منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات المغرب



الضحك … كثرته تميت القلب !

من الصفات التي اختص الله بها الإنسان .. والغالبية العظمى للإغماءات خلاله ليست خطرة الضحك … كثرته تميت القلب ! أحد الاختبارات التي تجرى لاكتشاف آسباب الإغماء د.خالد عبد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-01-2012, 04:54 PM
الصورة الرمزية حمد السوداني
حمد السوداني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 44,695
معدل تقييم المستوى: 50
حمد السوداني is on a distinguished road
موضوع منقول الضحك … كثرته تميت القلب !

من الصفات التي اختص الله بها الإنسان .. والغالبية العظمى للإغماءات خلاله ليست خطرة
الضحك … كثرته تميت القلب !


أحد الاختبارات التي تجرى لاكتشاف آسباب الإغماء
د.خالد عبد الله النمر

(صالح) أراد أن يمازح أخاه مزحا ثقيلا … فسكب صابونا سائلا على البلاط وعندما اتى اخوه انزلقت رجله فسقط وكلما اراد القيام…. سقط مرة اخرى وظل على ذلك الحال يترنح على الصابون المسكوب …….اما صالح فانتابته نوبة من الضحك الهستيري بصوت قهقهة عالٍ ثم بدأ يخف تدريجيا ثم جثا على ركبتيه واصبح يمسك ببطنه ويشتكي من ألم فيه ( آه يابطني !!) ثم ازرق وجهه وسقط مغشيا عليه ولم يكن هناك تشنج في الاطراف العلوية او السفلية ولم يفقد التحكم في مجرى السبيلين …..زحف اخوه اليه فوجده مغمى عليه وطلب المساعدة من باقي افراد الاسرة وحذرهم من الوقوع في المكان المسكوب به الصابون .. واثناء ذلك استرد صالح وعيه تدريجيا وجيء به الى المستشفى حيث اجري له فحص انزيمات القلب وتخطيط القلب وتصوير القلب بالاشعة الصوتية وكذلك تم عمل الجهد الكهربائي ومراقبة نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة (الهولتر Holter ) وكل هذه الفحوصات كانت في الحدود الطبيعية….. ذكر صالح في المستشفى انه خلال نوبة الضحك التي انتابته احس بضيق في التنفس ودوخة وألم في رأسه ثم خفت الرؤية تدريجيا حتى اغمي عليه وفقد الوعي نهائيا …وهي اول مرة يفقد فيها وعيه ولم يكن يعاني من قبل من مشاكل صحية او يتناول ادوية مزمنة او يعاني من كثرة النوم او النعاس او فقدان التوازن المفاجئ او الهلوسة عند الدخول في النوم او الخروج منه .










الإغماء خلال الضحك في أغلبه ليس خطيرا








ماهو السبب العلمي للإغماء خلال الضحك ؟

ان الضحك من الصفات التي اختص الله بها الانسان دون غيره من الكائنات فقد قال سبحانه (وانه هو أضحك وأبكى) وذلك لأن الضحك يحتاج الى ادراك وفهم لما قد يراه الانسان او يسمعه او يحسه … والاغماء خلال الضحك من الحالات النادرة في الطب laugh syncope والسبب العلمي في ذلك ان الضحك الشديد يستمر لفترة طويلة نسبيا يقل فيها وصول الدم من الاوردة في الساقين والبطن الى عضلة القلب وذلك بسبب ارتفاع الضغط الهوائي داخل القفص الصدري وبالتالي تقل كمية الدم المدفوعة الى الدماغ ويفقد الانسان وعيه …….ولكن لماذا تحدث فقط في الندرة من الناس ؟ لأن هؤلاء المرضى الذين يغمى عليهم عند شدة الضحك تحديدا تكون المستقبلات الموجودة البطين الايسر mechano receptors اقوى واكثر حساسية من مستقبلات الضغط في الشريان العنقي baroreceptors ولذلك فهي تسبب انخفاض الضغط الشرياني بدلا من ازدياده مع او بدون انخفاض نبضات القلب وبالتالي فهي تحصل في بعض الناس دون الاخرين .

أما الألم في البطن اثناء الضحك الشديد فيكون بسبب انقباض الحجاب الحاجز وانقباض عضلات جدار البطن .










أمراض شرايين القلب قد تؤدي الى الإغماء وهي أخطر مسببات الإغماء








الضحك بعد جلطات الدماغ

ومن المعروف ان منطقة ماتحت المهاد hypothalamus هي التي تنظم الانفعالات النفسية من ضحك وبكاء وذلك بالترابط مع جذع الدماغ والمخيخ ولذلك فقد تحدث نوبات الضحك او البكاء في كبار السن بعد حوالي 10% من جلطات الدماغ (Pons infraction) .



الغالبيه العظمى للإغماءات خلال الضحك ليست خطيرة

ورغم ان الاغماء خلال الضحك في اغلبه ليس خطيرا وفي الغالب ان يستعيد المريض وعيه الا ان الوضع الذي يحدث فيه الاغماء قد يؤدي بالمريض الى هلاكه فمثلا كما حدث لبعض المرضى من فقدان الوعي اثناء القيادة على الطريق السريع او اثناء النزول من الدرج او على مرتفع عالٍ كجبل أو ماشابه .

وفي حالات الاغماء الوعائي فإن الغالبية العظمى يكون لديهم انخفاض في نبضات القلب او توسع في الاوعية الطرفية او كلا التغيرين في الجسم معا ومن النادر جدا ان يكون هذا الانخفاض في نبضات القلب شديدا لدرجة توقف القلب نهائيا عن الانقباض وهي فترة تكون في حدود اقل من عشر ونادرا ماتصل الى عشرين ثانية ولكن هناك حالات مسجلة علميا وصل توقف القلب فيها الى ستين ثانية واستعاد المريض وعيه مباشرة بعد ذلك وقد سجلت ووثقت علميا ثلاث حالات وفيات في العالم خلال الخمسين سنة الماضية حصلت خلال فترة الضحك وفي الغالب يكون هؤلاء المرضى مصابين بأمراض اخرى في شرايين القلب والرئة .
















تخطيط القلب يبين توقفه نهائياً في أحد المرضى






توضيح لمفهوم هام

وزبدة الكلام ان ماسبق لا يعتبر دعوة مفتوحة لعدم الضحك فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك في بعض الاحداث مع اصحابه او مع أهل بيته حتى بدت نواجذه كما في صحيح البخاري وفي المقابل فقد قال صلى الله عليه وسلم (لا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) سنن ابن ماجه 3400…. ورغم ان الموت المعنوي وتبلد الاحساس هو ما يتبادر الى الذهن اولا الا انه قد ثبت علميا التوقف الفعلي المؤقت للقلب في حالات نوبات الضحك الشديد في بعض المرضى الذين لديهم قابلية للإغماء الوعائي كما ذكرنا أعلاه بالتفصيل تصديقا لما قال هادينا عليه الصلاة والسلام قبل اربعة عشر قرنا من الزمن ، أضف إلى ذلك ان الحديث واضح الدلالة في ان المنهي عنه هو كثرة الضحك وليس مجرد الضحك ادام الله عليكم السعادة .

المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 04:44 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team