منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

مدخل: قال : " السماء كئيبة ! " وتجهما *** قلت : ابتسم يكفي التجهم في السما ! قال : الصبا ولى ! فقلت له : ابتسم *** لن يُرجع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-12-2012, 12:41 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب


مدخل:
قال : " السماء كئيبة ! " وتجهما *** قلت : ابتسم يكفي التجهم في السما !
قال : الصبا ولى ! فقلت له : ابتسم *** لن يُرجع الأسفُ الصبا المتصرما !
قال : التي كانت سمائي في الهوى *** صارت لنفسي في الغرام جهنما
خانت عهودي بعدما ملكتُها *** قلبي ، فكيف أُطيقُ أن أتبسما !
قلتُ : ابتسم و اطرب فلو قارنتها *** قضيت عمرك كله متألما !


سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

سر أودعه الله في انفراج الشفتين قد يحمل ابلغ التأثير في نفوس الآخرين فتخيل الطفل مثلا خائفاً في اول يوم في مدرسته فتقابله معلمته بابتسامه مطمئنة فكم سيكون لها تأثيرا في نفسه لبقية حياته أو ان شخصا ذاهبا لمقابلة عمل متوتراً فقابله رب العمل بابتسامه هادئة فكم من الحواجز ستكسر بينهما في تلك اللحظة وكم الطاقة الايجابية التي سيمده بها ذلك الرئيس!

سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

فما سر الابتسامه وما هو أثرها فيمن تحب؟؟ لماذا الابتسامة مصدر لراحة البال وما الأثر الايجابي لها على القلب وصحته؟؟

بداية أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتبسم في وجه الآخرين والتبسم ليس من علامات فتور العقل كما اصبح بعض الشعوب يؤمن بل هو من خلق الاسلام دين التفاؤل والاحسان لمن تعرف ومن لاتعرف
فعَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ، وَأَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلَالِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَبَصَرُكَ لِلرَّجلِ الرَّدِيءِ الْبَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِمَاطَتُكَ الْحَجَرَ وَالشَّوْكَةَ وَالْعَظْمَ عَنِ الطَّرِيقِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ »1 أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ وَالتِّرْمِذِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ.


سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

ماهي الابتسامة ؟؟

تعتبر الابتسامة احدى لغات الجسد، ووسيلة من وسائل الاتصال غير اللفظي لدى الكائن البشري.والابتسامة لغة بمعنى افتر عن شفتيه اي بمعنى انفراج خفيف بالشفتين.

سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

الابتسامة سلاح قوي بيد صاحبها يمكنه من التأثير على الآخرين تأثيرا ايجابياٍ قويا ويجعله مرغوبا بينهم فلإبتسامة أثر كبير على النفس البشرية فلها تأثير قوي على العقل الباطن فتغير من مزاج الانسان وطريقة تفكيره وقد وجد الباحثون أن لكل انسان ابتسامته الخاصة به كما بصمة الإصبع وكل لبتسامخ تحمل تأثيراتها الخاصة على الآخرين وأن الانسان نفسه قد يكون له اكثر من نوع من الابتسامة وخلص الباحثون ان للابتسامة تأثر أكثر من العطاء المادي على الناس واجملوا فوائد الابتسام على النفس بما يلي:

1- يمكنك من خلال الابتسامة أن تدخل السرور لقلب الآخرين، وهذا نوع من أنواع العطاء بل قد يكون أهمها. لأن الدراسات بينت أن حاجة الإنسان للسرور والفرح ربما تكون أهم من حاجته أحياناً للطعام والشراب، وأن السرور يعالج كثيراً من الأمراض على رأسها اضطرابات القلب.
2- من خلال الابتسامة يمكنك أن توصل المعلومة بسهولة للآخرين، لأن الكلمات المحملة بابتسامة يكون لها تأثير أكبر على الدماغ حيث بينت أجهزة المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي أن تأثير العبارة يختلف كثيراً إذا كانت محملة بابتسامة. مع أن العبارة ذاتها إلا أن المناطق التي تثيرها في الدماغ تختلف حسب نوع الابتسامة التي ترافق هذه المعلومة أو هذه العبارة.
3- بابتسامة لطيفة يمكنك أن تبعد جو التوتر الذي يخيم على موقف ما، وهذا ما لا يستطيع المال فعله، وهنا نجد أن الابتسامة أهم من المال، ولذلك فإن اقل ما تقدمه للآخرين هو صدقة الابتسامة.
4- الابتسامة والشفاء: لاحظ كثير من الأطباء تأثير الابتسامة في الشفاء، وبالتالي بدأ بعض الباحثين بالتصريح بأن ابتسامة الطبيب تعتبر جزءاً من العلاج! إذن عندما تقدم ابتسامة لصديقك أو زوجتك أو جارك إنما تقدم له وصفة مجانية للشفاء من دون أن تشعر، وهذا نوع من أنواع العطاء.

