منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

خبر عالمي قريبا إرسال مبعوث أممي جديد إلى الصحراء

:besmellah2: كريستوفر روس تستر على مخطط لتفجير الوضع في مدن الجنوب: قريبا إرسال مبعوث أممي جديد إلى الصحراء الرباط

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-13-2012, 08:02 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول خبر عالمي قريبا إرسال مبعوث أممي جديد إلى الصحراء

:besmellah2:







كريستوفر روس تستر على مخطط لتفجير الوضع في مدن الجنوب: قريبا إرسال مبعوث أممي جديد إلى الصحراء





الرباط ـ كشفت صحيفة مغربية أن سحب الرباط ثقتها من المبعوث الأممي السابق الى الصحراء كريستوفر روس جاء بسبب اكتشاف تستره على مؤامرة لتفجير الوضع الأمني في "العيون" كبرى مدن الصحراء المغربية.

وأفادت صحيفة التجديد اليومية الناطقة باسم حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود التحالف الحكومي في المغرب، أنه من المرتقب أن يتم قبل نهاية آب-اغسطس الحالي تعيين مبعوث دولي جديد في ملف الصحراء مكان كريستوفرس روس الذي كانت الرباط قد سحبت ثقتها منه بسبب انحيازه.

وقالت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى في عددها الصادر الاثنين أنه "يرتقب أن يعين الأمين العام للأمم المتحدة مبعوثا جديدا لحل مشكل الصحراء المفتعل قبل نهاية شهر أوت الجاري قبل الاجتماع السنوي للجمعية العامة مطلع سبتمبر المقبل".

واضافت ان "الأسباب الحقيقية وراء سحب الرباط لثقتها من كريستوفر روس، المبعوث الأممي الى الصحراء، ترجع الى علم روس بمخطط للانفصاليين من اجل احراق العيون "كبرى مدن الصحراء" بالتزامن مع زيارته للأقاليم الجنوبية".

وكان من المقرر أن يزور روس المنطقة منتصف ايار-مايو، بما في ذلك القيام بزيارة موسعة الى الصحراء الغربية، حيث كانت ستعد أول زيارة رسمية له كمبعوث للأمم المتحدة الى المنطقة، لكن طلب المغرب سحب الثقة منه سبق الزيارة.

وقالت الصحيفة ان "انصار جبهة البوليساريو في مدينة العيون كانوا يستعدون لإشعال مدن الجنوب خاصة مدينة العيون، بالتزامن مع زيارة روس الى المناطق الجنوبية".

وأكدت ان "المغرب يتوفر على دلائل قاطعة تؤكد معرفة المبعوث الأممي واطلاعه التام لما كانت تخطط له البوليساريو .. في المقابل لم يبد روس أي تحرك لوقف هذا المخطط المر الذي اعتبره المغرب خروجا عن الحياد المطلوب في أي مبعوث أممي".

واعلنت الحكومة المغربية في 17 حزيران-يونيو سحب ثقتها رسميا من كريستوفر روس، متهمة اياه بالتحيز.

وكان آخر تقرير صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية في 17 نيسان-أبريل الماضي، تم تقديمه الى مجلس الأمن، قال ان اتصالات بعثة الأمم المتحدة مع مقر الأمم المتحدة في الصحراء قد "اخترقت"، واضاف ان "عوامل كثيرة قوضت قدرة البعثة على مراقبة الوضع ونقل تقارير ثابتة عنه".

وكان روس اتهم المغرب بوضع العراقيل في طريق المفاوضات التي ترعاها الامم المتحدة منذ اتفاق وقف اطلاق النار بين البوليساريو والمغرب سنة 1991 والتجسس على بعثة الأمم المتحدة.

وفي المقابل يُتّهم روس على نطاق واسع من قبل عديد الملاحظين في منطقة المغرب العربي بالتخاذل في السعي الى إيجاد حل لمشكل الصحراء، وذلك تنفيذا لأجندات أطراف تعمل على إطالة أمد الصراع حتى يظل عامل تعطيل لبناء اتحاد مغرب عربي فاعل تتخوف أطراف دولية من أن يصبح هيكلا منافسا.

كذلك تتهم الجزائر بالتورط في مشكل الصحراء المغربية عبر دعمها لمنظمة غير شرعية تسعى إلى المساس بالوحدة الترابية للمغرب.

وتبدي الجزائر فتورا تجاه دعوات متكررة من المملكة المغربية لإنهاء الخلافات بما فيها الخلاف حول الصحراء وإعادة فتح الحدود المغلقة بين البلدين وذلك لإزالة العوائق من أمام إقامة اتحاد دول المغرب العربي.

وكانت آخر مفاوضات جمعت بين المغرب وجبهة البوليساريو، في مدينة نيويورك، "لم تفض الى اي نتيجة تذكر"، كما صرح بذلك المبعوث الأممي.

ويقترح المغرب لحل المشكلة مشروعا للحكم الذاتي ببرلمان وحكومة محليين يبقيان تحت سيادته،أما جبهة البوليساريو فترفض مقترح المغرب، رغم جلوسها عدة مرات الى طاولة المفاوضات غير الرسمية، حيث تستند إلى الدعم الجزائري وتتشدد في المطالبة بما تسميه "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عبر اجراء استفتاء".



المصدر : العرب أونلاين

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 02:50 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team