منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > الاقسام المتنوعة > منتدى اليوتيوب - YouTube

الجواب 11الخاص بالمسابقه الرمضانيةل 1433 هـ "

الجواب رقم(11) إن البحر لفظ اصطلح بين الناس على أن يطلق على البحاة والمحيطات ، وهو أوسع وأغزر مايعرف البشر ، والبشر يكتبون بالمداد أفكارهم ومعاملاتهم ، ويسجلون بهعلومهم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-10-2012, 12:38 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الجواب 11الخاص بالمسابقه الرمضانيةل 1433 هـ "

الجواب رقم(11)


إن البحر لفظ اصطلح بين الناس على أن يطلق على البحاة والمحيطات ، وهو أوسع وأغزر مايعرف البشر ، والبشر يكتبون بالمداد أفكارهم ومعاملاتهم ، ويسجلون بهعلومهم التى يعتقدون أنها غزيرة كثيرة ، فماذا لو تخيل إنسان أن البحر كله تحول إلى مداد يكتب به الكاتبون حتى ينفد .. وهم يكتبون كلمات الله الدالةعلى علمه .. سينفد البحر ولن تنفد الكلمات .. ولو جاء بعد البحر بحور وبحورفستنتهى وتنفد ولا تنفد كلمات الله ، ولا يحتوى علمه المحيط عقل بشرى محدود . بهذا التمثيل القرآنى والتجسيم يقرب القرآن إلى التصورالبشرى المحدود معنى غير المحدود ونسبة المحدود إليه مهما عظم . وقد وردت آية كريمة فى هذا الجزء من القرآن تشير إلى هذا المعنى .. اذكررقم الآية واسم السورة الكريمة و أعطي دليلا من السنه ان وجد.


لو كان البحر مدادا لكلمات الله ، والشجر كله أقلام ، لانكسرت الأقلام وفني ماء البحر ، وبقيت كلمات الله قائمة لا يفنيها شيء ; لأن أحدا لا يستطيع أن يقدر قدره ولا يثني عليه كما ينبغي ، حتى يكون هو الذي يثني على نفسه ، إن ربنا كما يقول وفوق ما نقول ، إن مثل نعيم الدنيا أولها وآخرها في نعيم الآخرة ، كحبة من خردل في خلال الأرض كلها .

(قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) [الكهف:109].
قال تعالى : ( ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم ) [ لقمان : 27 ] .

قال الربيع بن أنس : إن مثل علم العباد كلهم في علم الله كقطرة من ماء البحور كلها ، وقد أنزل الله ذلك : ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا ) .

[ ص: 205 ]


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:35 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO