منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

الليلة في سوسة : النجم الساحلي ـ الترجي الرياضي

الليلة في سوسة : النجم الساحلي ـ الترجي الرياضي ... على أمل اللقاء في النهائي لم تكن النسخة الأولى من المواجهة الإفريقية بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي قبل أسبوعين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-18-2012, 05:38 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الليلة في سوسة : النجم الساحلي ـ الترجي الرياضي

الليلة في سوسة : النجم الساحلي ـ الترجي الرياضي

... على أمل اللقاء في النهائي



لم تكن النسخة الأولى من المواجهة الإفريقية بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي قبل أسبوعين في رادس مشجعة، فالترجي انتصر 1ـ0 وإن لا نشك في أنه الأحق بالانتصار فإن مستوى المقابلة الفني لم يكن مشجعا بالمرّة ومقابلة الليلة قد تتغيّر فيها المعطيات ويمكن بالتالي متابعة لقاء في مستوى جيّد.
ولا تحتاج مقابلات النجم والترجي إلى تقديم مطوّل فالإطار العام للمباراة يجعلها في غاية الأهمية وخاصة للنجم الطامح إلى الإبقاء على فرصه بالترشح. أما الترجي فإنه في وضعية مريحة نسبيا قياسا بالنجم ولكنّه يريد حسم مصير الترشح منذ الآن حتى يركّز على نصف النهائي ومقابلات البطولة القادمة منذ الآن.
النجم: هل يتحرّك الهجوم؟
قياسا بكل الفرق التي بلغت الدور ربع النهائي فإن النجم الساحلي سجّل أقل عدد من الأهداف فقد أحرز هدفا واحدا إلى حدّ الآن والهدف سجله مدافع وبالتالي فإن نجاح مهمته اليوم يمرّ عبر انتعاشة خط الهجوم من جديد لوضع حدّ لمسلسل الإخفاق فلا يمكن لفريق يريد التأهل إلى الدور نصف النهائي أن يسجل هدفا خلال 3 مقابلات.
والمدرب الكبير يعرف أكثر من غيره أن التركيبة الهجوميّة لا بدّ أن تعرف تحويرات حتى يمكن للفريق إيجاد نفس جديد يساعده على التعامل مع منافس قوي من الناحية الدفاعية. ولا ندري إن كان الكبير سيقدم على تغييرات كبيرة أم لا ولكنّه خلال مقابلة اليوم سيرمي بكل ثقله الهجومي من أجل إيجاد الحلول اللازمة.
ولعل المشكل الوحيد الذي يعترض النجم خلال مقابلة اليوم هو أن الفريق يواجه منذ أيام ضغطا قويا من قبل الجماهير والمحيط العام للفريق يعيش على وقع هذه المقابلة منذ فترة وبالتالي يمكن أن يتأثر مستوى اللاعبين بالأجواء العامة.
الترجي: عودة المساكني وبعد؟
في الجانب المقابل فإن مستوى الترجي مستقرّ كما تعوّد دائما خلال مقابلاته الإفريقية ووضعيته الراهنة تساعده على التعامل مع المقابلة بكل راحة فهو المتصدّر دون أن يخسر أية نقطة وبالتالي فإن المجال يسمح له بأن يتعثّر. ولكن لا نتصوّر أن الترجي تحوّل إلى سوسة وتفكيره منصبّ علي العودة بأخف الأضرار بل إنه سيحاول تأكيد مستواه الجيّد والحصول على العلامة الكاملة مما يضمن له نهائيّا الحصول على صدارة المجموعة قبل جولتين خاصة وأن سان شاين الخطر الثاني في المجموع إلى جانب النجم لعب خارج ميدانه. كما أن عودة النجم يوسف المساكني تجعل الترجي أكثر حرصا على العودة من سوسة بالانتصار الذي سيكون إعلان الفريق عن نواياه الحقيقية خلال هذا الموسم.
فصل أول
منطقيا يمكن للترجي التفكير في الدور نصف النهائي بغض النظر عن نتيجة مقابلة اليوم على اعتبار أنه بات بحاجة إلى نقطة واحدة منذ انتصاره على النجم خلال الجولة الثالثة. وما يهمّنا هو أن يتجدّد اللقاء بين الفريقين لاحقا في الدور النهائي ليكون النهائي تونسيا ويكون إعلان تفوّق الكرة التونسية إفريقيا ولا نتصوّر أنه سيصعب على الفريقين التونسيين تحقيق ذلك رغم أن وضعية النجم أصعب من وضعية الترجي.

