منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

بنغازي: قائد القوات البرية ينجو من محاولة اغتيال.

نجا قائد القوات البرية الليبية اللواء خليفة حفتر من محاولة اغتيال في بنغازي، أثناء عودته إلى منزله، حيث تعرض موكبه لإطلاق رصاص دون إصابات تذكر.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-30-2012, 02:33 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول بنغازي: قائد القوات البرية ينجو من محاولة اغتيال.

نجا قائد القوات البرية الليبية اللواء خليفة حفتر من محاولة اغتيال في بنغازي، أثناء عودته إلى منزله، حيث تعرض موكبه لإطلاق رصاص دون إصابات تذكر.

ونفى اللواء خليفة حفتر أن يكون لمحاولة اغتياله علاقة بمقتل رئيس أركان الجيش الليبي السابق عبدالفتاح يونس، الذي تصادف هذه الحادثة اليوم التالي للذكرى الأولى لاغتياله.
واتهم حفتر مجموعة تنتمي لنظام ليبيا السابق والموالين للقذافي بالوقوف وراء محاولة اغتياله الفاشلة.
حياة طويلة في معارضة نظام القذافي
وكان خليفة حفتر من القادة العسكريين الذين ساهموا مع معمر القذافي في انقلاب 1969، وكما كان عضوا في مجلس قيادة الثورة، الذي انبثق عن الانقلاب الذي قاده القذافي، وعرف بميوله الناصرية العلمانية كحال أغلب مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار التي شكلها القذافي عام 1964، والتي قامت بالانقلاب.
وأثناء نظام القذافي قاد حفتر القوات المسلحة الليبية خلال الحرب الليبية التشادية، وأُسِرَ مع مئات الجنود الليبيين في معركة وادي الدوم يوم 22 مارس 1987.
انشقاقه بعد حرب تشاد
وبعد حرب تشاد بعام واحد انشق اللواء حفتر عن معمر القذافي، وقاد الجناح العسكري للجبهة الليبية لإنقاذ ليبيا، والذي عرف بالجيش الوطني لإنقاذ ليبيا.
كما كان الجناح العسكري أحد أقدم الفصائل الليبية المعارضة لنظام معمر القذافي قبل الثورة، والتي تأسست في أكتوبر 1981م بهدف الإطاحة بحكم القذافي وإنشاء بديل دستور ديمقراطي.
مجموعة حاولت اغتيال معمر في الثمانينيات
ومن أبرز أحداث تاريخ الجبهة معركة "باب العزيزية"، التي هاجمت فيها مجموعة فدائية من الجبهة باب العزيزية، بهدف اغتيال الرئيس الليبي معمر القذافي.
وقد ترتب على هذه العملية آثار كارثية على الجبهة، وبعدها أسس خليفة حفتر جناحها العسكري (جيش التحرير الوطني) في عام 1988، ونقل جيشه إلى زائير ثم نقله إلى الولايات المتحدة.
وبعد ثورة 17 فبراير ومعارضة تزيد على عشرين عاما لنظام القذافي عاد حفتر لليبيا في مارس سنة 2011 وتمت تسميته توافقيا رئيساً للأركان بعد تكوين الجيش الوطني الليبي في 18 نوفمبر من نفس العام، وسط مراهنات على دور سياسي مستقبلاً بسبب صلتة بالولايات المتحدة.
حاولت الجبهة اغتيال عناصر في النظام الليبي، وأقامت معسكرات في تونس تهيئة لذلك لكن النظام الليبي استطاع أن يعتقلهم قبل البدء في عملياتهم. (العربية)


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:51 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO