منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

محرزية العبيدي للـ"الصباح نيوز": لو اطلعوا على الفصل 21 المت

محرزية العبيدي للـ"الصباح نيوز": لو اطلعوا على الفصل 21 المتعلق بالأسرة لما كان هناك تأويلات حول الفصل 28 صرحت محرزية العبيدي نائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي للـ"الصباح نيوز"

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-13-2012, 05:07 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول محرزية العبيدي للـ"الصباح نيوز": لو اطلعوا على الفصل 21 المت

محرزية العبيدي للـ"الصباح نيوز": لو اطلعوا على الفصل 21 المتعلق بالأسرة لما كان هناك تأويلات حول الفصل 28


صرحت محرزية العبيدي نائبة رئيس المجلس الوطني التأسيسي للـ"الصباح نيوز" أن الصيغة الأولى من الفصل 28 الذي صوت له 12 نائبا واضح وصريح يعكس حماية لحقوق المرأة ودعم مكاسبها .
وقالت أن التأويلات المتعلقة بهذا الفصل أو الفصول الأخرى من شأنها أن تضفي تكاملا في صيغة ايجابية للوصول إلى مسودة نهائية ونص قانوني.
وأضافت العبيدي أن تناول هذا الفصل إعلاميا على أن فيه تراجعا عن حقوق المرأة وعن دعم مكاسبها فيه مغالطة كبيرة للرأي العام، مشيرة إلى أن ما يهم المرأة التونسية بالأساس هو ضمان حقوقها في الصحة والتعليم والتربية والشغل وفي تحمل مختلف المسؤوليات، وضمان كرامتها، مع تحقيق العيش الكريم للمرأة الريفية.
واعتبرت أن التكامل المقصود في هذا الفصل هو في تقاسم الأدوار بين المرأة والرجل ولا يعني أن المرأة اقل قيمة من الرجل أو أن الرجل أعلى درجة من المرأة كما يتم الترويج له حاليا من قبل بعض الأطراف.
وأشارت إلى أن مسالة المساواة بين الرجل والمرأة وردت واضحة وصريحة في الفصل 21 من الدستور المتعلق بالأسرة الذي يؤكد على ان الدولة " تضمن حقوق الأسرة كخلية طبيعية وأساسية للمجتمع وتعمل الدولة على رعاية الأسرة واستقرارها وتمكينها من القيام بدورها في كنف المساواة بين الزوجين.وتسعى الدولة إلى تيسير الظروف الملائمة للزواج وضمان المسكن اللائق لكل أسرة وتوفير الحد الأدنى من الدخل يكفل كرامة أفرادها "
وهو ما يعكس أن المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات أمام القانون دون تمييز بأي شكل من الأشكال ،ولو تم الاطلاع على هذا الفصل لما كانت هناك هذه التأويلات .
وبينت في هذا السياق أن المرأة هي مواطنة قبل كل شيء وتتمتع بجميع الحقوق والحريات الواردة في مضامين مختلف الفصول وهو ما أكدته التوطئة والمبادىء العامة
وأضافت أن الإسلام كرم المرأة وحفظ كرامتها قبل اي مجلة قانونية ولم ينتقص من مكانتها وليس هناك أي مصلحة في ان يتم التراجع عن مكاسب المرأة وعن حقوقها.
وبينت أن إدراج مصطلح مجلة الأحوال الشخصية اعتبره عدد من النواب مسالة قد تكون غير مقبولة في الدستور لان الوضع سيحتم الإحالة في كل مرة على مجلة قانونية.
وقالت أن النص المبدئي يحتمل التأويلات والهدف منه هو الحوار للوصول إلى دستور يضمن لكل التونسيين ذكورا وإناثا وبضوابط لغوية وبعقد اجتماعي جميع حقوقهم وتعتبر مكاسب المرأة ركيزة أساسية من ركائز العقد الاجتماعي.
وتوجهت في ختام حديثها بالتحية إلى جميع النساء في تونس بمناسبة عيد المرأة

معز العويني


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:32 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO