منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

خبر وطني عمال «جنرال إلكترونيكس» يعتصمون : نطالب بالترسيم وبإعادة الع

عمال «جنرال إلكترونيكس» يعتصمون : نطالب بالترسيم وبإعادة العمال المطرودين الى سالف نشاطهم مكتب تونس «الشروق»

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-11-2012, 06:25 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول خبر وطني عمال «جنرال إلكترونيكس» يعتصمون : نطالب بالترسيم وبإعادة الع

عمال «جنرال إلكترونيكس» يعتصمون : نطالب بالترسيم وبإعادة العمال المطرودين الى سالف نشاطهم

خبر وطني عمال «جنرال إلكترونيكس» يعتصمون : نطالب بالترسيم وبإعادة الع


مكتب تونس «الشروق»
وأنت تمرّ بشارع جودة الحياة الذي يتوسّط منطقة سيدي صالح (شطرانة 3 معتمدية سكرة ولاية أريانة) يستوقفك حشد من المواطنين رفعوا لافتات وعلّقوا أخرى على واجهة شركة جنرال الكترونيكس مطالبين بجملة من الحقوق.


تقترب من هؤلاء المواطنين لتستجلي الأمر عن كثب فيتبيّن لك أن هؤلاء (الذين يبلغ عددهم الـ30 نفرا) هم عمال شركة جنرال إلكترونيكس توقفوا عن العمل لعدة أسباب أهمها حسب ما صرّحوا به نية المسؤول عن الشركة ايقار ستوكواتريني ايطالي الجنسية نقل المصنع الى منطقة طبربة هذا التنقل سينجرّ عنه التخلص من العمال الذين لم يتم ترسيمهم كذلك بالنسبة الى العمال المرسّمين حيث أنهم سيضطرّون الى التنقل الى طبربة وهو ما لا يتلاءم مع امكانياتهم إذ أن المشغّل صرّح أنه لن يتكفّل بمصاريف التنقل.


مطالب مشروعة

يقول محمد (أخصائي كهرباء) «إن صاحب المؤسسة بدأ بتصفية العمال منذ مدة فهذا المصنع الذي يشغل اليوم الـ30 عاملاكان بالأمس القريب يشغّل أكثر من 200 عامل وأضاف محمد قائلا «صاحب المؤسسة لم يذكر صراحة أنه ليس في حاجة الى العمال وإنما زار المصنع على أساس التفاوض وعندما لم نتوصل معه الى اتفاق قال ساخرا «كنت أشغل حارسا واحدا لحراسة المصنع والآن أصبح لديّ 30 حارسا».

من جهة أخرى صرّح سليم أحد العمال «مطالبنا مشروعة وفق القوانين المعمول بها في بلادنا إذ نطالب بترسيم من قضوا مدة تجاوزت الأربع سنوات كذلك نطالب بإلغاء المناولة وبأولوية الانتداب بالنسبة الى العمال المطرودين، كما نطالب أن تكون بطاقات الخلاص قانونية وتحمل طابع المؤسسة وأخيرا نطالب بالعطلة السنوية».
هي مطالب، حسب هؤلاء العمال، مشروعة لكنها تعتبر تعجيزية بالنسبة الى المشغل.


وأنت تتحدث الي سليم تدخل سنية على الخط دون سابق إنذار «نحن متمسّكون بالعمل في منطقة سيدي صالح وصاحب المصنع لا يريد التفاوض عبر بوابة اتحاد الشغل ويفضّل التفاوض المباشر معنا وهو ما بيّن أن له نوايا مبيّتة نحونا قصد طردنا من العمل إذ قال لنا «اخرجوا من المصنع الذي أصبح مقرّ إقامتنا الى حين تحقق مطالبنا فنحن نبيت هنا نساء ورجالا» وتضيف سنية «صاحب المؤسسة قال بعد خروجكم سأسوّي وضعياتكم ومن له حقّ سيصله بشرط مغادرة المصنع كما رفع ضدنا بقضية استعجالية قصد إخلاء المحل وقام بطرد أحد العمال وأغلق المؤسسة لكن يتدخل اتحاد الشغل أبدى نية مواصلة العمل وفي المقابل منع العمال من الدخول.

الاعتصام متواصل حتى تتحقّق المطالب

تواصل سنية حديثها قائلة «كما حوّل المادة الأولية الى مصنع طبربة وعلّق وثيقة تدعو العمال الى التمتع بالراحة السنوية.. تصمت سنية قليلا ثم تواصل «كل هذه الممارسات زادتنا يقينا أن صاحب المصنع يمارس سياسة التسويف حتى يتمكن من نقل الآلات والمعدات وهو ما دفعنا الى الاعتصام ليلا نهارا داخل المصنع وخارجه».

في نفس السياق ذهب كل من وليد وسهام وياسين الى تأكيد ما ذكرته زميلتهم وطالبوا صاحب المؤسسة بالإيفاء بوعوده وتمتيعهم بحقوقهم كما طالبوا السلط المسؤولة بإيلاء العناية لعمال القطاع الخاص حيث هناك عديد الإخلالات والتجاوزات القانونية سواء من حيث إبرام العقود أو من حيث المنح.. كما أبدى هؤلاء موافقتهم التحول الى العمل بطبربة شريطة أن يوفر المشغّل وسائل النقل، من جهة أخرى حاولنا الاتصال بإدارة المصنع قصد أخذ الرأي المخالف لكن لم نتمكن من ذلك.
وفي اتصالنا بالسيد زهير الزهاني كاتب عام مساعد بالجامعة التونسية للمعادن أكد أن الجامعة تساند عمال شركة جنرال الكترونيكس.


وتدعم مطالبهم في الترسيم وإعادة العمال الذين أطردوا بغير وجه حقّ والذين تجاوزت عقودهم المدة المحددة للترسيم وأشار الزهاني الى أن هذه الوضعية هي نتاج أرضية خلقتها السلط الجهوية جرّاء عدم مراقبتها للمؤسسات الصناعية المنتصبة بالجهة كذلك استغرب من الدور السلبي لتفقدية الشغل التي بدورها مطالبة بمراقبة المستثمرين الذين عليهم احترام القانون واحترام البلاد وأضاف كاتب عام جامعة المعادن أن الجامعة راسلت التفقدية وستقع جلسة حول مسألة الترسيم وتجاوز المؤجر للقانون للنظر في الوضع الاجتماعي للعمال وذلك يوم غد السبت.

هي إذا وضعيات متشابهة تمرّ بها المؤسسات الاقتصادية في بلادنا بعد الثورة فتجاوز القانون أصبحت السّمة الأبرز وإحالة العمال على البطالة لم تعد حدثا غريبا أو قرارا جائرا بقدر ما تحولت الى عادة يلوذ بها أصحاب القرار ورؤوس الأموال والمالكين دون حسيب أو رقيب للحد من هذه «النزوة» المصلحية.



المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 04:29 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO