منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

بعد الاختلاف: مقترحان حول فصل حرية التعبير والإعلام والإبداع

بعد الاختلاف: مقترحان حول فصل حرية التعبير والإعلام والإبداع تواصل النقاش بين كتلة حركة النهضة وبقية الأعضاء من الكتل الأخرى صلب لجنة الحقوق والحريات في اجتماعها صباح اليوم الاثنين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-31-2012, 02:25 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول بعد الاختلاف: مقترحان حول فصل حرية التعبير والإعلام والإبداع

بعد الاختلاف: مقترحان حول فصل حرية التعبير والإعلام والإبداع


تواصل النقاش بين كتلة حركة النهضة وبقية الأعضاء من الكتل الأخرى صلب لجنة الحقوق والحريات في اجتماعها صباح اليوم الاثنين بالمجلس الوطني التأسيسي حول الفصل المتعلق بحرية التعبير والإعلام والإبداع وتمحور الجدل حول تقييد تلك الحريات في نص الدستور أو تركها مطلقة من حيث المبدأ ثم تقييدها فيما بعد عبر القوانين .
كما اختلف أعضاء اللجنة حول اعتماد فصل واحد يدمج حرية الإعلام والإبداع والفن والفكر والنشر أو تفصيل مضامين هذه الحريات والحقوق في فصلين أو أكثر.
وبعد جدل واسع صوت 11 عضوا من نواب الكتلة الديمقراطية والعريضة الشعبية على المقترح التالي "حرية الرأي والتعبير والإعلام والإبداع مضمونة ولا يجوز الحد من حرية الإعلام والنشر إلا بموجب قانون يحمي حقوق الغير وسمعتهم وأمنهم وصحتهم ولا يمكن بأي شكل من الأشكال ممارسة رقابة سابقة على هذه الحريات".
وصوت عشرة أعضاء من حركة النهضة من جهتهم على المقترح التالي "حرية الفكر مضمونة وحرية التعبير والرأي والإعلام والنشر والاتصال والإبداع والفن مضمونة شرط عدم المساس بحقوق الآخرين أو سمعتهم أو لحماية الأمن الوطني او النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة".
أما في لجنة التوطئة والمبادئ العامة وتعديل الدستور فقد تواصل لنقاش حول منح الفصل الأول من الدستور علوية على بقية الفصول وجعله مرجع التأويل والفهم ومنحه قوة إلزامية بالمقارنة مع الفصول الأخرى.
وقد برر عدد من أعضاء اللجنة ذلك بتخوفهم من سوء تأويل هذا الفصل وتجاوزه في المعاهدات الدولية خاصة في جزئه الذي ينص على أن الإسلام دين الدولة.
وفسر الشق الآخر سبب معارضتهم لعلوية الفصل الأول بأن المحكمة الدستورية سيكون لها صلاحية البت في دستورية القوانين والمعاهدات الدولية ومدى توافقها مع الدستور التونسي وبالتالي فإنه لا داعي للتنصيص على علويته في الدستور.
ولاحظوا أن جعل الفصل الأول من الدستور مرجع الفهم والتأويل لكل النصوص الأخرى يتناقض مع ما تم إقراره في توطئة الدستور من الاعتماد على مرجعية الدين الإسلامي والتراث الحضاري والإنساني العالمي مما يقيد حسب ,رأيهم مجالات الفهم والتأويل لكل ما ستتضمنه النصوص اللاحقة.
وأمام تواصل تضارب الآراء لم يقع البت في المسألة إلى حين مزيد مناقشتها. (وات)



المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 08:23 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team