منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

المغرب "يُصدّر" أئمة مساجده إلى بلدان الخليج

المغرب "يُصدّر" أئمة مساجده إلى بلدان الخليج هسبريس ـ حسن الأشرف تسابق المئات من أئمة المساجد بالمغرب أخيرا إلى الترشح للعمل في مساجد الإمارات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2012, 11:41 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول المغرب "يُصدّر" أئمة مساجده إلى بلدان الخليج






هسبريس ـ حسن الأشرف

تسابق المئات من أئمة المساجد بالمغرب أخيرا إلى الترشح للعمل في مساجد الإمارات العربية المتحدة التي تطلب أزيد من ألف إمام لإعمار بيوت الله هناك، حيث تقاطر العديد من الأئمة قادمين من مدن وقرى مختلفة، بغية نيل فرصة مغادرة البلاد في اتجاه الخليج حيث شروط العيش أكرم وأيسر.



وكشفت مصادر مُطلعة لهسبريس عن كون الإمام الذي سينجح في الاختبارات، التي أجريت الخميس المنصرم وتتعلق بالحفظ والفقه والصوت الجميل، سيلتحق بأحد مساجد الإمارات ليشتغل إماما راتبا للصلوات الخمس، وذلك براتب يقترب من 20 ألف درهم شهريا مع توفير سكن خاص له ولعائلته، فيما يتضاعف المبلغ بالنسبة للأئمة من ذوي المستويات الجامعية العليا.



وفيما عزا البعض هذه "الهجرة" شبه الجماعية لأئمة المساجد إلى بلدان الخليج إلى عوامل مادية بحتة تتجلى في الرغبة في تحسين ظروف العيش، باعتبار التعويض المادي الهزيل الذي يتلقاه الإمام في مساجد ببلاده، أرجع آخرون هذه الهجرة إلى عوامل اقتصادية وسياسية وأمنية بالأساس.



ضوء أخضر من أمير المؤمنين؟



وقال الدكتور عبد العالي مجذوب، المحلل المهتم بالشأن الديني والسياسي، إن أئمة المساجد في المغرب لا يمكن أن يفكروا في الهجرة إلى دول الخليج من غير أن يكونوا قد حصلوا، بصورة أو بأخرى، على الضوء الأخضر من دولة "أمير المؤمنين"، التي لا تفوتها الشاذة والفاذة في هذا الشأن.



واستدرك مجذوب، في تصريحات لهسبريس، بأنه قد يكون هناك "أئمة" اختاروا الهجرة من تلقاء أنفسهم من غير موافقة ضمنية أو صريحة من أحد، لكنهم سيكونون بلا شك استثناءات لا تؤثر في القاعدة الغالبة.



وتابع المتحدث بأنه قد يكون هناك أكثرُ من سبب يجعل علاقةَ المغرب بدول الخليج تتميز من هذه الناحية، أي "تصدير" الأئمة، مردفا أن هناك سببين بارزين من بين هذه الأسباب الممكنة.



أولُ الأسباب، بحسب مجذوب، سببٌ سياسي ـ أمني؛ فـ"العلاقةُ المتميزة التي تربط المغرب بملكيات الخليج، تاريخيا وسياسيا واقتصاديا وأمنيا، تجعله أقربَ إلى الاستجابة لحاجيات هذه الدول، وإن كان بعيدا عنها جغرافيا"، لافتا إلى أن "مصالح العائلات المالكة في هذه الدول بالمغرب الظاهرُ منها والمعروف لا يساوي شيئا إذا قورن بما هو سرّي ومجهول".



ومن مصالح هذه الدول التي تسعى إلى تأمينها بالاعتماد على المغرب ما يُسمَّى بـ"الأمن الديني"، وذلك بما للمغرب من خبرة طويلة في هذه الباب، وبما حققه من فائض كبير في إنتاج "الأئمة" المكَوَّنين على المقاس، وحسب المواصفات التي تناسب أنظمةً ملكية على شاكلة أنظمة الخليج، التي ما يزال الدينُ فيها يلعب الدور الأهم في إخضاع "الرعية" وجعلِها دائما سامعةً طائعة لوليِّ الأمر".



أسباب اقتصادية



وسرد مجذوب سببا رئيسيا ثانيا في تصدير الأئمة إلى بلدان الخليج؛ وهو عامل اقتصادي ـ مالي؛ فالمغرب ما يزال يعتمد كثيرا، وخاصة في الأوقات الحرجة، على المساعدات الخليجية السخية، فضلا عن الاستثمارات الكبيرة التي لهاته الدول ببلادنا، وما يستفيده أيضا من عائداتٍ لا بأس بها بسبب ما يوجد بالمغرب من عقارات وقصور وضيعات، وغيرها من ممتلكات العائلات الحاكمة في الخليج.



واسترسل المحلل: "نظرا للمصالح المتبادلة بين المغرب وإمارات الخليج، ونظرا كذلك للعلاقات السياسية والأمنية الراسخة بين الجانبين، فلا أرى هجرةَ الأئمة إلا شكلا من أشكال المساعدات الخليجية للمغرب، فضلا عما تجنيه هذه الدول من وراء وجود هذا الصنف من الأئمة "المصنوعين" في مساجدها".



واستنتج مجذوب بأن دول الخليج تيسّر هجرةَ الأئمة المغاربة إليها، وإن كانوا، في غالبيتهم على المستوى العلمي، دون إخوانهم المصريين، مثلا، الذين جرت العادة منذ زمان أن يكونوا هم المطلوبين في دول الخليج، وخاصة من خريجي الأزهر الشريف. فالمسألة على هذا، يضيف مجذوب، "ذات بعد سياسي اقتصادي قبل أن تكون مسألة دينية بحتة".



رابطة الوطنيّة رابطة منخفضة ضيّقة آنية لا تصلح للربط بين النّاس فضلا عن المسلمين .
دعوها فإنّها منتنة . دعوها فإنّ من افرازات سايكس بيكو.
(إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) الأنبياء



المغرب "يُصدّر" أئمة مساجده إلى بلدان الخليج


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 04:38 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team