ملعب سوسة الأولمبي
س 22: النجم الساحلي ـ الترجي الرياضي
الحكم:نومندياز (الكوت ديفوار)






حاتم البجاوي (النجم الساحلي):

استوعبنا الدرس.. وسنــــفــــــوز


بعد بداية مشجعة للغاية وفوز خارج الديار في الجزائر بالذات لم يتمكن النجم من التأكيد واكتفى بنقطة واحدة في مباراتين متتالين، فبماذا تفسر هذا التراجع؟
هنالك بعض المعطيات التي ساهمت في عدم تمكننا من تحقيق نتائج إيجابية بصفة مسترسلة، أهمها غياب التوفيق وسوء الحظ، ففي مباراتنا ضد الفريق النيجيري لم نتمكن رغم أننا لعبنا في ميداننا من تجسيم سيطرتنا، ورغم كم الفرص إلا أننا لم ننجح بالتسجيل، وتكرر السيناريو ذاته في مباراة رادس ضد الترجي حيث لعبنا بأسلوب دفاعي جيد غير أن هفوة واحدة حكمت علينا بالهزيمة، إضافة إلى ذلك يمكن القول أن ما يقلقنا هو غياب النجاعة أمام مرمى المنافس، ولعل ذلك ناتج عن عدم التوصل إلى صنع اللعب بالشكل المطلوب، وهي معضلة أتمنى ان نتخلص منها اليوم.
تواجهون اليوم منافسا بجاحة إلى التعادل كي يتمكن من ضمان التأهل إلى الدور نصف النهائي، فكيف تبدو لك المهمة ضد فريق يمر بفترة انتعاش ويملك أسبقية معنوية على حسابكم؟
المهمة في كل الأحوال ليست يسيرة خاصة وأن الضغط سيكون مسلطا علينا نحن بعد العثرتين الأخيرتين ولكن إذا أردنا المحافظة على حظوظنا فليس أمامنا سوى تحقيق الفوز للعودة بقوة في السباق، نحن ندرك جيدا قوة المنافس ومدى قدرته على إحراجنا، ولكنني أعتقد أننا واعون تماما بضرورة رد الفعل واللعب على حقيقة إمكاناتنا وإيجاد الحلول الهجومية التي تخول لنا صنع الفارق، صحيح أن المنافس يبدو في أفضل حال، ولكن ذلك لن ينال من عزيمتنا وتركيزنا وأؤكد أن نجاح الفريق المنافس في ضمان التأهل لن يكون على حسابنا.
إذن ما هي السبل والعوامل الكفيلة بتحقيق الفوز اليوم؟
من الضروري أن نستعيد النجاعة ونجد الحلول الهجومية وهذا الأمر يفرض علينا أن نضاعف من جهودنا وننجح بفرض سيطرتنا على مجريات اللقاء منذ البداية لكن دون السقوط في فخ التسرع، أعتقد أن الإطار الفني حرص خلال الحصص التدريبية الأخيرة على إيجاد الحلول لتجاوز الصعوبات التي وجدناها في المباريات السابقة ووضع الخطة المناسبة لتحقيق النتيجة المرجوة، ومصالحة جماهيرنا.
نفهم من كلامك أنكم وجدتم الحل لتجاوز الصعوبات على مستوى صنع اللعب وبناء العمليات الهجومية؟
لقد تركزت تدريباتنا مثلما ذكرت على هذا الجانب والحمد لله أننا وفقنا بقيادة الإطار الفني في إيجاد الحلول الكفيلة التي تخول لنا الظهور بمستوى جيد ومطمئن في مباراة اليوم، لن أتحدث عن الخطة المزمع انتهاجها ولكن يمكن أن أقول أن حسن تطبيقنا لتوصيات الإطار الفني سيضمن لنا فرض سيطرتنا وبالتالي إيجاد الحلول والمنافذ المؤدية إلى مرمى المنافس.
ما هو السيناريو الأمثل لضمان تحقيق هذه الغاية؟
لقد استوعبنا الدرس من المباريات الماضية، حيث يتعين علينا أن نستغل الفرص التي تتاح لنا، ومن المحبذ للغاية أن تكون بدايتنا موفقة أي أن نتوصل إلى مرمى المنافس منذ الشوط الأول حتى لا تزداد الضغوطات المسلطة علينا.







