منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



الحيوان الغامض نجم البحر

نجم البحر (بالإنجليزية: Starfish) هو حيوان مائي لافقاري، ينتمي إلى شعبة شوكيات الجلد، ويتميز بأذرعه المتعددة، والتي قد تتراوح بشكل كبير في العدد، وتحتوي على أنيبات (أنابيب) دقيقة، تستخدم للحركة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-06-2012, 11:42 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الحيوان الغامض نجم البحر

الحيوان الغامض نجم البحر نجم البحر (بالإنجليزية: Starfish) هو حيوان مائي لافقاري، ينتمي إلى شعبة شوكيات الجلد، ويتميز بأذرعه المتعددة، والتي قد تتراوح بشكل كبير في العدد، وتحتوي على أنيبات (أنابيب) دقيقة، تستخدم للحركة والالتصاق بالسطوح، وهي موزعة على هيئة صفين في كل قدم. كما يفتقر إلى وجود دماغ، لكنه يحتوي على جهاز عصبي مستقل

الحيوان الغامض نجم البحر

يتراوح قطر الحيوان الناضج 1-2 سم وقد يصل فى بعض الأحيان إلى 65 سم.


يتبع الحيوانات البحرية اللافقارية (خالية من العمود الفقرى) ويتميز بأذرعه الشعاعية المنتظمة الترتيب التى يخرج منها أقدام أنبوبية متحركة ويبرز من جسمه صفائح كلسية تحمل أشواكاً يستخدمها فى الحماية من الأعداء ويوجد منه 1500 نوعاً تتبع خمسة رتب.




الحيوان الغامض نجم البحر



  • يحتوى الحيوان على جهاز حسى بسيط يستخدمه فى عمليات اللمس - الشم - التذوق - والاستجابة للضوء.
  • يتغذى نجم البحر على أنواع عديدة من المواد الغذائية والمواد الراكدة فى قاع البحار والمحيطات، كما يأكل الأسماك الصغيرة كاملة ويتعامل مع الفريسة الكبيرة بأن يخرج أحشاءها ثم يهضم هذه الأحشاء.
  • تتطفل بعض أنواعه على الأسماك المحارية خاصة المرجان وذلك بفتح الصدفة بقوة الأذرع ثم الدخول لمعدتها بين مصراعى الصدفة لتبدأ فى التغذية.
الحيوان الغامض نجم البحرالحيوان الغامض نجم البحر
  • يتكون هذا الحيوان من قرص مركزي يشع خمسة أذرع قد تزيد إلى ستة أو تقل إلى أربعة فى بعض الأحوال وقد تصل إلى 40 زراع كما في الأنواع الأمريكية.
  • لا يوجد فاصل بين القرص و أذرعه. تنغمس الصفائح الكلسية فى الجلد.
  • يوجد الفم فى المركز ناحية الجانب البطنى للقرص.
  • يشتمل الجانب البطنى للأذرع على عدد كبير من الأقدام الأنبوبية القصيرة التى تستخدم فى الحركة. كل قدم تتكون من اسطوانة مستديرة بارزة من الجلد ومنفصلة عن الجسم الداخلى للحيوان بواسطة جزء بصلى يسمى امبيولا Ampulla (شكل 4). يمتلئ القدم بالماء وعندما تنقبض الأمبيولا يندفع الماء إلى القدم ليتمدد فإذا صادفت أن التصقت قمة القدم بجسم صلب مثل الزلط أو حبيبات الرمل الكبيرة فان الأمبيولا تهدأ قليلاً وتصبح القمة المسطحة الدائربة لأنبوبة القدم مقعرة فيعمل ذلك على التحكم فى مسك الزلطة بإحكام ثم تنكمش العضلات الطولية لجدار القدم فينسحب جسم الحيوان تجاه الزلطة وعندما يقصر طول القدم الأنبوبى نتيجة ذلك الانكماش فإن الأمبيولا تدفع المياه مرة أخرى إلى القدم وتعمل هذه الميكانيكية على تحرر القمة الماصة ويتمدد القدم مرة أخرى.
  • حركة هذا الحيوان بطيئة وتشترك عدة أقدام فى تحريك جسم الحيوان من مكان لآخر.
  • يخلو السطح الظهرى لهذا الحيوان من الأقدام الأنبوبية ولكن يوجد به أشواك وخياشيم وأجسام خطافية (ملاقط) الشكل (أشبه بالكماشة) تسمى بديسيلاريا Pedicellariae. تشترك الأشواك فى إعطاء مظهر خشن لجلد الحيوان أشبه بتجمعات الحصى الصغير.
  • الخياشيم صغيرة تخرج من أماكن رقيقة فى الجلد ومن خلالها ينتشر ثانى أكسيد الكربون للخارج ويحل محله الأكسجين
  • .
  • الحيوان الغامض نجم البحر



الأجسام الخطافية (الملاقط) Pedicellariae:
وهى صغيرة الحجم يستخدمها الحيوان فى الدفاع عن نفسه ضد هجوم أعدائه كما تساعد فى منع تجمع المخلفات الصلبة على جسمه بتحركها من خطاف لآخر حتى تصل إلى حافة جسم الحيوان وتسقط خارجه وبذلك تحافظ على النظافة المستمرة لجسم الحيوان.






الحيوان الغامض نجم البحرالقناة الهضمية لنجم البحر

ينفتح الفم على مريء قصير ضيق ينتهى بمعدة كبيرة. وفى الناحية الظهرية للمعدة توجد الأمعاء التى تصب فيها إفرازات غدتين هضميتين متواجدتين بكل ذراع. وينتهى الجهاز الهضمى بمستقيم قصير يفتح فيه كيسان صغيران.

التغذية فى نجم البحر وما هو غذاؤه؟
يتكون غذاء نجم البحر من رخويات بحرية، مفصليات أرجل، ديدان أو حيوانات أخرى. ويعتبر البطلينوس والمحار من الوجبات الشائعة حيث يسبب نجم البحر ضرراً كبيراً بمهاد المحار. وحينما يلحق نجم البحر بالبطلينوس يقوم الأخير بإغلاق صَدَفَتَهُ ويقوم نجم البحر بتثبيت كثير من الأقدام الأنبوبية لاحد الاذراع على إحدى مصراعى البطلينوس ويقوم بتثبيت الأقدام الأنبوبية لذراع آخر على المصراع الآخر للبطلينوس. و يبدأ نجم البحر فى الجذب، فإذا كان البطلينوس صغيراً فإن الصدفة تنفتح سريعاً، أما إذا كان البطلينوس كبيراً فيمكنه أن يقاوم لبعض الوقت.
وعندما تتمزق الأقدام الأنبوبية لنجم البحر فإنه يستخدم أقداماً أنبوبية من ذراعين آخرين وبالتالى لا يجد البطلينوس مجالاً آخر للمقاومة حيث تنهك عضلاته وتنفتح الصدفة. ويقلب نجم البحر معدته من خلال الفم فى تجويف البرنس المحيط بجسم البطلينوس ثم تفرز إنزيمات من الغدد الهضمية وأمعاء نجم البحر لتهضم البطلينوس فى صَدَفَتِهِ ثم يسحب نجم البحر معدته ومعها الغذاء المهضوم.


الحيوان الغامض نجم البحر










































المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO