منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

«الغنوشي» : ينبغي أن يرى جميع التونسيين أنفسهم في الدستور ول

«الغنوشي» : ينبغي أن يرى جميع التونسيين أنفسهم في الدستور وليس الإسلاميون فقط أ الوسط التونسية : 09 - 10 - 2012 نفى «الغنوشي» تحالف حزبه مع السلفيين، وقال: «السلفيون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-10-2012, 02:22 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول «الغنوشي» : ينبغي أن يرى جميع التونسيين أنفسهم في الدستور ول

«الغنوشي» : ينبغي أن يرى جميع التونسيين أنفسهم في الدستور وليس الإسلاميون فقط
أ الوسط التونسية : 09 - 10 - 2012

نفى «الغنوشي» تحالف حزبه مع السلفيين، وقال: «السلفيون لم يشكلوا قاعدة انتخابية للنهضة بل كانوا رافضين للانتخابات» لكنه أبدى استغرابه من «الأوروبيين عندما يطالبوننا بأن نضرب السلفية، ونحن نقول لهم لماذا لم تتوخوا نفس الطريق مع متشدديكم في السابق، والبعض منهم نراه اليوم يجلس في البرلمان الأوروبي؟، لماذا تريدوننا أن نضرب بعضنا البعض؟».
توقع راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية، والتي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس، تنظيم انتخابات جديدة في الصيف المقبل، مع توجيه رسائل طمأنة بشأن الديمقراطية ومكاسب المرأة في تونس، مع اقتراب تاريخ 23 أكتوبر الموعد المفترض لإنجاز الدستور الجديد.
جاء ذلك على هامش محاضرة ألقاها في ندوة «الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي» نظمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة، وقال «الغنوشي» لوكالة الأنباء الفرنسية إن «الترويكا الحاكمة في تونس تتشاور الآن حول موعد للانتخابات سيتم إعلانه قريبا».
وتوقع «الغنوشي» أن تجرى الانتخابات «بداية الصيف المقبل».
وقال «الغنوشي» في محاضرته إن «الديمقراطية ليست موضوع نقاش في حزب النهضة، كما أن العنف عندنا مرفوض».
لكنه دافع عن «الدولة الإسلامية»، واعتبر أن «مجلة الأحوال الشخصية (مادة في الدستور التونسي تختص بحقوق المرأة)، جزء من الاجتهاد الإسلامي القائم على المساواة بين المرأة و الرجل»، وقال: «ينبغي أن يرى كل التونسيين أنفسهم في الدستور الجديد وليس الإسلاميون فقط».
ونفى «الغنوشي» تحالف حزبه مع السلفيين، وقال: «السلفيون لم يشكلوا قاعدة انتخابية للنهضة بل كانوا رافضين للانتخابات» لكنه أبدى استغرابه من «الأوروبيين عندما يطالبوننا بأن نضرب السلفية، ونحن نقول لهم لماذا لم تتوخوا نفس الطريق مع متشدديكم في السابق، والبعض منهم نراه اليوم يجلس في البرلمان الأوروبي؟، لماذا تريدوننا أن نضرب بعضنا البعض؟».
كما دافع رئيس حزب النهضة عن اتهام حزبه بالتراجع عن مطلب عدم تضمين الشريعة الإسلامية في الدستور التونسي، بقوله: «هو دستور لكل التونسيين، ولذلك فأي مصطلح يحمل غموضا نتركه إلى آخر على قاعدة دع ما يريبك إلى ما لا يريبك».
وأشاد في نهاية مداخلته بتجربة الحكم في تركيا ووصفها ب «المهمة والملهمة»، وقال إن «العلمانية فشلت في إدخال تركيا إلى الحداثة، فيما نجحت التجربة الإسلامية في ذلك، خصوصا بما حققته على صعيد الديمقراطية وحقوق الإنسان».


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 05:37 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team