نبيل معلول (ممرن الترجي)

التعادل يرضينا لكننا نريد الانتصار


رغم انه متفائل بطبعه وواثق من قدرات فريقه وخاصة من اسبقيته المعنوية على النجم الساحلي فإن الممرن معلول يتجلى دوما بالموضوعية والواقعية وهو يدرك اكثر من غيره ان مباريات الترجي والنجم ترفض دوما الاحكام المسبقة والتكهنات:«هذه مباريات «كلاسيكية» من الصعب جدا توقع ما يمكن ان يحدث خلالها صحيح اننا لا نترك اي شيء لصدفة..ولكن ثمة بعض الجزئيات التي يمكن ان تحدث الفارق في اية لحظة» ويدرك معلول ان مباراة اليوم مغايرة تماما للقاء الذهاب ويؤكد:«المباراة الاولى صفحة طويناها ولا تعني شيئا لان لكل لقاء خصوصياته وظروفه وحقائقه..ومباراة اليوم مختلفة كليا عن سابقتها نفسانيا وفنيا وتكتيكيا...ولا ننسى ان النجم الساحلي يخوض واحدة من اهم واصعب المباريات في مشواره القاري بحكم وضعيته الراهنة والضغوطات المسلطة عليه..وكذلك المنافسة التي يلقاها من سان شاين هذا دون اعتبار امكانية عودة الشلف في المنافسة اذا فاز على سان شاين».
أتوقع «مباراة تكتيكية»
هل ان رهان المقابلة وهو هام جدا لا سيما بالنسبة للنجم الساحلي وحاجة الترجي الى نقطة ليضمن ترشحه الى المربع الذهبي عوامل يمكن ان تؤثر في المستوى الفني للمباراة؟ حول هذه النقطة اوضح معلول «في المطلق كل شيء ممكن ووارد وبالامكان التمتع بعروض فنية جيدة وهذا يتوقف على مجريات اللقاء فإذا حدثت تطورات في النتيجة في وقت مبكر يمكن ان تتغير عديد المعطيات ويمكن ان يتحرر اللاعبون من الجانبين..ولكنني اتوقع ان يطغى الجانب التكتيكي الى حدّ ما...»
لن نلعب من اجل التعادل
بخصوص امكانية اقدامه على اعتماد خيار تكتيكي حذر ولربما «دفاعي» في وسط الميدان للعودة باخف الاضرار قال معلول:«لا يمكن ان نغير قناعاتنا بسهولة..والترجي لا يخشى اي منافس مهما كان حجمه..نحن نحترم كل الفرق ونقرأ لها الف حساب ولكن لدينا طاقات وتوجهات وطريقة لعب تعكس قدراتنا..ولابد ان نتحمل مسؤولياتنا من حيث وجوب تقديم عروض تليق بسمعة وعراقة نادينا..والترجي لن يلعب في سوسة من اجل التعادل اي نعم نقطة التعادل تكفينا وترضينا في مطلق الاحوال ولكن امكاناتنا تؤهلنا للاقناع والفوز...رغم ان المهمة ستكون عسيرة...فالنجم يفرض الاحترام وله من الطاقات ومن الخبرة ما يسمح له بالبروز كما انه في وضعية تحتم عليه الفوز وسوف يعطي كل ما لديه ليحقق هدفه..وفي النهاية ومهما خططنا وأعددنا وتكلمنا فإن الحقيقة الوحيدة هي حقيقة الميدان..والاقدام».
المنافسة ضرورية للتطور
بخصوص امكانية ظهور الراقد منذ البداية اوضح معلول:«الفرضية واردة بشدة خاصة وان تراوي لم يشف تماما...ومثلما تلاحظون فإن الغيابات يمكن ان تحصل في اية لحظة ولذلك لابد من توفر زاد بشري ثري كمّا وكيفا.....والاندية التي تلعب على اكثر من واجهة بحاجة الى اكثر من لاعبين في مركز واحد...والمنافسة ضرورية ومفيدة للاعبين وللفريق على حدّ سواء واي لاعب يرفض هذا المبدأ لا يمكن ان يكون محترفا ولن يمكنه تطوير قدراته...وفي الترجي لا وجود لتشكيلة ثابتة ...واسماء «باز» في المطلق، فالمردود والانضباط من اهم المقاييس لاختيار اللاعبين».



