منتديات احباب عرب  

العودة   منتديات احباب عرب > القسم التقني > سات 2017 ـ sat 2017

افطار اللاعبين في رمضان..جدل مستمر تنهيه وسطية الاسلام

تزامن حلول شهر رمضان المبارك هذا العام مع موعد انطلاق دورة الالعاب الأوليمبية (لندن 2012)، مما أثار عاصفة من الجدل بمختلف الدول العربية حول أحقية الرياضيين المشاركين في المنافسات في

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-28-2012, 01:10 AM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول افطار اللاعبين في رمضان..جدل مستمر تنهيه وسطية الاسلام


افطار اللاعبين في رمضان..جدل مستمر تنهيه وسطية الاسلام



تزامن حلول شهر رمضان المبارك هذا العام مع موعد انطلاق دورة الالعاب الأوليمبية (لندن 2012)، مما أثار عاصفة من الجدل بمختلف الدول العربية حول أحقية الرياضيين المشاركين في المنافسات في الافطار والامتناع عن الصوم للحيلولة دون تعرضهم لانهاك جسدي يعوقهم عن درب الميداليات.



تمتد ايام شهر رمضان الكريم، الذي بدأ يوم 20 الماضي، حتى 20 أغسطس المقبل، ليتوافق مع فعاليات دورة لندن التي تنطلق رسميا 27 يوليو ويسدل الستار عنها في 12 أغسطس.



وتباينت الآراء حول منح رخصة شرعية للرياضيين المسلمين تبيح لهم الافطار، نظرا لصعوبة التدرب واللعب في ظل الامتناع عن الطعام والشراب.



ففي المغرب، أجازت هيئة الافتاء بالمجلس العلمي الأعلى إفطار الرياضيين المشاركين في دورة (لندن 2012) حيث أصدرت فتوى تعطي رخصة للاعبين تغنيهم عن الصيام.



واستندت الفتوى على رخصة شرعية ترتبط بالسفر، وقد تم بحث القضية بناء على طلب من فريق الدراجات الأوليمبي الذي يشكو من صعوبة الصوم اثناء التدريبات والمنافسات.



وفي مصر، أجاز مفتي الديار علي جمعة، الإفطار في شهر رمضان للاعبات واللاعبين المشاركين في الأولمبياد ايضا، موضحا أن الله منح رخصة الإفطار في حالة السفر أو المرض طبقا للنص القرآني "فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر".



وبرر المفتي فتواه بطول عدد ساعات الصيام في بريطانيا، موضحا أنه "لا يجوز أن يصوم الشخص أكثر من 18 ساعة"، على حد تعبيره.



كما نصح جمعة من يرغب في الصوم من أعضاء البعثة المصرية بالالتزام بصوم 16 ساعة، من الساعة الثانية والنصف فجرا وحتى الساعة السادسة والنصف مساء، وهو ما يوافق توقيت مكة، الذي يرجع اليه العلماء وقت الاختلاف حول عدد ساعات الصيام.



وأكد المفتي أنه لا علاقة للرياضة بهذه الرخصة، لأنه لو أقيمت البطولة في مصر ما جاز الإفطار، ولكن الرخصة ممنوحة لأن الجميع سيكون على سفر.



وبالانتقال الى المملكة العربية السعودية، فقد أوضح رئيس لجنتها الأوليمبية خالد الدخيل في تصريحات أن مسألة الافطار متروكة للاعب ومدربه، لكن من وجهة نظره الشخصية، فإنه يرى أن السفر يعفي الرياضيين عن الصوم.



وبالمثل أكد متحدث باسم اللجنة الأردنية أن الرياضيين أنفسهم هم من يملكون حرية مواصلة الصيام او الاستفادة من رخصة الافطار للسفر.



والحقيقة أنه في كل عام ومع دخول شهر الصوم تثار قضية إفطار الصائمين سواء من اللاعبين المحترفين في دول أوروبية او الرياضيين المشاركين في بطولات قارية او دولية كالدورة الاولمبية، لكن استقر علماء ومشايخ الدين الإسلامي على إباحة الافطار، باعتبار الرياضة نوعا من العمل الذي يحقق مصلحة الفرد ويخدم الوطن، كما يتطلب مجهودا بدنيا شاقا.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 08:52 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team