منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

أحداث السفارة : تعذيب وتجاوزات بالجملة في التوقيف و الإحالة

لجنة الدفاع عن الموقوفين: أحداث السفارة "مفبركة".. تعذيب وتجاوزات بالجملة في التوقيف والإحالة.. عقدت صباح اليوم لجنة الدفاع عن الموقوفين إثر الأحداث الأخيرة، منها أحداث العبدليّة وأحداث السفارة الأمريكيّة، ندوة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-05-2012, 02:54 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول أحداث السفارة : تعذيب وتجاوزات بالجملة في التوقيف و الإحالة

لجنة الدفاع عن الموقوفين: أحداث السفارة "مفبركة".. تعذيب وتجاوزات بالجملة في التوقيف والإحالة..

عقدت صباح اليوم لجنة الدفاع عن الموقوفين إثر الأحداث الأخيرة، منها أحداث العبدليّة وأحداث السفارة الأمريكيّة، ندوة صحفيّة بالمحكمة الابتدائيّة بتونس، بشأن آخر مستجدات القضيّة. وقد افتتح كاتب عام جمعية االمحامين الشبّان الأستاذ أنور حاج علي الندوة وكشف فيها آخر التطوّرات وظروف اعتقال منوبيهم وجملة من الخروقات التي حصلت في البحث والإحالة وتوجيه التهم وغيرها، كاشفا أنّه قد تمت إحالة أكثر من 170 شخصا في أحداث العبدليّة و100 شخص في أحداث السفارة الأمريكيّة منهم 17 بسبب إحراق المدرسة، بينهم 6أطفال، تم الإفراج من جملتهم عن 8 أشخاص..

أحداث السفارة غير بريئة

افتتح حاج علي مداخلته ضمن الندوة الصحفيّة بالحديث عن أحداث السفارة الأمريكيّة التي قال عنها أنّها غير بريئة وغير معزولة وهو الأمر الذي استشّفته لجنة الدفاع من خلال اطّلاعها على محاضر البحوث واستنطاق عدد من المتّهمين وشهود العيان من بينهم أعوان أمن. وشدّد على أنّ هناك أياد خفيّة ساعدت على تسهيل عمليّة اقتحام السفارة الأمريكيّة التي قال أنه لم يكن بها ساعة اقتحامها دبلوماسيّ واحد، وأنّ كلّ من كان فيها هم من أمن السفارة الذين كانوا بصدد حماية ما لا يُسمح بالوصول إليه. وقال حاج علي أنّه تمّ كشف أنّ أسلاكا شائكة وربّما تكون مكهربة قد تمّ نزعها من محيط سور السفارة قبل يوم من الأحداث. وهو ما يُعزز فرضيّة أن تكون العمليّة مدّبرة وتحوم حولها شبهات تواطؤ عناصر أمنيّة نافذة قال لا يعلم إن كانت تصل حدّ وزير الداخليّة أم أنّها تتوقف في مستوى أمنيّ معيّن أقل درجة. وأكّد عون أمن في شهادة استنطاقه من قبل قاضي التحقيق أنّه لم يكن هناك تمركز أمنيّ خلف السفارة. في ذات الوقت أكّد شهود عيان حسب لجنة الدفاع أنّ المسيرة كانت سلميّة منذ البداية وكان يرافقها الأمن لمتابعتها، في المقابل أتت مجموعة من الشبّان لا تتجاوز أعمارهم العشرين سنة مدّججة بالحجارة وقامت بالاعتداء على أعوان الأمن وانسحبت بالسرعة التي ظهرت فيها وهو ما أدّى لحصول الصدامات ومن ثمّة عمليّة اقتحام السفارة بعد أن قررت مجموعة كبيرة من قوات الأمن الانسحاب وترك باب مأوى السفارة مفتوحا، حسب شهادات شهود عيان.

وطالبت لجنة الدفاع عن الموقوفين بلجنة مستقلّة للتحقيق متكوّنة من أعضاء من المجلس التأسيسي ومستقلين وممثلين عن الحكومة.. وقال حاج علي أنّ قاضي التحقيق لا يمكنه تحمّل أعباء هذه القضيّة والوصول فيها لنتيجة نظرا لثقل حجمها. وأضاف أنّه من المرجح أن تكون جهات استخباراتية وراء الحادثة.