أرقام

النجم لم يسجّل للترجي منذ الخماسية!!


يبدو أن انتصار النجم الساحلي على الترجي الرياضي في جانفي 2011 لم يكن فأل خير على الفريق ولم يكن منعرجا هاما في مقابلات الكلاسيكو التونسي ذلك أن نتائج النجم بعد تلك المقابلة كانت سلبية.
فالنجم الساحلي ومنذ تغلبه على الترجي بنتيجة (5ـ1) لم ينجح بتحقيق الانتصار على منافسه في أية مقابلة بل إن النجم لم يسجل في مرمى الترجي منذ تلك المقابلة حيث انتصر الترجي بكل المقابلات وذلك في إطار 3 مسابقات مختلفة وذلك على النجو التالي:
جويلية 2011: الترجي الرياضي ـ النجم الساحلي .... 1ـ0 ( نهائي الكأس)
فيفري 2012: الترجي الرياضي ـ النجم الساحلي ..... 1ـ0(ذهاب البطولة)
جويلية 2012: النجم الساحلي ـ الترجي الرياضي ..... 0ـ2 ( إياب البطولة)
أوت 2012: الترجي الرياضي ـ النجم الساحلي ....... 1ـ0 ( رابطة الأبطال)
وعلى هذا الأساس يمكن القول أن مقابلة اليوم ستكون في غاية الأهمية للنجم الساحلي بشكل خاص لوضع حدّ لفشله ضد منافسه حيث لم يسبق أن مرّ النجم بفترة فراغ ضد واحد من أقوى منافسيه.
على صعيد اخر فإن انتصار النجم لن يغيّر الموقف في أعلى الترتيب في المجموعة ولكنه قد يفتح أمامه أبواب الترشح منذ الجولة القادمة كما أن التعادل يمكن أن يخدم النجم الساحلي في حالة انتصار الشلف على سان شاين وفوز الترجي الرياضي خلال الجولة القادمة على سان شاين وانتصار النجم على ميدانه أيضا ضد الشلف.
الترتيب
الترجي الرياضي .................................................. ............... 9 ن
2ـ سان شاين .................................................. ........................ 4ن
ـ النجم الساحلي .................................................. .................... 4 ن
4ـ الشلف .................................................. ............................ 0 ن
الجولة القادمة
النجم الساحلي ـ الشلف الجزائري
الترجي الرياضي ـ سان شاين النيجيري


assahafa


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 05:53 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team