منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > منتديات الجزائر



( شـــروط " كـلــمـة التــوحيـــد " وأدلتها )

بسم الله الرحمن الرحيم اعلم رحمك الله أن كلمة التوحيد لا تنفع قائلها بمجرد النطق بها إلا باجتماع واستكمال شروط قيّدت بها هذه الشهادة قال حافظ الحكمي ـ رحمه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-24-2012, 10:36 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول ( شـــروط " كـلــمـة التــوحيـــد " وأدلتها )

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلم رحمك الله أن كلمة التوحيد لا تنفع قائلها بمجرد النطق بها إلا باجتماع واستكمال شروط قيّدت بها هذه الشهادة قال حافظ الحكمي ـ رحمه الله ـ في معارج القبول (2/418) : ( ومعنى استكمالها اجتماعها في العبد و التزامه إياها بدون مناقضة منه لشيء منها وليس المراد من ذلك عد ألفاظها و حفظها فكم من عامي اجتمعت فيه والتزامها ولو قيل له أعددها لم يحسن ذلك ، وكم حافظ لألفاظها يجري فيها كالسهم وتراه يقع كثيراً فيما يناقضها والتوفيق بيد الله والله المستعان ) ا.هـ

وهذه الشروط هي :

الأول : العلم بمعناها المراد منها نفياً وإثباتاً المنافي للجهل بذلك ، قال تعالى ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) ، وفي صحيح مسلم عن عثمان ـ رضي لله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ : ( من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة ) .

الثاني : القول و النطق بها ، قال تعالى ( قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا ) ، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( أُمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ... ) الحديث .

الثالث : اليقين المنافي للشك بأن يكون قائلها مستيقناً بمدلول هذه الكلمة يقيناً جازماً ، قال تعالى ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا ... ) الآية ، وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( أشهد أن لا إله إلا الله و أني رسول الله لا يلقى الله بهما عبداً غير شاك فيهما إلا دخل الجنة ) .

الرابع : الصدق فيها المنافي للكذب ، وفي الصحيحين من حديث معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عنه وسلم ـ قال : ( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله صادقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار ) .

الخامس : الإخلاص المنافي للشرك ، قال تعالى ( أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ) ، وفي الصحيحين عن عتبان بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ قال : ( إن الله حرَّم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) .

السادس : المحبة لهذه الكلمة و ما دلت عليه ، قال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ ) و في الصحيحين من حديث أنس ـ رضي الله عنه ـ أنه عليه الصلاة و السلام قال : ( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ... ) الحديث .

السابع : القبول لما اقتضته هذه الكلمة بقلبه و لسانه المنافي للرد وقد قص الله علينا في كتابه إنجائه لمن قَبلَها وانتقامه ممن ردها وأباها ، كما قال تعالى ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاؤُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ) .

الثامن : الانقياد لما دلت عليه المنافي لترك ذلك ، قال تعالى ( وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ ) .

التاسع : الكفر بالطاغوت ، قال تعالى( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ ... ) الآية ، وفي صحيح مسلم من حديث أبي مالك الأشجعي عن أبيه أنه عليه الصلاة و السلام قال : ( من قال لا إله إلا الله و كفر بما يُعبدُ من دون الله حَرُمَ ماله و دمه وحسابه على الله عز وجل ) .


المواضيع المتشابهه:

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

free counters

Sitemap

الساعة الآن 03:45 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO

Security team