إرهاب.. قانون الإرهاب

وقالت لجنة الدفاع أنّ هناك تعمّد مسبق لتوريط فئة من السلفيين وتقديمهم أكباش فداء، بدليل إحالة عدد منهم وفق قانون الإرهاب سيّء الصيت والذكر، الذي كان عدد من أعضاء الحكومة اليوم منهم وزير العدل يناضلون في السابق ضدّه باعتباره غير دستوري وتحفّ بأسباب إصداره شبهات غير وطنيّة.

ووجّه محامو لجنة الدفاع عن الموقوفين رسالة شديدة اللهجة للمجلس التأسيسي والحكومة إثر مواصلة العمل بهذا القانون الجائر الذي اعتمده نظام بن علي الدكتاتوري في 10 ديسمبر 2003 من أجل إرضاء أمريكا وحلفائها ضمن ما يُعرف بالمجهودات الدوليّة لمكافحة الإرهاب. وقالت اللجنة أنه لا مكان لهذا القانون في تونس اليوم خاصة بعد مرسوم الحكومة الانتقاليّة للعفو التشريعي العام.

وقد كشفت اللجنة عن إحالة 30 شخصا يوم أمس بهذا القانون تضمّنت لائحة الاتهام الموّجهة ضدّهم ما قالت أنّها اتهامات خطيرة وتكشف عن خروقات كبيرة في البحث والاستنطاق والتتبع منها التنصت الهاتفي على مواطنين دون أذون أو بأذون غير معلّلة، إلى جانب اعتماد ما وصفهم حاج علي بالبوليس السياسي الذي قال أنه مازال ينشط ويرسل تقاريره الإرشاديّة بنفس أساليب النظام البائد. وأضاف أنّ التهم الموّجهة للمحالين بقانون الإرهاب أمس تصل إلى المؤبّد والإعدام. وقد تم الإفراج عن المتهم الرئيسي في القضيّة أسامة الشابي ورفيقه الموقوف معه شرطيّا، بينما أحيل الباقون منذ البداية بحالة فرار. وأجلت القضية إلى 9 أكتوبر الحالي. وطالبت اللجنة الحكومة بتوفير محاكمة عادلة للموقوفين الذين قالت أنها لن تدافع على من ثبتت فيهم تهم السرقة.

تعذيب وتجاوزات خطيرة.. وإضراب جوع

وقال المحامي أنور حاج علي، أنّ نفس الممارسات الأمنية البائدة مورست في حق الموقوفين في أحداث بير علي بن خليفة، من التعذيب الممنهج مثل سلب الثياب تماما وصبّ الماء البارد على الموقوفين والصعق الكهربائي والتعليق حسب رواية المتضررين. وقال أن حاليا هناك ثلاثة موقوفين بسجن المهديّة في إضراب جوع شاق منذ عدّة أسابيع وحالاتهم الصحية حرجة منهم من تمّ نقله للمستشفى. وهم محمد العطوي وطارق بلغيث ونورالدين المسعودي. كما أضاف أنّ هناك من الموقوفين من حُفظت في حقّه التُهمة بالاشتباه ورغم ذلك مازال موقوفا لأن النيابة العسكرية قامت بالاستئناف ولكن دون إحالته مجددا للمحاكمة. وقال أنّ من بين الموقوفين شيخ عمره 63 عاما لايزال دون محاكمة فقط لأنه ملتح؟ إلى جانب أنّ طالبين موقوفين منذ سبتمبر الماضي مازالا في العزل وبالثياب التي أوقفوا بها دون السماح لهم بالزيارة بسبب رفضهم الإقامة في السجن مع موقوفي الحق العام والذين يقتسم كل ثلاثة منهم سريرا واحدا؟ وقال حاج علي أنّ حالة السجون مزرية ومخيبة للآمال قبل الثورة وبعدها وإلى اليوم يتم التعامل مع الشباب المتديّن بنفس الطريقة التي عامل بها نظام بن علي من قبل الإسلاميين.. كما كشف المتحدث باسم اللجنة أنّ 19 موقوفا مازالوا دون محاكمة منذ أحداث العبدليّة لمجرد الاشتباه بهم من بينهم 3 موظفين..

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 01:26 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team