منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



نشر مواضيع الآخرين بدون ذكر مصدرها او التنويه لذلك وجهه نظر نفسية

راسلني صديق اليوم صباحا باعثا لي برسالة قائلا (كثير من المواضيع يتم نقلها ولصقها من منتدى لآخر ومن موقع لآخر بدون ان يتم كتابة كلمة منقول عليها او ذكر المصدر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-27-2012, 08:02 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول نشر مواضيع الآخرين بدون ذكر مصدرها او التنويه لذلك وجهه نظر نفسية

راسلني صديق اليوم صباحا باعثا لي برسالة قائلا (كثير من المواضيع يتم نقلها ولصقها من منتدى لآخر ومن موقع لآخر بدون ان يتم كتابة كلمة منقول عليها او ذكر المصدر ما الدوافع النفسية لمن يقوم بهذا العمل؟؟ )

ألهمني تساؤله وطلبه طبعا ان اكتب موضوعي حول الدوافع النفسية لأخذ مجهود الآخرين ونسبته لأنفسنا دون التنويه بالمصدر او كتابة منقول حتى اسفل الموضوع!!!

تختلف الدوافع النفسية من شخص لآخر بهذا الشأن فهناك من يقوم بالنسخ واللصق وقد ينسى سهوا كتابه مصدر المعلومات وهناك من يقوم بنسخ المواضيع ولا يقوم بالتنويه لأنها منقولة أنه يعتقد ان هذا سيقلل من قيمة وشأن الموضوع أريد هنا لأن أنوه بأن ليست كل المواضيع المنقولة قليلة القيمة او محدودتها بل على العكس هناك مواضيع منقولة تكون ذات فائدة تعمم المعرفة وذات مضمون جيد وعميق ولا يقلل كتابة كلمة منقول من شأن هذه المواضيع.

أما عن الفريق الأكبر الذي يستمرئ نقل المواضيع من منتدى لآخر بقصد وبتعمد فهنا يجب أن تعلم أن ما تقوم به هو سرقة للأفكار ولمجهود الآخرين فسرقة الكلمة كما سرقة المال لا فرق بينهما !

وهو انتهاك لحقوق الطبع والنشر لأصحاب تلك المواضيع والأفكار وأطلب منك أن تضع نفسك موضوعهم تدخل عشرين منتدى فتجد مقالك منسوخا بحذافيره ومنسوبا لغيرك فما هو موقفك؟؟ وما هو تعليقك ورأيك في هذا؟؟

لقد بذل أصحاب تلك الموضوعات جهدا وفكرا وبعد نظرة وفحصا وتمحيصا لتقديم الفائدة لك ولغيرك من
عصارة أفكارهم ومجهودهم فأقل ما يمكن عمله لحفظ الحقوق أمام الله وأمام الناس والضمير أن تكتب المصدر أو كلمة منقول.

لا اريد الطالة فربما تمت مناقشة الموضوع كثيرا قبل ذلك لكن اريد ان ألخص الدوافع النفسية وراء هذا العمل( إذا كان متعمدا ) منها :

1- الوصولية والانتهازية على حساب أخذ جهد الآخرين ونسبته لأنفسهم فنجد أن بعض الاعضاء يقومون برشق المواضيع هنا وهناك وفي كل الاقسام من اجل أن بكسب صيتا للوصول إلى الاشراف او الترفيع لمنصب مراقب اداري .... فالدافع هنا الوصول بأي ثمن بغض النظر عنا يأخذه من غيره من المنتديات والمجلات الاليكترونية والمواقع الاخرى.

2- حب الظهور او الشهرة واستدرار الثناء من الآخرين وهنا تسيطر على صاحب هذا السلوك حب الظهور بمظهر المثقف الواعي بدون قدرات حقيقة ولا مواهب ولا ميزات تدعمه شخصيا وهؤلاء الذين ينطبق عليهم الوصف بأنهم يحبون أن يحمدوا بما لم يعملوا.
وغالبا ما يتسم هؤلاء بالغرور والافتخار والرياء وفي حقيقة الأمر لا يهمم الحقيقة أو الوصول إلى هدف من مواضيعهم سوى الاستعراض بأنفسهم وثقافتهم التي هي في الحقيقة ضحلة جدا ويحلولون تغطيتها بالنسخ واللصق.

3- التقليد الأعمى فتجد ان الشخص من هؤلاء وجد الكثيرون يضعون المواضيع من مواقع أخرى فهو يقلد لمجرد أن الآخرين يقومون بذلك والتبرير هنا أن المنتديات وجدت لقضاء الوقت وفهو يسلي وقته ويضع المواضيع ويفيد ويستفيد ولكن من اراد ان يفيد يجب عليه ان يفيد بجهدة لا بحهد الآخرين وهنا هؤلاء يتميزون بشعور بالفراغ داخليا يعمدون الى ملئه بنقل المواضيع من منتدى لمنتدى والاستمتاع بالردود والثناء بغض النظر عن المصدر فيقومون بالنقل تساهلا بدل من البحث والتدقيق وكأن هذه المواضيع وصفات سريعة جاهزة .

4- غياب الضمير لدى بعضهم فهو يقوم بهذا السلوك بدافع السرقة والسرقة المرضية فهم يمارسون السرقة الأدبية بصورة متعمدة مستغلين بذلك التهاون في تطبيق قانون الطبع والنشر وهؤلاء يتخصصون في سرقة النتاج الأدبي والفكري للآخرين ونسبته لأنفسهم .

ختاما اريد ان اختم موضوعي بفتوى منقولة طبعا لأني لست ذات اختصاص بالشريعة منقولة من إحدى المواقع ولا أخجل أن اقول أنها منقولة:

يكثر من البعض في منتديات كثيرة أن يقوم بنقل مواضيع لأعضاء آخرين بهدف نشر الفائدة ونفع الأعضاء
لكنه ينسى - وفي بعض الأحيان يقصد - عدم الإشارة إلى كاتب الموضوع الأصلي، ولا يكتب أصلاً أن الموضوع منقول فيفهم القارئ لأول مرة أن هذا الموضوع من إنشاء ناقله.
ما حكم هذا العمل؟

وكيف يفعل الكاتب الأصلي إذا علم أن كتاباته أصبحت تنسب لغيره؟
وجزاكم الله خيراً

الجواب

الشيخ الدكتور محمد الحمود النجدي
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه ،،،
أما بعد:

فلا مانع من الاقتباس من كتاب أو مجلة أو موقع انترنت أو غير ذلك ، لكن يشترط إذا نقلت عن موقع مقالا أو موضوعا أن تذكره ، أو تذكر على الأقل كلمة : منقول ونحوها .

وإذا نقلت عن شخص ، عالما كان أو شيخا أو إماما أو كتابا ، أن يتم النقل بأمانة ، وأن لا تحذف منه شيئا يخل بالمعنى ، أو أن تختصره دون أن تذكر أنك اختصرته أو تصرفت فيه ، لئلا يقع غموض في العبارات أو لبس ، أو إخلال بالمعنى ، فإن كثيرا من الناس لا يحسنون النقل أو الاقتباس ويحصل بفعلهم أحيانا أخطاء شنيعة .

ولا يشترط لذلك إذن صاحب الكتاب مثلاً ، بل يجوز الاقتباس ولو صرح بالمنع .
قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله عن الاقتباس : فهو انتفاع شرعي لا يختلف فيه اثنان ، وما زال المسلمون منذ أن عرف التأليف إلى يومنا هذا وهم يجرون على هذا المنوال في مؤلفاتهم دون نكير انتهى .

والله أعلم .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

الفتوى الثانية :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


شيخنا الفاضل..


