منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

خبر عالمي اردوغان يؤكد ان تركيا لا تنوي شن حرب على سوريا وتحفظ روسي

ف ب - انقرة (ا ف ب) - اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان بلاده "لا تنوي شن حرب على سوريا"، وذلك بعدما اذن البرلمان التركي للحكومة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-05-2012, 05:00 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول خبر عالمي اردوغان يؤكد ان تركيا لا تنوي شن حرب على سوريا وتحفظ روسي

ف ب - انقرة (ا ف ب) - اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان بلاده "لا تنوي شن حرب على سوريا"، وذلك بعدما اذن البرلمان التركي للحكومة بتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا ردا على سقوط قذائف سورية الاربعاء في بلدة تركية حدودية ادت الى مقتل مدنيين


خبر عالمي اردوغان يؤكد ان تركيا لا تنوي شن حرب على سوريا وتحفظ روسي


وقال اردوغان في مؤتمر صحافي مشترك في انقرة مع نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي "كل ما نريده في هذه المنطقة هو السلام والامن. تلك هي نيتنا. لا ننوي شن حرب على سوريا".

وكانت تركيا اوقفت في وقت سابق الخميس قصف مواقع عسكرية سورية، فيما اعلن نائب رئيس الوزراء التركي ان موافقة البرلمان على تفويض الحكومة شن عمليات داخل سوريا "لا يعني الحرب".

تزامنا، استمرت النقاشات في مجلس الامن حول الحادث الحدودي بعدما حال التحفظ الروسي دون اصدار بيان في شأنه، فيما حملت مواقف الدولية سوريا الخميس مسؤولية التوتر، داعية الطرفين في الوقت عينه الى تجنب التصعيد.

فقد ابلغ مصدر امني تركي وكالة فرانس برس بعد الظهر توقف القصف المدفعي التركي لمواقع تابعة للجيش السوري، ردا على سقوط خمسة مدنيين اتراك الاربعاء بقذائف اطلقت من سوريا وسقطت في قرية اكجاكالي الحدودية التركية.

وقال المصدر الذي رفض كشف اسمه انه بعد الرد التركي الاول في الساعات التي اعقبت سقوط القذائف السورية الاربعاء، استانف الجيش التركي رده فجر الخميس وواصل القصف حتى الساعة 6,00 ت غ.
.

واستهدف الجيش التركي منطقة معبر تل ابيض الحدودي لا سيما مواقع القوات النظامية السورية في رسم الغزال، ما ادى الى مقتل "العديد من الجنود السوريين" بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي اعلن ان دمشق اقرت الخميس بمسؤوليتها عن سقوط القذائف، مقدمة اعتذارا لانقرة عن سقوط ضحايا اتراك.


وفي نيويورك لم يتمكن مجلس الامن الدولي الذي تلقى شكوى تركية الاربعاء، من التعليق على الحادث الحدودي، بعدما حالت التحفظات الروسية دون الموافقة على مشروع بيان في هذا الصدد، بحسب السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت.

وواصل الاعضاء الخمسة عشر في المجلس مشاوراتهم حول مشروع يدين "باشد العبارات" اطلاق القذائف السورية على تركيا، ويعتبر ان الامر "يشكل تهديدا خطيرا للسلم والامن الدوليين".

وقال دبلوماسي ان موسكو تريد الغاء هذه الاشارة الى السلم والامن واقترحت "تعديلات من شانها اضعاف النص وغير مقبولة" لدى الغربيين.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في وقت سابق "نرى من الاهمية بمكان ان يتبنى مجلس الامن مقاربة متوازنة تستند الى الوقائع الفعلية".

وقال السفير السوري في الامم المتحدة بشار الجعفري الخميس ان سوريا "لا تسعى وراء التصعيد مع اي من جيرانها بما في ذلك تركيا". وصرح الجعفري للصحافيين ان "الحكومة السورية لها مصلحة حاسمة في المحافظة على علاقات حسن الجوار مع تركيا". واضاف "في حال وقوع حادث حدودي بين دولتين، يجب ان تتحرك الحكومتان بطريقة حكيمة وعقلانية".

وصدرت سلسلة مواقف دولية تدعو الى ضبط النفس، ابرزها من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي اعرب عن "قلقه حيال تصعيد التوتر على الحدود"، وطالب "كافة الاطراف المعنية (...) بالتحلي باقصى درجات ضبط النفس"، كما اعلن المتحدث باسمه مارتن نيسيركي الخميس.

وبعدما ابدت الولايات المتحدة الاربعاء على لسان وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون "غضبها" ازاء الحادث الذي يشكل "مثالا جديدا على السلوك المارق" لنظام الرئيس بشار الاسد، صدرت مواقف غربية اضافية منددة بالسلوك السوري.

".

كما دعت مصر في بيان لوزير خارجيتها محمد كامل عمرو "الحكومة السورية لضمان عدم التعدي على حدود الدول المجاورة".

ودانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آستون القصف السوري معتبرة انه "يظهر بوضوح النتائج المأسوية لانعكاس الازمة السورية على الدول المجاورة"، في حين اكدت اليونان انه يظهر "هشاشة" الوضع الاقليمي.

في هذا الوقت استمرت اعمال العنف في انحاء مختلفة من سوريا، وادت الى مقتل 97 شخصا الخميس بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، هم 36 مدنيا و40 جنديا نظاميا و21 مقاتلا معارضا.

وتركزت اعمال العنف الخميس في ريف دمشق حيث تحاول القوات النظامية السيطرة على مناطق عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها، لكنها فقدت 21 عنصرا من الحرس الجمهوري على الاقل قتلوا في تفجير اعقبه اطلاق نار في قدسيا بريف العاصمة، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى ان غالبية الجنود "قتلوا في التفجير"، بينما قضى آخرون في اشتباكات مع مقاتلي المعارضة في قدسيا "التي تتعرض بعض مناطقها للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على المنطقة".

وشهدت مناطق عدة في ريف دمشق قصفا واشتباكات مع محاولة القوات النظامية التي تحاول "ان تحسم الوضع على الارض وتسيطر على المنطقة"، بحسب ما قال لفرانس برس مدير المرصد رامي عبد الرحمن.

وشهدت بلدة زاكية في ريف دمشق قصفا واشتباكات عنيفة ادت بحسب المرصد الى مقتل 17 شخصا بين مدنيين ومقاتلين معارضين، وثمانية من القوات النظامية





خبر عالمي اردوغان يؤكد ان تركيا لا تنوي شن حرب على سوريا وتحفظ روسي


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 09:02 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team