ويؤكد خبراء الأحاسيس الإنسانية أن الشخص الذي يبتسم كثيراً يكون له تأثير إيجابي في الآخرين أكثر من الشخص الذي يبدو وجهه جاداً دائماً لذلك يعتبر المبتسمون أناساً دافئين ودودين.
ويمكن القول إن الابتسامة هي واحدة من أهم العناصر في لغة الجسد التي نمتلكها، فالابتسامة الصادرة من القلب هي ما تنفرد به الكائنات البشرية عن غيرها من الكائنات.

سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

الابتسامة دواء فعّال للقلب المجهد:

يقول الجميع كلاماً جميلاً محبباً في الابتسام ويدفع الناس إلى التبسم ، ولكن الجديد في هذا المجال أن كل الكلام الجميل قد تم إثباته علمياً عن طريق دراسة طبية أجرتها باحثتان أمريكيتان ، أثبتت أن الابتسام يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يبتسمون خلال تعرضهم للإجهاد النفسي يتمتعون بانخفاض في معدّل ضربات القلب. ووجدت دراسة أجرتها الباحثتان تارا كرافت وسارة برسمان بجامعة "كانساس" الأمريكية، وشملت 169 شخصاً، أن التبسّم خلال التعرّض لإجهاد نفسي من شأنه أن يساعد على صحة القلب ويخفف من سرعة نبضاته.

وشملت الدراسة مرحلتين، الأولى تدريبية والأخرى اختباريه. وخلال المرحلة التدريبية قسّم المشاركون إلى 3 مجموعات درّبت كل منها على تعابير وجه مختلفة.

وفي مرحلة الاختبار، طلب من المشاركين القيام بأنشطة متعددة المهام، والذي لم يكونوا على علم به هو أن الأنشطة صمّمت لتكون مجهدة. وتبيّن أن المجموعة التي أعطيت لها التعليمات بالتبسّم، سجّلت معدلات ضربات قلب أقل بعد الانتهاء من الأنشطة المجهدة.

وقالت بريسمان إنه "في الوقت المقبل عندما تعلق في زحمة السير أو تختبر نوعاً آخر من الإجهاد النفسي، يمكن أن تجرّب جعل وجهك مبتسماً للحظة.. هذا لن يساعدك فحسب على تقبّل الوضع الصعب نفسياً، بل قد يساعد في الواقع صحة قلبك أيضاً.

سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

تأثير الابتسامة والمزاح الخفيف على من نحب:

وجدت دراسة جديدة أن المزاح قد يساعد في أوقات كثيرة في نجاح التودّد في العلاقات، وقال باحثون في جامعة بنسلفانيا إن البشر على عكس الثدييات الأخرى، يحافظون على روح المزاح مع بعضهم خلال سعيهم للفت نظر حبيب محتمل، وأشاروا إلى أن إدخال المزاح قد يكون متجذراً في عملية تطور البشر.
ولفت الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون المزاح أكثر قد يظهرون بميزات إيجابية للحبيب، وقالوا إن البشر وحيوانات أخرى يظهر تنوعاً في المؤشرات على قيمتهم كأزواج، مشيرين إلى أن الرجال قد يجذبون النساء عبر إظهار سياراتهم الباهظة الثمن وثيابهم، وكذلك فإن المزاح عد الذكور قد يؤشر للإناث بأنهم غير عدوانيين وأقل احتمالاً بأن يأذونهن.
بالنسبة للمرأة قال الباحثون إن مزاحها اقد يؤشر إلى شبابها وحيويتها، وقد شملت الدراسة طلاباً جامعيين بينهم 164 ذكراً و89 أنثى في عمر بين 18 و26 عاماً، وطلب منهم تقييم 16 ميزة ممكنة قد يرغبون بها في الزوج المحتمل بينها “المزاح”، و”روح المرح” و”حب اللهو”، وقد احتلت ميزة “روح المرح”، ثاني أهم ميزة عند الرجال بالنسبة للنساء.

سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

مخرج:
بعضامن الاقوال في الابتسام:


قول حاتم الطائي :
أُضاحِك ضيفي قبل إنزالِ رَحلِهِ *** ويخصب عندي والمحل جديب
و مالخِصبُ للأضيافِ أن يكثر القرى *** ولكنَّما وجه الكريم خصيب
ابتسم ولو كان القلب يقطر دماً
البسمة لا تكلف شيئا ، ولكنها تعطي كثيراً
السعداء تبتسم شفاهم والمحبون تخفق قلوبهم.
بشاشة الوجه نعمة من الله
لا يعاقب من أمات أحداً من الضحك ( مثل روسي )


سر الابتسامة على النفوس وفيمن تحب

المصادر:عبد الدائم الكحيل/أثر الابتسامة على النفس.
أهل الحق/ تعريف الابتسامة.
mbc.net دراسات ومقالات.
مجلة لمسات مخملية /دراسة المزاح طريقة للفت نظر من تحب.
مجلة الابتسامة/أقوال في الابتسام




المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 06:45 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO