها و بالتالي فهي تؤثر على مسكنها و على نموها الجنسي.
بشكل عام، تتكاثر القواطير في عمر 7 إلى 8 سنوات، وبعد التزاوج، تحضر الأنثى البيت بجمع المواد من النباتات التي تحيط به، وثم تضع حوالي 20 إلى 40 بيضة، و هنا أيضًا يعتمد جنس الصغار على الحرارة، فإن كان البيت حارًا (أكثر من 34 درجة) فسيولد ذكور، وإن كان الطقس باردًا (أقل من 30 درجة) فستكون إناثًا، من المهم أن نذكر أن الأنثى لا تحضن البيض، بل إن تحلل المواد التي تشكل البيت هو ما يحافظ على الحرارة.
ومنذ ولادتهم، أي بعد حوالي 65 يومًا من الحضانة، يكون الأطفال مستقلين رغم أن الأنثى تميل إلى حمايتهم، ولكنها مهمة صعبة بما أن القواطير هي من بين المفترسين الأساسيين لهؤلاء الصغار، حيث أنها لا تتوانى عن أكل الصغار إذا ما ارتكبت هذه الأخيرة خطأ الاقتراب منها.
ومن هنا، مع أخذ كل مجموعة المفترسين لصغار القواطير بالاعتبار، فإن نسبة وفاة 50% في العام الأول لا تعتبر نادرة، حيث أننا نقدر أن صغيرًا واحدًا من بين كل عشرين يصبح راشدًا!
القااااااااطور................
هل تشكل تماسيح القاطور خطرًا على الإنسان؟
على الرغم من كونها أقل عدائية بكثير من أقاربها التماسيح، إلا أن القواطير تبقى خطرة جدًا، وتحديدًا لأنها بالطبيعة تهرب من أمام الإنسان مما يشجع بعض غير المدركين على دخول مساكنها مما يعرض حياتهم للخطر.
و يتوجب علينا أن نتذكر دائمًا أنها على الأرض تستطيع الركض بسرعة الإنسان، أما في الماء، فليس من الضروري أن نقول أنها تكون في بيئتها...
لقد تسببت هذه اللقاءات الرهيبة بوفيات كان يمكن تجنبها بكل بساطة إن لم يتم التعرض لغريزة القواطير البرية.
ماذا تأكل تماسيح القاطور؟
إنها انتهازية إذ تقتات من الحشرات، الضفادع، الحلزونيات، سرطانات البحر، الأسماك والقشريات الأخرى، السلاحف، الثعابين، و حتى العصافير، ويمكنها أيضًا تناول فرائس أهم من مثل حيوانات الراكون أو الغزلان أو الخنازير البرية.
كما أن عمليات الاستقلاب لديها يسمح لها بالبقاء من دون طعام فترات طويلة.
كم تعيش؟
في الأسر، يمكنها أن تضاهي الإنسان بما أن بعض الأفراد قد تخطى عمرهم 70 عامًا، أما في الطبيعة، فيقدر العلماء أنها تعيش ما بين 40 و50 عامًا.
طرفة
هل كنتم تعلمون أن القواطير تمتلك قوة هائلة في فكيها ولكن فقط في ما يتعلق بإغلاقها؟ في الواقع، رغم أنها تستطيع وضع قوة أطنان عديدة لدى إغلاقها لفكيها، إلا أن الإنسان يمكنه منعها من فتح فمها عبر إمساك فكيها مغلقين بإحكام بواسطة يديه فقط.




رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 06:37 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO