منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات الجزائر



حيوانات تحت مجهر الانقراض

اهـــ ،، ـــلا و سهـــ ،، ــلا ♥.. اهلا بكم اعضاء منتدي اللمة..♥ الموضوع منقول لتعم الفائدة اليكم هذه الموضوع عن الحيوانات المهدده بلانقراض هذا الموضوع سيخصص

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2012, 01:34 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول حيوانات تحت مجهر الانقراض

حيوانات تحت مجهر الانقراض

اهـــ ،، ـــلا و سهـــ ،، ــلا

حيوانات تحت مجهر الانقراض

.. اهلا بكم اعضاء منتدي اللمة..
الموضوع منقول لتعم الفائدة
اليكم هذه الموضوع
عن الحيوانات المهدده بلانقراض

هذا الموضوع سيخصص للتعرف على بعض الحيوانات االمهددة بالإنقراض و التي يجب المحافضة عليها.

وحيد القرن


حيوانات تحت مجهر الانقراض
وحيد القرن (ويسمى أيضا كركدن و خرتيت وبالأنكليزية Rhinoceros) من الحيوانات الكبيرة
الضخمة، ويعيش في قارتي أفريقيا وآسيا.
اتخذه السودان رمزا وطنيا لدى الإستقلال، ليتخلى عنه لاحقاً.
عام 1970 اختفى من العالم أكثر من 90 في المائة من رؤوس الحيوان المعروف باسم وحيد القرن. إن هذا الحيوان يُقتَل أساسا للحصول على قرنه الذي يستخدم، في وصفات العلاج الشرقية التقليدية، لتخفيف وطأة الحميات. كما يُنحت قرنه في بعض البلدان لصنع خناجر شعائرية وتُستخدم كذلك جلوده وحوافره، إلى جانب أجزاء أخرى من جسمه، لأغراض علاجية شتي.
أنواعه
كركدن أفريقي
كركدن سومطرة:اكثر انواع الكركدن اقترابا من شفير الإنقراض
كركدن أبيض


حيوانات تحت مجهر الانقراض
كركدن ابيض
عاش في افريقيا نوعان من وحيدي القرن الكبيرة والتي يوجد على انفها قرنان كبيران وحادان . في افريقيا قاموا باصطياد وحيد القرن من اجل لحمه وجلده السميك وكذلك " رياضة "
وحيد القرن العريض الشفة والذي يسمى ايضا وحيد القرن الابيض ابيد تقريبا على يد الصيادين . قبل حوالي مئة سنة اقيمت في جنوب افريقيا محمية اومبوليزي لكي تحافظ على وحيد القرن العملاق , والتي تصل ابعاد معطيات حجمها الى معطيات وحيد القرن الهندي قبل 30 عاما كان في اومبوليزي اكثر من 600 وحيد قرن عريض الشفة وبدأوا بنقلها الى محميات اخرى في افريقيا . بالرغم من ندرة وجود هذا النوع من وحيد القرن في العالم ,
اليوم توجد في جميع انحاء العالم اكثر من 50 وحيد قرن عريض الشفة غالبيتها موجودة في حدائق الحيوان
وحيد القرن الأسود

حيوانات تحت مجهر الانقراض
حيوانات تحت مجهر الانقراض
حيوانات تحت مجهر الانقراض
حيوان ثديي من العائلة الكركدنية ورتبة ذوات الظلف الواحد يعيش في أفريقيا الشرقية حيث يألف المناطق المزروعة بالشجيرات والأراضي الجرداء والمناطق الحرجية المكشوفة. يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 370 سم، وارتفاع كتفه يصل إلى 1,5 متراً، ويزن 1360 كلغ، له رأس صغير نسبياً، بأذنين صغيرتين أيضاً، وله قرنان الأمامي يصل طوله إلى 135 سم وهو أطول من القرن الخلفي. شفته العليا مثلثة الشكل نظره ضعيف لكنه يتمتع بحاستي شم وسمع قويتين.
يعيش الذكر منعزلاً بينما تصطحب الأنثى صغيرها. ويحدد أقليمه قرب المياه لأنه يحب التمرغ في الماء كثيراً، وهو عدائي إذ يهاجم بدون سبب واضح. تلد الأنثى مرةً كل ثلاث سنوات تدوم فترة الحمل حوالي 18 شهراً تضع بعدها صغيراً واحداً في أغلب الأحيان.


طائر الكيوى

حيوانات تحت مجهر الانقراض
الكيوي Kiwi حيوان من صنف الطيور, من حيوانات نيوزلندا, ورمزها القومي.
الكيوي من الطيور ولكن ليس لها أجنحة لذا لا تسسطيع الطيران, ولها أرجل طويلة نسبيا وقوية في نفس الوقت تساعدها على الجري السريع للهرب من أعدائها حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة لدها للدفاع عن نفسها من أعدائها, يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل.
تضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الارض مخبئة بين الأعشاب والذكر هو الذي يرقد على البيض مدة 80 يوما


حيوانات تحت مجهر الانقراض
أكد عالم في شؤون الحيوان في تقرير له نشرته صحيفة «فرتبرت زولوجي» الصادرة في جمهورية التشيك أن الوقت ينقضي في سبيل الحفاظ على طائر الكيوي الجميل في نيوزيلندا من الانقراض رغم الجهود المبذولة لذلك الغرض.
وتوقع جيمس سيلز وهو خبير من جنوب أفريقيا أن تتراجع أعداد ستة أنواع من طائر الكيوي في نيوزيلندا بحلول العام المقبل إلى أقل من 57 ألف طائر كما سيتراجع نوعان آخران إلى مئة طائر فقط لكل منهما، وكان الخبراء أشاروا قبل عشر سنوات إلى وجود أكثر من 85 ألف طائر كيوي الذي لا يطير.
وأطلقت سلطات نيوزيلندا برنامجا لحماية الكيوي في عام 1991 للحفاظ على أنواعه من الانقراض بعد أن صار ضحية للقطط والكلاب والحيوانات المفترسة. لكن سيلز قال إن أعداد الكيوي تتراجع في الوقت الذي لم يدرك فيه العلماء بعد بشكل كامل أن هذا الطائر النادر يقارن بطائري الأمو والنعامة.
وكتب سيلز في تقريره أن الكيوي «لايزال لغزا» و«وغريب بيولوجياً» حيث يتمتع بمواصفات الثديات والطيور معا، وأضاف «ولهذا فلا عجب أن تركز المزيد من الدراسات على هذه الأنواع من الطيور» ولايزال العلماء بعيدين عن بعض الأمور مثل البيولوجيا الخاصة بالطائر وسلوكه وعاداته الغذائية في حياته في البرية.

حيوانات تحت مجهر الانقراض
ولهذا قال سيلز إن مشروعا يرجع تاريخه إلى 60 عاما مضت بغرض صيد وتربية وتوليد الكيوي «لا يزال في مستهله». وكتب سيلز أن الكثير مما عرف حول الكيوي «اعتمد على التعميم وملاحظات متفاوتة مثل عادات الطيور وهي ترقد على البيض حبيسة داخل قفص» لكن معظم الجهود المبذولة حتى الآن لحماية الكيوي تركزت على السيطرة على الحيوانات التي يجلبها الإنسان ويمكنها بسهولة التقاط الطيور قصيرة القامة.
وكتب سيلز قائلا إنه من بين التحديات التي تواجه العلماء هي عملية تناسل الكيوي وانخفاض معدلات الإنجاب لديه حيث لا يفقس سوى ثلث البيض الذي يضعه الطائر. ويبلغ متوسط عمر الكيوي أكثر من 30 عاماً.



يتبع ......


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 11:16 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team