ما رأي الشرع وما الحكم الشرعي فيمن ينقل مواضيع بين المنتديات..


* بعضهم ينقل الموضوع كاملا مع الإشارة لكونه منقول.. وإن تحرج البعض في ذكر المصدر حسب قوانين المنتديات..


لكن سؤالي يا شيخ على شقين متقاربين..


1/ ما حكم من ينقل موضوعاً ويذكر أنه منقول..ولكنه قد يتلاعب في فواصل وروابط الموضوع حيث يزيل مسمى الكاتب او منتدى الكاتب.. كهذا:

فيزيل مسمى المنتدى :

ويذكر ان الموضوع منقول.


2/ والشق الثاني..

مالحكم فيمن يزيل مسمى المنتدى.. وينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به..؟!!

مع العلم أن صاحب الموضوع ..

بعضهم ..لايسمح بالنقل الا بذكر المصدر وأسمه..

وبعضهم يسمح بالنقل بدون ذكر المصدر..مع ضرورة عدم نسبة الموضوع للناقل.

وفي كلا الحالتين لا يوجد من يرضى بالنقل مع نسبة الموضوع للناقل ابدا..



فما الحكم في كلا الحالتين.

وجزاك الله خيرا ووفقك لكل خير ونفع بعلمك وعملك.

والسلام عليكم ورحمة الله


الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، ووفَّقَك الله لكل خير .


بالنسبة للأول ؛ فإذا كان هناك ما يدعو إلى التغيير ، كأن تكون الروابط لمواقع أو منتديات غير منضبطة ، أو كانت إدارة المنتدى – مثلا – تمنع وضْع روابط ، أو كان مِن أجل تغيير صُور ونحو ذلك ، فلا بأس به ، إلاّ إذا كان صاحب الموضوع الأصلي اشترط عدم التصرف عند النقل .
وكذلك إذا اشترط ذِكْر المصدر ، فلا يُكتَفى بكلمة ( منقول ) ؛ لأن الْمُسْلِمينَ عَلَى شُرُوطِهِم ، كما قال عليه الصلاة والسلام .


وأما مَن ينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به ، فهذا مُتشبِّع بِما لم يُعطَ .
وقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصنف بِالذي يلبس ثوبي زُور ! ، فقال عليه الصلاة والسلام : الْمُتَشَبِّع بما لم يُعْطَ كَلابس ثَوبي زُور . رواه البخاري ومسلم .


قال النووي : قال العلماء : معناه المُتَكَثِّر بما ليس عنده ، بأن يُظْهِر أن عنده ما ليس عنده ، يَتَكَثَّر بذلك عند الناس ، ويتزين بالباطل ، فهو مذموم كما يُذَمّ مَن لبس ثوبي زُور . قال أبو عبيد وآخرون : هو الذي يَلبس ثياب أهل الزهد والعبادة والورع ، ومقصوده أن يُظْهِر للناس أنه مُتَّصِف بتلك الصِّفَة ، ويُظْهِر مِن التخشّع والزهد أكثر مما في قَلْبِه ، فهذه ثياب زور ورياء .
وقيل : هو كَمَن لَبس ثوبين لغيره ، وأوهم أنهما له .
وقيل : هو مَن يلبس قميصا واحدا ويَصِل بِكُمّية كُمّين آخرين ، فيَظْهَر أن عليه قميصين .
وحَكى الخطابي قولا آخر : أن المراد هنا بالثوب الحالة والمَذْهب ، والعرب تكنى بالثوب عن حال لابِسه ، ومعناه أنه كالكاذِب القائل ما لم يكن . وقولا آخر : أن المراد الرجل الذي تُطْلَب منه شهادة زور ، فيلبس ثوبين يتجمل بهما ، فلا تُرَدّ شهادته لِحُسْن هيئته . والله أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والارشاد

مصدر الفتوى موقع مسلمة الديني.


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 05:17 PM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team