منتديات احباب عرب  



العودة   منتديات احباب عرب > منتديات عربية > المنتدى المصري



الجـَانـبْ الرُّوحــي ، وسيْطـرَتـه عَـلى العـَقـل

ليسَ العقل لوحدهِ قادرًا على حلّ المُعضِلات، وتفسير المُبهِرات، وإيجاد الحلول للاسْتفهامات، وليست العمليات العقلية لوحدها تفسّر وتحلل وتعلل وتستنبط، والأكثر مِن هذا أن تبعث الاعتقاد والاقتناع لدى المرء. فالجانب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-24-2012, 09:35 PM
الصورة الرمزية رشاء احمد
رشاء احمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 64,439
معدل تقييم المستوى: 82
رشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud ofرشاء احمد has much to be proud of
موضوع منقول الجـَانـبْ الرُّوحــي ، وسيْطـرَتـه عَـلى العـَقـل

ليسَ العقل لوحدهِ قادرًا على حلّ المُعضِلات، وتفسير المُبهِرات، وإيجاد الحلول للاسْتفهامات، وليست العمليات العقلية لوحدها تفسّر وتحلل وتعلل وتستنبط، والأكثر مِن هذا أن تبعث الاعتقاد والاقتناع لدى المرء.
فالجانب الرُّوحي الدَّاخليّ له علاقة بالاعتقاد وبالتدبّر وبالوصول للحقائق التي يصعب أن يتقبلها العقل لوحده.
هنالك أمورٌ عديدةٌ ومواقفُ عدة يمرّ بها العقل، فيأخذ حظه من التخمين والتفكير والتعليل، وكذا ترتيب الأولويات والقناعات والمعتقدات، فتتكوَّن بذلك الشخصية وتتركب العقلية.. ولكن هنالك أمورٌ يقف العقل أمامها عاجزًا غير قادرٍ على التقبل أو الاستيعاب أو اتضاح الفهم.. ولولا الجانب الروحي الداعم له لما استطاع فكّ ألغاز الحياة العميقة التي يقف العقل أمامها عاجزًا عن الإدراك التام.
توفيت أمـّي (رحمة الله عليها) منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وبعد المرور على مصيبة التصديق وكارثة التقبل، إلا أنّ الله يشاء أن تستمرّ الحياة بتقبلٍ...
لازلتُ لحدّ الساعة أُصدم أحيانًا لما أفيق أن والدتي رحلتْ عِن الدنيا، لا أصدق ذلك أولاً، ويصعب على عقلي الاقتناع أنّ مَن كانت تخطو وتعمل وتملأ الحياة في البيت لن تعود إليه مجددًا.. ومهما حاولتُ أن أقتنع أعجز عن ذلك.
وبما أن الجانب الداخليّ الروحيّ له قيمة فُضلى في حياتنا -كمسلمين- فإني حينما أستشغر قيمة الدنيا وهدفها ونهايتنا كلنا كبشر، وقدرة الخالق أيضًا ومشيئته في الحياة، وغير ذلك.. فإن عملية التصديق تتم بكثيرٍ مِن الرّضا، ويقتنع العقل بعد ذلك.
الذي أحببتُ أن أقوله -ولذلك استشهدتُ بالمثال أعلاه- أن العقل أحيانًا قاصرٌ على إدراك بعض الحقائق لولا دعم الجانب الروحي الداخليّ العميق جدًا.

ما رايكم؟؟



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Privacy Policy سياسة الخصوصية |

Sitemap

الساعة الآن 10:04 AM.


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO