منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات المغرب



¤*~الأمير حجيلان بن حمد آل ابوعليان التميمي~*¤

¤*~الأمير حجيلان بن حمد آل ابوعليان التميمي~*¤ إعداد :حسان بن ثابت بن سليمان العسافي آل حسن آل ابوعليان مقدمة:لا يذكر تاريخ القصيم إلا و يذكر الأمير حجيلان بن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-09-2012, 03:03 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 51
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول ¤*~الأمير حجيلان بن حمد آل ابوعليان التميمي~*¤

¤*~الأمير حجيلان بن حمد آل ابوعليان التميمي~*¤
إعداد :حسان بن ثابت بن سليمان العسافي آل حسن آل ابوعليان





مقدمة:لا يذكر تاريخ القصيم إلا و يذكر الأمير حجيلان بن حمد آل ابوعليان –رحمه الله و غفرله- . و ذلك لعمق تأثيره به و لا يذكر تاريخ بريدة إلا و ينسب كل الفضل في نشوئها كإمارة كبيرة قوية ذات اقتصاد و حركة للأمير حجيلان بن حمد و ليس في ذلك أي مبالغة . فالناظر –المنصف- للتاريخ يستشفّ الدور الكبير لهذا الأمير في تقوية إمارته و العمل على تطويرها و تحسين حال السكان بالإضافة إلى ما عرف عن سيرته من عدل و إنصاف و حبّ للدين و عملٍ للخير . هذا و كان له دور كبير آخر مع الدعوة السلفية المباركة التي ابتدأها الإمام محمد بن عبدالوهاب و دعى لها و قام معه معاهداًَ لها الإمام محمد بن سعود جدّ الأسرة السعودية المالكة . فكان أن قام معها و ناصرها –حجيلان بن حمد- خير قيام و سجل تاريخا حربيا كبيراً في سبيل إخضاع المناطق تلو المناطق تحت سلطة الدولة السعودية إخلاصا منه للدعوة الدينية السلفية ، و تشهد له تلك الغزوات التي ابتدأت من محيط بريدة و حتى أطراف العراق و الشام و ما كان له من فضل في إدخال المناطق الشمالية من المملكة كمنطقة حائل (جبل شمر) تحت الحكم السعودي و بهذا يقول المصريون في وثائقهم عند إنهائهم الدولة السعودية الأولى موضحين دوره الكبير مع أئمة آل سعود في القيام بهذه الدعوة المباركة و موقعه منهم . و استمر في هذا مخلصاً من قبل عام 1196هـ و حتى سقوط الدولة السعودية الأولى بعد معركة الدرعية أمام قوات إبراهيم باشا عام 1233هـ ، و أُخِذ في العام الذي يليه على كِبَر سنّه إلى المدينة المنورة مع إبراهيم باشا ليأتيه الأجل في مدينة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم منهياً تاريخا عظيما لا يزال الكثير يفتخر به . في الحقيقة قد يحتار أي باحث عند الكتابة عن هذه الشخصية فالمحفوظ لنا من التاريخ في تلك الحقبة القديمة من الدولة السعودية الأولى ليس بالكمّ الكافي و هذا قد يكون هذا عدم انصاف للمترجم له بأن تحصر سيرته في جزء منها . و لكن لما نكنّ في صدورنا من حبّ كبير لهذا الرجل الذي أصاب بفضله الكثير من أبناء جيله و الأجيال التي تلته ؛ أردنا أن نضع ما نعرف عنه من أخبار صحيحة و معروفة و متناقلة عسى أن يكون مرجعاً طيباً للجميع في التعرّف عليه و يستفاد منه . كما لا أنسب فضلا لنفسي فما أنا إلا جامع من هنا و هناك و قد أصيب و أخطئ ، و قد أذكر شيئا و أنسى أكثر منه . و هذا مختصر لأغلب ما لدي معدّاً على أجزاء و لم اؤثر الا بقيّة قليلة لم أضعها لعلي ألحقها فيما بعد :






اسمه و نسبه:
هو حجيلان بن حمد بن عبدالله بن حسن آل ابوعليان العنقري التميمي ، ينتمي الى عشيرة آل بوعليان من العناقر من من بني سعد بن زيد مناة من قبيلة بني تميم . و ينسب الكثير هؤلاء العناقر بالقول الأغلب إلى بني منقر . و يعرفون بني منقر منذ أيام الجاهلية بأنهم من بطون تميم الكبيرة التي تقوم بنفسها في مساكنها و بعض غزاوتها ، و تشهد على ذلك بعض أيام العرب التي كانت لبني منقر على بعض القبائل ، و اشتهر من بني منقر الصحابي الجليل قيس بن عاصم المنقري الذي وصفه الرسول صلى الله عليه و سلم بأنه : (( سيد أهل الوبر)) الذي كان من رؤوس بني سعد و بني تميم في الجاهلية و الإسلام .
و آل ابوعليان يعدهم الكثير من افخاذ العناقر كآل مـعـمّـر و آل خـنيـفـر (عناقر ثرمداء) و هناك من يعتقد بأنهم أبناء عمومة قريبين و أخوة(1) . و قد انتقل آل ابوعليان في تاريخ قديم من ثرمداء على أكثر من مرحلة -رواه البعض أنه على اثر نزاع بينهم و بين أبناء عمومتهم- ، رحلوا منها و استقروا في بريدة و بها عرفت عشيرة "آل ابوعليان" بقية من قدم من هؤلاء إلى بريدة و ذراريهم، و من خرج منها لاحقاً ، و لكن هناك أفرع من آل ابوعليان يلتقون معهم في الأجداد يبدوا انهم لم ينزلوا بريدة -عند خروجهم من ثرمداء- أو انهم غادروها مبكراً و هم في بقية مناطق نجد في الوشم و سدير.






حياته و نشأته:
لا تعرف ولادته تحديدا رحمه الله و تذكرها بعض المصادر بسنة 1140هـ(2) ، و توفي رحمه الله في المدينة المنورة في القلعة كبيرا في السن سنة 1234 هـ -و يؤخرها البعض إلى سنة 1235هـ- و عمره قرابة المائة و يقول البعض قرابة الثمانين و دفن قرب سقيفة بني ساعدة. و يؤيد هذا عدم إرسال ابراهيم باشا الامير حجيلان بن حمد إلى مصر لصعوبة ركوبه الى هناك بسبب كبر سنّه و استبقاه لديه في المدينة لإعجابه به.
و أخواله هم التواجر(3) أهل الطرفية الذين تزوج فيهم فيما بعد من مرأته الاولى و قد عاش جزء من حياته في الطرفية و يذكر هذا حتى سنة 1190هـ حينما تظافرت مجموعة من آل حسن و ذهبت لحجيلان في الطرفية و ساروا جميعا للسطوة على الإمارة . و قد كان حجيلان و سكنه و والدته في الطرفية لأنه أصغر اخوته و قد توفي والده و هو صغير فرحل مع أمه إلى أخواله .و يفسر هذا كون حفيد اخيه يماثله في العمر! –إن صحّ- .

و يروى عنه أنه كان ذا عرجٍ خفيف و يتكئ على سيف . و كان رحمه الله منذ شبابه مقدما في المهمات الصعبة و التي تحتاج الى رجال ذوي بأس و رباطة جأش فقد شارك في السطوة على إمرة بريدة مرتين و كان في الثانية ان اتفق آل حسن على ان يذهبوا له كي يرأسهم و يذهب بهم للسطوة على بريدة ، فكانت فيه الصفات القيادية و النجابة رحمه الله . يقول العبودي : ((و كان حجيلان بن حمد نجيباً ذا شجاعة في غير تهور ، و إقدام في اتزان )) . و يتضح للمطلع على تاريخه العسكري و معاركه فهو عقيد مظفر انتصر في أغلب معاركه . و هذا بسبب شخصيته الفذّة و مهارته الفائقة.

و قد تزوج مرتين الأولى من اخواله التواجر و الثانية أثناء الحصار سنة 1196هـ من لولوة بنت عبدالرحمن العرفج آل ابوعليان الشهيرة بالعرفجية . و قد أنجبت له بنات و ابن وحيد و هو الأمير عبدالله الذي قتل في حياة والده رحمهما الله .

أما خلقه رحمه الله فقد كان يذكر بكل صفة حسنة من شجاعة و أخلاق و دين و كرم . كما كان رحمه الله يعفو و يصفح و كانوا يعدونه من أهل الدين بكلام المؤرخين و رواة أهل بريدة ، و له حميّة قوية لأهل بلاده.





----------------
(1)و هناك من يظن نسبتهم إلى بني امرؤ القيس بن زيدمناة اخوة سعد و لا ندخل في هذا التفصيل.و قد ذكر الشيخ عبدالله العنقري كلا القولين في مخطوطته أن ال ابوعليان اخوة العناقر و ان الجميع من بني امرؤ القيس.
(2)"رجال من القصيم" ، المسلم
(3) التواجر و مفردهم تويجري؛ عائلة كبيرة استوطنت الطرفية شمال بريدة و هم من عنزة

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 04:44 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO